25455-
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء - أو بذات الجيش انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر، فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء.
فجاء أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام، فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، قالت: فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعن بيده في خاصرتي، ولا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح الناس على غير ماء، فأنزل الله عز وجل آية التيمم، فتيمموا، فقال أسيد بن الحضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر، قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه، فوجدنا العقد تحته "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي.
وهو في "موطأ" مالك ١/٥٣-٥٤، ومن طريقه أخرجه مطولا ومختصرا الشافعي في "مسنده" ١/٤٣ (بترتيب السندي) ، وعبد الرزاق (٨٨٠) ، وابن راهويه (٩٦٦) ، والبخاري (٣٣٤) و (٣٦٧٢) و (٤٦٠٧) و (٥٢٥٠) و (٦٨٤٤) ، ومسلم (٣٦٧) (١٠٨) ، والنسائي في "المجتبى" ١/١٦٣-١٦٤، وفي "الكبرى" (٢٩٩) و (١١١٠٧) -وهو في "التفسير" (١٢٧) - وابن خزيمة (٢٦٢) ، وأبو عوانة ١/٣٠٢، وابن المنذر في "الأوسط" (٥٠٤) ، وابن حبان (١٣٠٠) ،= والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (١٢٩) ، والبيهقي في "السنن" ١/٢٠٤-٢٠٥ و٢٢٣-٢٢٤، وفي "معرفة السنن والآثار" ٢/١٣ و١٤، والبغوي في "شرح السنة" (٣٠٧) ، وفي "معالم التنزيل" في تفسير الآية (٤٣) من سورة النساء.
قال البغوي: هذا حديث متفق على صحته.
وأخرجه البخاري (٤٦٠٨) و (٦٨٤٥) ، والطبري في تفسير الآية (٤٣) من سورة النساء، والبيهقي في "السنن" ١/٢٢٣ من طريق عمرو بن- الحارث، عن عبد الرحمن بن القاسم، به.
وفيه: فنزلت: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة .
) [المائدة:٦] ، وفي رواية عمرو بن الحارث هذه ما يفيد أن المراد بآية التيمم آية المائدة دون تردد فيما ذكر الحافظ في "الفتح" ١/٤٣٤.
وأخرجه الطبري كذلك من طريق عبيد الله بن عمر، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن عائشة.
وهذا إسناد منقطع.
وقد جاء في هذه الرواية قول عائشة: انقطع عقد لي، وجاء في الرواية (٢٤٢٩٩) : أنها استعارت من أسماء قلادة، قال الحافظ في "الفتح" ١/٤٣٥: والجمع بينهما أن إضافة القلادة إلى عائشة لكونها في يدها وتصرفها، وإلى أسماء لكونها ملكها، لتصريح عائشة بأنها استعارتها منها.
وانظر (٢٤٢٩٩) .
قَالَ قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْبَيْدَاءِ أَوْ بِذَاتِ الْجَيْشِ انْقَطَعَ عِقْدٌ لِي فَأَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْتِمَاسِهِ وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ فَأَتَى النَّاسُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالُوا أَلَا تَرَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِالنَّاسِ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِذِي فَقَالَ حَبَسْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ قَالَتْ فَعَاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ وَجَعَلَ يَطْعَنُ بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي وَلَا يَمْنَعُنِي مِنْ التَّحَرُّكِ إِلَّا مَكَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَصْبَحَ النَّاسُ عَلَى غَيْرِ مَاءٍ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آيَةَ التَّيَمُّمِ فَتَيَمَّمُوا فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ الْحَضِيرِ مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ الَّذِي كُنْتُ عَلَيْهِ فَوَجَدْنَا الْعِقْدَ تَحْتَهُ
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلني وهو صائم وأنا صائمة "
عن عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن الحمامات، ثم رخص للرجال في الميازر "
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة، بيت ليس فيه تمر جياع أهله " قال عبد الرحمن: كان سفيان، حدثناه عنه
عن عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الخمرة "
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للجارية وهو في المسجد: " ناوليني الخمرة " قالت: أراد أن يبسطها فيصلي عليها، فقالت: إني حائض، فقال: " إن حيضت...
عن عائشة، قالت: " ما كنت أقضي ما يبقى علي من رمضان حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها إلا في شعبان "
عن سعيد بن ميناء، قال: سمعت ابن الزبير، يقول: حدثتني خالتي عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: " لولا أن قومك حديث عهد بشرك، أو بجاهلية،...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من امرئ يكون له صلاة من الليل يغلبه عليها نوم إلا كان نومه عليه صدقة، وكتب له أجر صلاته "
عن عائشة، قالت: " كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم يقلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم يبعث بها مع أبي، فلا يدع شيئا...