حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا يحل لامرأة تؤمن بالله أن تحد فوق ثلاثة أيام إلا على زوجها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25513 )


25513- عن عبد الله بن دينار، قال: سمعت صفية، تقول: قالت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أو حفصة، أو هما تقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله أن تحد فوق ثلاثة أيام إلا على زوجها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح على وهم في إسناده ومتنه، ورقاء -وهو ابن عمر اليشكري- روى أحاديث غلط في أسانيدها، فيما ذكر ابن عدي، فلعل هذا منها، فقد أسقط من إسناده نافعا بين عبد الله بن دينار وصفية، ولعله هو الذي أخطأ أيضا في نسبة صفية، فقال: بنت شيبة، كما جاء مصرحا به عند ابن راهويه، وتسرب هذا الوهم إلى "علل" الدارقطني ٥/ورقة ١٥٢، فنسبت فيه كذلك، وإلى الحافظ، فأدرج هذا الحديث ضمن أحاديث صفية بنت شيبة في "أطراف المسند" ٩/٣١٣.
وصفية هذه إنما هي بنت أبي عبيد، كما جاء مصرحا بها في الروايات الآتية ٦/٢٨٦، وكذا نسبها المزي في "تهذيب الكمال"، وروى الحديث من طريقها، وكذا أدرج الدارقطني في "العلل" في الموضع المشار إليه أحاديث صفية بنت أبي عبيد.
ثم أن في المتن وهما هو ترك ذكر اليوم الآخر، وإنما هو: "لا يحل لامرأة تومن بالله واليوم الآخر" كما جاء في جميع روايات الحديث.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد اختلف فيه على نافع: فرواه عبد الله بن دينار، كما في هذه الرواية، وكما في الرواية ٦/٢٨٦، عن صفية، فقال: عن عائشة أو حفصة، أو عنهما كلتيهما.
وكذلك قال ليث بن سعد عن نافع، كما في الرواية ٦/٢٨٦، ومثله قال ابن أبي ذئب وابن سمعان فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥/١٥٢-١٥٣.
ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري كما في الرواية ٦/٢٨٦ عن نافع، عن صفية، فقال: عن حفصة.
ورواه أيوب السختياني، كما في الرواية ٦/٢٨٦، وعبيد الله بن عمر، كما عند مسلم (١٤٩٠) (٦٤) عن نافع، عن صفية، فقال: عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه ابن أبي ليلى كما عند ابن أبي شيبة ٥/٢٨١ عن نافع، عن صفية،= فقال: عن أم سلمة وعائشة وحفصة.
ورواه محمد بن إسحاق، فيما ذكر الحافظ في "النكت الظراف" ١١/٢٩١، عن نافع، عن صفية، عن عائشة وأم سلمة.
ورواه مالك بن أنس، واختلف عليه فيه: فرواه ابن وهب والشافعي عن مالك- فيما ذكر الدارقطني في "العلل"- نحو قول ابن دينار! لكنه قال في "مسنده" ٢/٦١: عن عائشة أو حفصة، مثل قول ابن مهدي الآتي، وقال في "الأم" ٥/٢١٣: عن عائشة وحفصة، أو عائشة أو حفصة.
ورواه عبد الرحمن بن مهدي عن مالك، كما في الرواية ٦/٢٨٦ عن نافع، عن صفية.
فقال: عن عائشة أو حفصة بالشك.
ورواه عبد الرزاق عن مالك، كما في "مصنفه" (١٢١٣١) ، نحو قول ابن مهدي، لكن جعله موقوفا.
ورواه هشام بن عروة، عن نافع، واختلف عليه فيه: فرواه يحيى بن أبي زكريا الغساني أبو مروان، كما عند أبي نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١١٠، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/١٥٩ عن هشام ابن عروة، عن نافع، عن صفية، عن عائشة وحفصة، بغير شك عنهما.
ورواه الجراح بن الضحاك الكندي، كما عند السهمي في "تاريخ جرجان" ص٤٠٦، عن هشام بن عروة، عن مالك، عن نافع، عن صفية، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، لم يذكر عائشة ولا حفصة.
ورواه عبدة بن سليمان، فيما ذكر الدارقطني في "العلل" عن هشام، عن نافع، عن حفصة وعائشة كلتيهما، ولم يذكر صفية.
قال الدارقطني والقول قول عبد الله بن دينار ومن تابعه عن نافع.
وأخرجه ابن راهويه (١٢٨١) عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن ورقاء، بهذا الإسناد.
= وسلف بإسناد صحيح برقم (٢٤٠٩٢) بلفظ: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج".

حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله أن تحد فوق ثلاثة أيام إلا على زوجها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏صَفِيَّةَ ‏ ‏تَقُولُ قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏حَفْصَةُ ‏ ‏أَوْ هُمَا ‏ ‏تَقُولَانِ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ أَنْ ‏ ‏تُحِدَّ ‏ ‏فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ إِلَّا عَلَى زَوْجِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال لي أحضت فقلت نعم قال فشدي عليك إزارك ثم عودي

عن عائشة، أنها قالت: حضت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراشه، فانسللت، فقال لي: " أحضت؟ " فقلت: نعم.<br> قال: " فشدي عليك إزارك ثم عودي "

الرجل تعرض عليه ذنوبه ثم يتجاوز له عنها إنه من نوق...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير، يقول: سمعت أم المؤمنين عائشة، تقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحساب اليسير.<br> فقلت: يا رسول الله، ما الحس...

أن عائشة أخبرته قالت لقد كنت أفتل قلائد هدي رسول ا...

عن عروة، أخبره: أن عائشة، أخبرته، قالت: " لقد كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يبعث به، ويقيم، فما يتقي من شيء "

يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدن...

عن عائشة، قالت: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني سأعرض عليك أمرا، فلا عليك أن تعجلي فيه حتى تشاوري أبويك " فقلت: وما هذا الأمر؟ قالت: ف...

يا رسول الله إنها قد كانت طافت بالبيت قال فلتنفر

عن عائشة، قالت: حاضت صفية بنت حيي، وهي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى بعد أن أفاضت.<br> قالت: فلما كان يوم النفر، ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عل...

ما ترك رسول الله ﷺ دينارا ولا درهما ولا أمة ولا عب...

عن عائشة، قالت " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما، ولا أمة ولا عبدا، ولا شاة ولا بعيرا "

سألت عائشة أتجزئ الحائض الصلاة قالت أحرورية أنت ق...

عن معاذة: أن امرأة سألت عائشة: أتجزئ الحائض الصلاة؟ قالت: أحرورية أنت؟ " قد حضن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفأمرهن أن يجزين؟ "

كان لرسول الله ﷺ مؤذنان بلال وعمرو ابن أم مكتوم

عن الأسود بن يزيد، قال: قلت لعائشة أم المؤمنين: أي ساعة توترين؟ قالت : ما أوتر حتى يؤذنوا ، وما يؤذنون حتى يطلع الفجر، قالت: وكان لرسول الله صلى الله...

عن عائشة أنها قالت كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مف...

عن عائشة، أنها قالت: " كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أيام وهو محرم "