25574-
عن مسروق، قال سألت عائشة قال: قلت إن هاهنا رجلا يبعث بهديه إلى الكعبة، فيأمر الذي يسوقها له - من معلم قد أمره - فيقلدها، ولا يزال محرما حتى يحل الناس.
قال فسمعت تصفيق يديها من وراء الحجاب لقد " كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيبعث بهديه، فما يحرم عليه شيء مما يحرم على الرجل من أهله حتى يرجع الناس "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو مكرر (٢٤٠٢٠) غير أن شيخ أحمد هنا: هو يحى بن سعيد القطان.
وأخرجه مختصرا النسائي في "المجتبى" ٥/١٧١، وفي "الكبرى" (٣٧٥٨) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَامِرٌ عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ قَالَ قُلْتُ إِنَّ هَاهُنَا رَجُلًا يَبْعَثُ بِهَدْيِهِ إِلَى الْكَعْبَةِ فَيَأْمُرُ الَّذِي يَسُوقُهَا لَهُ مِنْ مَعْلَمٍ قَدْ أَمَرَهُ فَيُقَلِّدُهَا وَلَا يَزَالُ مُحْرِمًا حَتَّى يُحِلَّ النَّاسُ قَالَ فَسَمِعْتُ تَصْفِيقَ يَدَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ لَقَدْ كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ الْهَدْيِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَبْعَثُ بِهَدْيِهِ فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِمَّا يَحْرُمُ عَلَى الرَّجُلِ مِنْ أَهْلِهِ حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ
عن عائشة، أنها قالت : " إنما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم المحصب ليكون أسمح لخروجه، وليس بسنة، فمن شاء نزله، ومن شاء لم ينزله "
عن عائشة، " لما نزلت الآيات الأواخر من سورة البقرة قرأهن رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس، وحرم التجارة في الخمر "
عن عائشة، قالت: " كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فيبعث بها، وما يحرم "
عن عائشة، قالت: " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نرى إلا أنه الحج "
عن عائشة، قالت: " ما خير النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين قط، أحدهما أيسر من الآخر، إلا أخذ الذي هو أيسر "
عن عائشة، قالت: " كنت أفتل القلائد لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيبعث بها ثم يقيم عندنا، ولا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم "
عن عائشة، قالت: " كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنم، ثم يبعث بها، وما يحرم " (1) 25582- عن منصور قال: غنما (2)
عن عائشة، قالت كنت " أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم، من إناء واحد ونحن جنبان "
عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا، فأراد أن ينام توضأ " قال وكيع، ومحمد بن جعفر في هذا الحديث " إذا أراد أن ينام، أو يأك...