25650- عن عائشة، أن أبا حذيفة، تبنى سالما - وهو مولى لامرأة من الأنصار - كما تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيدا، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس ابنه، وورث من ميراثه، حتى أنزل الله عز وجل {ادعوهم لآبائهم، هو أقسط عند الله، فإن لم تعلموا آباءهم، فإخوانكم في الدين ومواليكم} ، فردوا إلى آبائهم، فمن لم يعلم له أب، فمولى وأخ في الدين، فجاءت سهلة فقالت: يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا يأوي معي، ومع أبي حذيفة ويراني فضلا وقد أنزل الله عز وجل فيهم ما قد علمت، فقال: " أرضعيه خمس رضعات، فكان بمنزلة ولده من الرضاعة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، ابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز، وقد صرح بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه.
وهو عند عبد الرزاق في "مصنفه" (١٣٨٨٧) ، وأخرجه من طريقه إسحاق ابن راهويه (٧٠٦) .
وسيأتي مطولا ومختصرا بالأرقام: (٢٥٩١٣) و (٢٦١٧٩) و (٢٦٣١٥) و (٢٦٣٣٠) ، وانظر تمام تخريجه هناك.
وقد سلف نحوه مختصرا برقم (٢٤١٠٨) .
قال السندي: قولها: ويراني فضلا: ضبط بضمتين، أي: متبذلة في ثياب مهنتي، ويقال للرجل: فضل أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ويراني فضلا": ضبط: - بضمتين - أي: مبتذلة في ثياب مهنتي، ويقال للرجل: فضل - أيضا - .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا حُذَيْفَةَ تَبَنَّى سَالِمًا وَهُوَ مَوْلًى لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ كَمَا تَبَنَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا وَكَانَ مَنْ تَبَنَّى رَجُلًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ دَعَاهُ النَّاسُ ابْنَهُ وَوَرِثَ مِنْ مِيرَاثِهِ حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ } فَرُدُّوا إِلَى آبَائِهِمْ فَمَنْ لَمْ يُعْلَمْ لَهُ أَبٌ فَمَوْلًى وَأَخٌ فِي الدِّينِ فَجَاءَتْ سَهْلَةُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَرَى سَالِمًا وَلَدًا يَأْوِي مَعِي وَمَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَيَرَانِي فُضُلًا وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِمْ مَا قَدْ عَلِمْتَ فَقَالَ أَرْضِعِيهِ خَمْسَ رَضَعَاتٍ فَكَانَ بِمَنْزِلَةِ وَلَدِهِ مِنْ الرَّضَاعَةِ
عن عروة بن الزبير، أن عائشة أخبرته، قالت: استأذن علي عمي من الرضاعة أبو الجعد، قال روح أبو الجعيد، قال عبد الرزاق عن ابن جريج، قال له هشام بن عروة فرد...
عن ابن جريج، قال وزعم عطاء، أن عائشة قالت: " ما مات النبي صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله عز وجل له أن ينكح ما شاء " قلت: عمن تأثر هذا قال لا أدري حس...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لأربه "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " إن أولادكم من أطيب كسبكم، فكلوا من كسب أولادكم "
عن عائشة قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه، وهو في المسجد، وهما منصوبتان، وهو يقول: " اللهم...
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " دخل عام الفتح من كداء، ودخل في العمرة من كدى "
عن عائشة، قالت: إن كان " لينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغداة الباردة، فتفيض جبهته عرقا عليه الصلاة والسلام "
عن عائشة قالت: " ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين، لما كنت أسمعه يذكرها ولقد أمره ربه عز وجل أن يبشرها ببيت من ق...
عن عائشة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها: " أردت الحج؟ " قالت: والله ما أجدني إلا وجعة، فقال لها: " حجي واشترطي...