25675- عن أبي بكر بن عبد الرحمن، أنه أتى عائشة فقال: إن أبا هريرة يفتينا أنه من أصبح جنبا، فلا صيام له، فما تقولين في ذلك؟ فقالت: لست أقول في ذلك شيئا، قد كان المنادي ينادي بالصلاة فأرى حدر الماء بين كتفيه، ثم يصلي الفجر، ثم يظل صائما "
حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على عامر، وهو ابن شراحيل الشعبي:
فرواه عنه إسماعيل بن أبي خالد، واختلف عليه فيه:
فرواه يحيى بن سعيد القطان -كما في هذه الرواية- عنه، عن الشعبي، عن أبي بكر بن عبد الرحمن أنه أتى عائشة.
ورواه عن يحيى كذلك عمرو بن علي الفلاس أبو حفص، كما عند النسائي في "الكبرى" (٢٩٨١) و (٢٩٨٢) و (٢٤٩٨٣) ، غير أنه قال في الرواية الأخيرة:= وسمعت يحيى يقول: أنا سمعت مجالدا يحدث عن عامر، عن عبد الرحمن ابن الحارث، عن عائشة بمثله.
وأخرجه ابن حبان (٣٤٨٨) من طريق حماد بن أسامة ابى أسامة، عن إسماعيل، عن الشعبي، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٢٩٨٣) من طريق معتمر بن سليمان، عن إسماعيل، عن مجالد، عن الشعبي، به.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٠٨٩) عن حماد بن أسامة، عن مجالد، عن الشعبي، به.
ورواه عن الشعبي كذلك أبو إسحاق الشيباني، فيما أخرجه ابن أبي شيبة ٣/٨٠، والنسائي في "الكبرى" (٢٩٨٤) و (٢٩٨٥) عنه، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، به.
ورواه عن الشعبي كذلك داود بن أبي هند، واختلف عليه فيه:
فرواه يزيد بن هارون، كما عند النسائي في "الكبرى" (٢٩٨٦) ، عنه، عن الشعبي، عن عمر بن عبد الرحمن بن الحارث أن أباه أرسل إلى عائشة يسألها.
ورواه عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، كما عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٤٢) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٢/١٠٤ عنه، عن عمر بن عبد الرحمن، عن أخيه أبي بكر بن عبد الرحمن، فذكر قصة.
ورواه مغيرة بن مقسم الضبي عن الشعبي كذلك، واختلف عليه فيه:
فرواه خالد بن عبد الله الواسطي، كما عند النسائي في "الكبرى" (٢٩٨٩) ، عنه، عن الشعبي، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عائشة.
ورواه جرير بن عبد الحميد، كما عند النسائي في "الكبرى" (٢٩٩٠) ، عنه، عن الشعبي، عن عائشة، به، لم يذكر بينهما أحدا.
ورواه سليمان بن طرخان التيمي، كما عند النسائي في، الكبرى" (٢٩٩١) ، عنه، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، به.
= ورواه سيار أبو الحكم عن الشعبي عن عائشة منقطعا، كما عند النسائي (٢٩٩٣) ، وتابع سيارا عاصم الأحول، كما عند النسائي (٢٩٩٤) ، وسلف من طريق سيار برقم (٢٥٣٦٨) .
ورواه مطرف بن طريف عن الشعبي كذلك، كما سلف (٢٤٧٠١) ، وكما سيأتي (٢٦١٧٠) ، فقال: عن مسروق، عن عائشة.
ورواه عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي كذلك، كما سلف (٢٤٤٢٩) ، فقال: عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عائشة.
وتابع ابن أبي السفر ابن أبي زائدة، كما سلف (٢٤٨١٦) .
وانظر ما قبله.
وانظر (٢٤٠٦٢) .
قال السندي: قولها: فأرى حدر الماء، أي: نزول الماء وسيلانه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأرى حدر الماء": أي: نزول الماء وسيلانه.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا عَامِرٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ أَتَى عَائِشَةَ فَقَالَ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُفْتِينَا أَنَّهُ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا فَلَا صِيَامَ لَهُ فَمَا تَقُولِينَ فِي ذَلِكَ فَقَالَتْ لَسْتُ أَقُولُ فِي ذَلِكَ شَيْئًا قَدْ كَانَ الْمُنَادِي يُنَادِي بِالصَّلَاةِ فَأَرَى حَدَرَ الْمَاءِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ثُمَّ يُصَلِّي الْفَجْرَ ثُمَّ يَظَلُّ صَائِمًا
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أصاب المؤمن شوكة، فما فوقها، تعني، إلا كان كفارة له "
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " إذا قام من الليل صلى ركعتين، يتجوز فيهما "
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خمس يقتلهن المحرم: الحية، والفأرة، والغراب الأبقع، والحدأة، والكلب الكلب " قال ابن جعفر: " يقتلن في الحل...
عن عائشة قالت: " لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض كرسف، يعني، قطنا، قالت: ليس في كفنه قميص، ولا عمامة "
عن عائشة، جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر، أفأدع الصلاة، قال: لا اجتنبي الصلاة أيا...
عن عائشة قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يدني رأسه إلي، وهو مجاور، يعني معتكف وأنا في حجرتي، فأغسله وأرجله، وأنا حائض "
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يضع رأسه في حجري، وأنا حائض فيتلو القرآن "
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يباشرني وأنا حائض، كان أملككم لأربه "
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي العصر والشمس واقعة في حجرتي "