حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق فما أعلم امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 26365 )


26365- عن عائشة أم المؤمنين قالت: لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس - أو لابن عم له - وكاتبته على نفسها، وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها، قالت: فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت، فدخلت عليه، فقالت: يا رسول الله، أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس - أو لابن عم له - فكاتبته على نفسي، فجئتك أستعينك على كتابتي.
قال: " فهل لك في خير من ذلك؟ ".
قالت: وما هو يا رسول الله؟ قال: " أقضي كتابتك وأتزوجك " قالت: نعم يا رسول الله.
قال: " قد فعلت ".
قالت: وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج جويرية بنت الحارث، فقال الناس: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلوا ما بأيديهم، قالت: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل محمد بن إسحاق، وقد صرح بالتحديث هنا فانتفت شبهة تدليسه.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري.
وهو عند ابن إسحاق في "السير والمغازي" ص٢٦٣، ومن طريقه أخرجه ابن راهويه في "مسنده" (٧٢٥) ، وأبو داود (٣٩٣١) ،وابن الجارود فى "المنتقى" (٧٠٥) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٤٩٦٣) ،والطبرى فى "التاريخ" ٢/٦١٠، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٧٤٨) ،وفى "شرح معانى الآثار ٣/٢١،" وابن حبان في "صحيحه" (٤٠٥٤) و (٤٠٥٥) ، والطبرانى فى "الكبير" (١٥٩) /٢٤،والحاكم في "المستدرك" ٤/٢٦، والبيهقى فى "السنن" ٩/٧٤-٧٥، وابن الأثير في "أسد الغابة"،٧٥-٥٦/٧ بهذا الإسناد.
وأورده ابن هشام في "سيرته" ٢/٢٩٤-٢٩٥.
وأخرجه الواقدي في "المغازي"،١/٤١١وابن سعد فى "طبقاته" ٨/١١٦، والحاكم ٤/٢٦-٢٧ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان،= عن عائشة، به.
وفي مطبوع الواقدي عن ثوبان بدلا من محمد بن عبد الرحمن.
وانظر حديث أنس السالف برقم (١١٩٥٧) .

حديث فهل لك في خير من ذلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏لَمَّا قَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَبَايَا ‏ ‏بَنِي الْمُصْطَلِقِ ‏ ‏وَقَعَتْ ‏ ‏جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ ‏ ‏فِي السَّهْمِ ‏ ‏لِثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شِمَاسٍ ‏ ‏أَوْ لِابْنِ عَمٍّ لَهُ ‏ ‏وَكَاتَبَتْهُ ‏ ‏عَلَى نَفْسِهَا وَكَانَتْ امْرَأَةً حُلْوَةً مُلَاحَةً لَا يَرَاهَا أَحَدٌ إِلَّا أَخَذَتْ بِنَفْسِهِ فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَسْتَعِينُهُ فِي ‏ ‏كِتَابَتِهَا ‏ ‏قَالَتْ فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُهَا عَلَى بَابِ حُجْرَتِي فَكَرِهْتُهَا وَعَرَفْتُ أَنَّهُ ‏ ‏سَيَرَى مِنْهَا مَا رَأَيْتُ فَدَخَلَتْ عَلَيْهِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا ‏ ‏جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ ‏ ‏سَيِّدِ قَوْمِهِ وَقَدْ أَصَابَنِي مِنْ الْبَلَاءِ مَا لَمْ يَخْفَ عَلَيْكَ فَوَقَعْتُ فِي السَّهْمِ ‏ ‏لِثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ الشَّمَّاسِ ‏ ‏أَوْ لِابْنِ عَمٍّ لَهُ ‏ ‏فَكَاتَبْتُهُ ‏ ‏عَلَى نَفْسِي فَجِئْتُكَ أَسْتَعِينُكَ عَلَى ‏ ‏كِتَابَتِي ‏ ‏قَالَ فَهَلْ لَكِ فِي خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ قَالَتْ وَمَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏أَقْضِي ‏ ‏كِتَابَتَكِ ‏ ‏وَأَتَزَوَّجُكِ قَالَتْ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قَدْ فَعَلْتُ قَالَتْ وَخَرَجَ الْخَبَرُ إِلَى النَّاسِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَزَوَّجَ ‏ ‏جُوَيْرِيَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ ‏ ‏فَقَالَ النَّاسُ ‏ ‏أَصْهَارُ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَرْسَلُوا مَا بِأَيْدِيهِمْ قَالَتْ فَلَقَدْ أَعْتَقَ بِتَزْوِيجِهِ إِيَّاهَا مِائَةَ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ ‏ ‏بَنِي الْمُصْطَلِقِ ‏ ‏فَمَا أَعْلَمُ امْرَأَةً كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً عَلَى قَوْمِهَا مِنْهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما كفارته يا رسول الله قال طعام كطعامها وإناء كإنا...

عن عائشة، قالت: بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطعام قد صنعته له وهو عندي، فلما رأيت الجارية، أخذتني رعدة حتى استقلني أفكل، فضربت القصعة،...

عن عائشة قالت ما شبع آل محمد مذ قدموا المدينة ثلا...

عن عائشة، قالت: ما شبع آل محمد مذ قدموا المدينة ثلاثة أيام تباعا من طعام حتى توفي قال أبو سعيد: ثلاث ليال تباعا من خبز بر حتى توفي

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل...

عن فروة بن نوفل، أنه قال: سألت عائشة قلت: أخبريني بشيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به لعلي أدعو الله به فينفعني الله به قالت: كان رسول الله...

أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا ش...

عن عائشة، أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بالمريض قال: " أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سق...

أن رسول الله ﷺ قال إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما اكتسب، وللخازن مث...

كان رسول الله ﷺ يكثر أن يدعو اللهم إني أعوذ بك م...

عن فروة بن نوفل، قال: قلت يا أم المؤمنين حدثيني بشيء، كان يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو: "...

كان رسول الله ﷺ يصبح فينا جنبا ثم يقوم فيغتسل

عن أبي هريرة، قال: من أدركته الصلاة جنبا لم يصم قال: فذكرت ذلك لعائشة فقالت: " إنه لا يقول شيئا.<br> قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح فينا جنب...

كان رسول الله ﷺ ينهى عن الدباء والمزفت

عن الأسود، قال: سألت عائشة ما كان ينهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتبذ فيه قالت: كان " ينهى عن الدباء والمزفت " قال: قلت: فالسعن؟قالت: إنما أحدث...

ما كان رسول الله ﷺ يعمل

عن علقمة، قال: سألت عائشة كيف كان عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يخص شيئا من الأيام؟ قالت: لا، " وأيكم يطيق ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم...