26601- عن عبد الرحمن بن سابط، قال: دخلت على حفصة ابنة عبد الرحمن، فقلت: إني سائلك عن أمر، وأنا أستحيي أن أسألك عنه، فقالت: لا تستحي يا ابن أخي، قال: عن إتيان النساء في أدبارهن؟ قالت: حدثتني أم سلمة، أن الأنصار كانوا لا يجبون النساء، وكانت اليهود تقول: إنه من جبى امرأته ، كان ولده أحول، فلما قدم المهاجرون المدينة، نكحوا في نساء الأنصار، فجبوهن، فأبت امرأة أن تطيع زوجها ، فقالت لزوجها: لن تفعل ذلك حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخلت على أم سلمة، فذكرت ذلك لها، فقالت: اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيت الأنصارية أن تسأله، فخرجت، فحدثت أم سلمة، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " ادعي الأنصارية "، فدعيت، فتلا عليها هذه الآية: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} صماما واحدا
إسناده حسن من أجل عبد الله بن عثمان بن خثيم، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وهيب: هو ابن خالد الباهلي.
وأخرجه الدارمي (١١١٩) ، والطبري في "التفسير" الاية (٢٢٣) من سورة البقرة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦١٢٩) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٣/٤٢-٤٣ من طرقما عن وهيب بن خالد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبري أيضا من طريق عبد الرحيم بن سليمان، والبيهقي في= "السنن" ٧/١٩٥ من طريق روح بن القاسم، كلاهما عن عبد الله بن عبد الرحمن بن خثيم، به.
وسيأتي بالأرقام: (٢٦٦٤٣) و (٢٦٦٩٨) و (٢٦٧٠٦) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٤١٤) .
وعن جابر عند البخاري (٤٥٢٨) ، ومسلم (١٤٣٥) .
قال السندي: قوله: لا يجبون، بالجيم والباء المشددة، من التجبية، على وزن: يصلون، والمراد بها هنا أن توطأ المرأة منكبة على وجهها، كهيئتها حين تسجد.
صماما واحدا، أي: مسلكا واحدا هو الفرج، فالحاصل أن الآية ليست لتحليل الإتيان في الدبر، وإنما لتحليل الإتيان في القبل من الدبر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير ما حديث النهي عن إتيان الرجل زوجته في دبرها ولعن فاعل ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كانوا لا يجبون": - بالجيم والباء المشددة - من التجبية، على وزن يصلون ويزكون، والمراد بها هنا: أن توطأ المرأة منكبة على وجهها؛ كهيئتها حين تسجد.
"صماما واحدا": أي: مسلكا واحدا هو الفرج، فالحاصل: أن الآية ليست لتحليل الإتيان في الدبر، وإنما لتحليل الإتيان في القبل من الدبر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى حَفْصَةَ ابْنَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقُلْتُ إِنِّي سَائِلُكِ عَنْ أَمْرٍ وَأَنَا أَسْتَحْيِي أَنْ أَسْأَلَكِ عَنْهُ فَقَالَتْ لَا تَسْتَحْيِي يَا ابْنَ أَخِي قَالَ عَنْ إِتْيَانِ النِّسَاءِ فِي أَدْبَارِهِنَّ قَالَتْ حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ أَنَّ الْأَنْصَارَ كَانُوا لَا يُجِبُّونَ النِّسَاءَ وَكَانَتْ الْيَهُودُ تَقُولُ إِنَّهُ مَنْ جَبَّى امْرَأَتَهُ كَانَ وَلَدُهُ أَحْوَلَ فَلَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ الْمَدِينَةَ نَكَحُوا فِي نِسَاءِ الْأَنْصَارِ فَجَبُّوهُنَّ فَأَبَتْ امْرَأَةٌ أَنْ تُطِيعَ زَوْجَهَا فَقَالَتْ لِزَوْجِهَا لَنْ تَفْعَلَ ذَلِكَ حَتَّى آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَتْ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهَا فَقَالَتْ اجْلِسِي حَتَّى يَأْتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَحَتْ الْأَنْصَارِيَّةُ أَنْ تَسْأَلَهُ فَخَرَجَتْ فَحَدَّثَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ادْعِي الْأَنْصَارِيَّةَ فَدُعِيَتْ فَتَلَا عَلَيْهَا هَذِهِ الْآيَةَ { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } صِمَامًا وَاحِدًا
عن موسى بن أبي عائشة، قال: سمعت مولى لأم سلمة، يحدث أنه سمع أم سلمة، تقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم : " اللهم...
عن عبد الرحمن بن شيبة، قال: سمعت أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تقول: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: ما لنا لا نذكر في القرآن كما يذكر الرجال؟...
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: والذي توفى نفسه " ما مات النبي صلى الله عليه وسلم حتى كانت أكثر صلاته قاعدا إلا الصلاة المكتوبة، وكان...
عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سيكون أمراء تعرفون وتنكرون ، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره، فقد سلم، ولكن من رغب وتابع ".<br> قالوا: يا...
عن أم سلمة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إذا حضرتم المريض، أو الميت، فقولوا خيرا، فإن الملائكة تؤمن على ما تقولون ".<br> قالت: فل...
عن أم سلمة " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا، فيغتسل ويصوم " قال: " فرد أبو هريرة، فتياه "
عن أم سلمة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمس أهله من الليل، فيصبح جنبا من غير احتلام، فيغتسل، ويصوم "
عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذي يشرب في آنية الفضة، إنما يجرجر في بطنه نار جهنم "
عن عبد الله بن شداد، قال: سمعت أبا هريرة، يحدث مروان، قال: توضئوا مما مست النار، قال: فأرسل مروان إلى أم سلمة، فسألها، فقالت: " نهس النبي صلى الله عل...