26658-
أبا سلمة بن عبد الرحمن، قال: اختلف أبو هريرة، وابن عباس في المتوفى عنها زوجها إذا وضعت حملها، فقال أبو هريرة: " تزوج " وقال ابن عباس: " أبعد الأجلين " قال: فبعثوا إلى أم سلمة، فقالت: توفي زوج سبيعة بنت الحارث، فولدت بعد وفاته بخمس عشرة ليلة .
قال : فخطبها رجلان، قال: فحطت بنفسها إلى أحدهما، فلما خشوا أن تفتات بنفسها إلى أحدهما، قالوا : إنك لم تحلي، فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " قد حللت ، فانكحي من شئت "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، والرجل الذي بعثوه هو كريب مولى ابن عباس، كما جاء مصرحا به في الرواية (٢٦٦٧٥) ، إلا أن أبا سلمة سمعه من أم سلمة دون واسطة، كما جاء مصرحا به في الرواية (٢٦٧١١) ، وكأنهم بعثوا كريبا إلى أم سلمة مرة، وبعثوا أبا سلمة إليها اخرى، كما يستفاد من سياق رواية الطيالسي الآتية في التخريج.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي.
وأخرجه الطيالسي (١٥٩٣) - ومن طريقه النسائي في "المجتبى" ٦/١٩١- عن شعبة، عن عبد ربه، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قال:= سمعت أبا هريرة وابن عباس اختلفا في المرأة إذا توفي عنها زوجها وهي حامل، فقال ابن عباس: آخر الاخلين، وقال أبو هريرة: إذا وضعت ما في بطنها فقد حلت.
فبعثاني إلى أم سلمة، فأتيتها، فسألتها .
فذكره، فالرجل الذي بعثوه هو أبو سلمة نفسه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٥٤٦) من طريق ابن أبي عدي، عن شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أم سلمة، وسلف نحوه برقم (٢٦٤٧١) .
قال السندي: قوله: فحطت بنفسها، بحاء وطاء مهملتين وتشديد الطاء، أي: مالت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فحطت بنفسها": - بحاء وطاء مهملتين وتشديد الطاء - أي: مالت.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَحَجَّاجٌ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ رَبِّهِ بْنَ سَعِيدٍ أَخَا يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ اخْتَلَفَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَابْنُ عَبَّاسٍ فِي الْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا إِذَا وَضَعَتْ حَمْلَهَا فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ تُزَوَّجُ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَبْعَدَ الْأَجَلَيْنِ قَالَ فَبَعَثُوا إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ تُوُفِّيَ زَوْجُ سُبَيْعَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ فَوَلَدَتْ بَعْدَ وَفَاتِهِ بِخَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً فَخَطَبَهَا رَجُلَانِ قَالَ فَحَطَّتْ بِنَفْسِهَا إِلَى أَحَدِهِمَا فَلَمَّا خَشُوا أَنْ تَفْتَاتَ بِنَفْسِهَا إِلَى أَحَدِهِمَا قَالُوا إِنَّكِ لَمْ تَحِلِّي فَانْطَلَقَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَدْ حَلَلْتِ فَانْكِحِي مَنْ شِئْتِ
عن مسروق، قال: دخل عبد الرحمن على أم سلمة، فقالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من أصحابي لمن لا يراني بعد أن أموت أبدا " قال: فخرج عبد الر...
عن ابن شهاب، أنه قال: أخبرني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة، أن أمه زينب ابنة أبي سلمة، أخبرته أن أمها أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول:...
مروان بعث إلى أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل إليها مولاها، فقالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا، فيصوم، ولا يفطر "، قال:...
عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أن مروان بن الحكم بعثه إلى أم سلمة، وعائشة، قال: فلقيت غلامها نافعا، فأرسلته إليها، فسألها.<br> قال: فرجع إلي، فأخبرن...
عن أم سلمة، وعائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم "
عن عائشة، أخبرته " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا في رمضان من أهله، ثم يغتسل، ويصوم "
عن ي عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: " من أصبح جنبا من غير احتلام ، فلا يصوم " فانطلق أبو بكر...
عن أم سلمة، أخبرته " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا، ثم يصوم يومه "
عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة يقول: " من أصبح جنبا فلا يصوم " فانطلق أبو بكر وأبوه عبد الرحمن ح...