26830- عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تزال أمتي بخير ما لم يفش فيهم ولد الزنا، فإذا فشا فيهم ولد الزنا، فيوشك أن يعمهم الله عز وجل بعقاب "
إسناده ضعيف، ابن إسحاق - وهو محمد - مدلس، وقد عنعن، ومحمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، ومحمد بن عبد الرحمن بن لبيبة: ضعيفان، وعبيد الله بن أبي رافع: هو عبيد الله بن علي بن أبي رافع، لين الحديث.
وقال الذهبي في "الميزان": صويلح، فيه شيء.
وإسحاق بن إبراهيم
الرازي هو ختن سلمة بن الفضل من رجال "التعجيل" روى عنه جمع، وقال الحسيني في "الإكمال": فيه نظر، وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" ٢/٢٠٨: سمعت يحيى بن معين أثنى عليه خيرا.
وسلمة بن الفضل - وهو الأبرش - ضعيف، إلا أنه قوي في المغازي.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/١٣٨، وأبو يعلى (٧٠٩١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٥) من طريق جرير بن حازم، عن ابن إسحاق، بهذا الإسناد.
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٨٠٩) .
قال السندي: "فإذا فشا فيهم ولد الزنى"، وذلك لأن الغالب من حال أولاد الزنى قلة الصلاح، وكثرة الفساد، فبذلك يستحقون العقاب، لا بمجرد كونهم أولاد الزنى، فإن هذا ليس فيما يوجب عقابهم، إذ ليس ذاك من أعمالهم، ويحتمل أن هذا كناية عن كثرة الزنى، وهي مما تصلح لاستحقاق العقاب، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فإذا فشا فيهم ولد الزنا": وذلك لأن الغالب من حال أولاد الزنا قلة الصلاح وكثرة الفساد، فبذلك يستحقون العقاب، لا بمجرد كونهم أولاد الزنا؛ فإن هذا ليس مما يوجب عقابهم؛ إذ ليس ذاك من أعمالهم، ويحتمل أن هذا كناية عن كثرة الزنا، وهي مما تصلح لاستحقاق العقاب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ لَبِيبَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ مَا لَمْ يَفْشُ فِيهِمْ وَلَدُ الزِّنَا فَإِذَا فَشَا فِيهِمْ وَلَدُ الزِّنَا فَيُوشِكُ أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعِقَابٍ
عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد، جافى بيديه حتى يرى من خلفه وضح إبطيه "
عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم " أن النبي صلى الله عليه وسلم فاتته ركعتان قبل العصر، فصلاهما بعد "
عن عبد الله بن مالك بن حذافة، حدثه عن أمه العالية بنت سميع، أو سبيع الشك من عبد الله، أن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: مر رسول الله صلى...
عن منبوذ، أن أمه، أخبرته أنها بينا هي جالسة عند ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم إذ دخل عليها ابن عباس، فقالت: ما لك شعثا؟ قال: أم عمار مرجلتي حائ...
عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد، أن ابن عباس، حدث أن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " صلاة في مسج...
عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس، أن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " صلاة فيه أفضل من ألف...
عن الحكم بن فروخ أبو بكار، أن أبا المليح، خرج على جنازة، فلما استوى، ظنوا أنه يكبر، فالتفت، فقال: استووا لتحسن شفاعتكم، فإني لو اخترت رجلا لاخترت هذا،...
عنعبد الله بن الحارث بن نوفل، قال: صلى بنا معاوية بن أبي سفيان صلاة العصر، فأرسل إلى ميمونة، ثم أتبعه رجلا آخر، فقالت: " إن رسول الله صلى الله عليه وس...
عن ميمونة بنت الحارث، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من استدان دينا، يعلم الله عز وجل منه أنه يريد أداءه، أداه الله عنه "