26858- عن صفية، أم المؤمنين، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت حتى يغزوه جيش، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، خسف بأولهم وآخرهم، ولم ينج أوسطهم " قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت المكره منهم؟ قال: " يبعثهم الله على ما في أنفسهم " (1) 26859- عن مسلم، نحو هذا الحديث (2)
(١) حديث صحيح دون قوله: "لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت"، وهذا إسناد ضعيف لجهالة ابن صفوان - وهو مسلم - فقد تفرد بالرواية عنه أبو إدريس المرهبي، واختلف عليه فيه:
فرواه وكيع - كما في هذه الرواية - وعبد الرحمن بن مهدي - كما في الرواية (٢٦٨٦٠) - وأبو نعيم كما في الرواية (٢٦٨٦١) ثلاثتهم عن سفيان، بهذا الإسناد.
ورواه وكيع كذلك عن سفيان- كما في الرواية (٢٦٨٥٩) - وقال: قال سلمة: فحدثني عبيد بن أبي الجعد، عن مسلم نحو هذا الحديث.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ١٨٩: وأغرب عليهم - يعني وكيعا - بهذا الإسناد.
قلنا: وبقية رجال الإسناد ئقات رجال الشيخين، غير أبي إدريس المرهبي، روى له الترمذي وابن ماجه، ووثقه ابن عبد البر، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحافظ: صدوق يتشيع.
وأخرجه أبو يعلى (٧٠٦٩) و (٧١١٦) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقد سلف بالسياق الصحيح برقم (٢٦٤٤٤) من حديث حفصة.
قال السندي: قوله: "عن غزو هذا البيت"، أي: الكعبة، والمراد أن الناس يقصدون أهلها بالسوء والقتال، ويستمر هذا إلى أن يغزو جيش يخسف بهم، فيتركون حينئذ غزو البيت، ولعل المراد بالناس المسلمون، وإلا، فقد جاء أن الحبشة يهدمون البيت بعد هذا، والله أعلم.
(٢) حديث صحيح دون قوله: "لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت"،= وهذا إسناد ضعيف كسابقه، وهو موصول بالإسناد الذي قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عن غزو هذا البيت": أي: الكعبة، والمراد: أن الناس يقصدون أهلها بالسوء والقتال، ويستمر هذا إلى أن يغزو جيش يخسف بهم، فيتركون حينئذ غزو البيت، ولعل المراد بالناس: المسلمون، وإلا فقد جاء أن الحبشة يهدمون البيت بعد هذا، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ عَنِ ابْنِ صَفْوَانَ عَنْ صَفِيَّةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَنْتَهِي النَّاسُ عَنْ غَزْوِ هَذَا الْبَيْتِ حَتَّى يَغْزُوَهُ جَيْشٌ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنْ الْأَرْضِ خُسِفَ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَلَمْ يَنْجُ أَوْسَطُهُمْ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتَ الْمُكْرَهَ مِنْهُمْ قَالَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى مَا فِي أَنْفُسِهِمْ قَالَ سُفْيَانُ قَالَ سَلَمَةُ فَحَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ مُسْلِمٍ نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ
عن صفية بنت حيي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، خسف بأولهم، وآخرهم، ولم ينج أوسطهم،...
عن صهيرة بنت جيفر، قالت: دخلنا على صفية بنت حيي، فسألت عن نبيذ الجر، فقالت: " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر "
عن صفية بنت حيي، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا، فأتيته أزوره ليلا، فحدثته، ثم قمت، فانقلبت، فقام معي يقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة...
عن صهيرة بنت جيفر، قالت: حججنا، ثم أتينا المدينة، فدخلنا على صفية بنت حيي، فوافقنا عندها نسوة، فقالت: " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر "
عن صهيرة بنت جيفر، سمعه منها قالت: حججنا، ثم انصرفنا إلى المدينة، فدخلنا على صفية بنت حيي، فوافقنا عندها نسوة من أهل الكوفة، فقلن لنا : إن شئتن سألتن...
عن صفية بنت حيي، أن النبي صلى الله عليه وسلم حج بنسائه، فلما كان في بعض الطريق، نزل رجل، فساق بهن، فأسرع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " كذاك سوقك ب...
عن ابن عباس، عن أمه، أنها " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالمرسلات عرفا "
عن ابن عباس، أنه أفطر بعرفة، أتي برمان، فأكله، وقال: حدثتني أم الفضل " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر بعرفة، أتته بلبن، فشربه "
عن أم الفضل بنت الحارث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أم حبيب بنت عباس، وهي فوق الفطيم، قالت: فقال: " لئن بلغت بنية العباس هذه وأنا حي، لأتزوجنه...