26947- عن أسماء، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى نرفع رءوسنا " " كراهية أن يرين عورات الرجال لصغر أزرهم " " وكانوا إذ ذاك يأتزرون هذه النمرة "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام مولاة أسماء - ووقع في بعض الروايات: "مولى أسماء"، وقد ترجم له الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" في المبهمين من الرجال، وقال: إن لم يكن عبد الله بن كيسان، فلا أدري من هو - وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
غير عبد الله بن مسلم أخي الزهري، فهو من رجال البخاري.
وقد اختلف في إسناده:
فرواه معمر، واختلف عليه فيه:
فرواه عبد الرزاق - كما في "مصنفه" (٥١٠٩) ، وفيما أخرجه من طريقه أبو داود (٨٥١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٦٠) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٤١- وعبد الأعلى بن عبد الأعلى- كما سيرد في الرواية (٢٦٩٤٩) - كلاهما عن معمر، بهذا الإسناد.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ١٨٩: وهو الصحيح.
وخالفهما رباح بن زيد الصنعاني، فرواه - كما سيرد في الرواية التالية - عن معمر، عن الزهري، عن بعضهم، عن مولى لأسماء، عن أسماء، به.
وتابع معمرا النعمان بن راشد، فرواه- كما سيرد في الرواية (٢٦٩٥٠) - عن أخي الزهري، عن مولى لأسماء، به.
ورواه سفيان بن عيينة، واختلف عليه فيه:
فرواه الحميدي (٣٢٧) ، ومحمد بن أبي عمر العدني - فيما أخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٦٢) - كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن أخي الزهري، عمن سمع أسماء، عن أسماء، به.
وخالفهما سريح بن النعمان، فرواه - كما سيرد في الرواية (٢٦٩٥١) - عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أسماء، به.
قال الخطيب البغدادي في "تاريخه" ٩/٢١٧: هكذا روى سريج هذا الحديث عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، وليس هو من حديث عروة، ولا من حديث الزهري عنه، وإنما رواه عبد الله بن مسلم أخو الزهري، عن مولى= لأسماء - ويقال عن مولاة لأسماء - عن أسماء.
وكذلك قال المزي في "تحفة الأشراف" ١١/٢٥١.
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري، وقد سلف برقم (١٠٩٩٤) .
وآخر من حديث جابر بن عبد الله، وقد سلف برقم (١٤١٢٣) .
وثالث من حديث سهل بن سعد، وقد سلف برقم (١٥٥٦٢) .
وانظر الأحاديث الأربعة التي تليه.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ أَخُو الزُّهْرِيِّ عَنْ مَوْلَى لِأَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ كَانَ مِنْكُنَّ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا تَرْفَعْ رَأْسَهَا حَتَّى نَرْفَعَ رُءُوسَنَا كَرَاهَةَ أَنْ يَرَيْنَ عَوْرَاتِ الرِّجَالِ لِصِغَرِ أُزُرِهِمْ وَكَانُوا إِذْ ذَاكَ يَأْتَزِرُونَ بِهَذِهِ النَّمِرَةِ
عن أسماء، أنها قالت: كان المسلمون ذوي حاجة يأتزرون بهذه النمرة، فكانت إنما تبلغ أنصاف سوقهم، أو نحو ذلك، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " م...
عن أسماء، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر النساء، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رءوسهم " قالت: " وذ...
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر النساء، من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الإمام رأ...
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: " حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرنا، فجعلناها عمرة، فأحللنا كل الإحلال ، حتى سطعت المجامر بين النساء والرجال...
عن أبي بكر بن عبد الله بن الزبير، عن جدته، فما أدري أسماء بنت أبي بكر أو سعدى بنت عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت عبد المطلب، ف...
عن أسماء بنت أبي بكر، أنها قالت: " فزع النبي صلى الله عليه وسلم يوم كسفت الشمس، فأخذ درعا حتى أدرك بردائه، فقام بالناس قياما طويلا، يقوم ثم يركع "، قا...
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ وهو يصلي نحو الركن قبل أن يصدع بما يؤمر، والمشركون يستمعون {فبأي آلاء ربكما ت...
عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن جدته أسماء بنت أبي بكر، قالت: لما وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي طوى، قال أبو قحافة لابنة له...
عن جدته أسماء بنت أبي بكر، قالت: " لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج معه أبو بكر، احتمل أبو بكر ماله كله معه: خمسة آلاف درهم، أو ستة آلاف دره...