27069- عن مولاتها أم إسحاق أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتي بقصعة من ثريد، فأكلت معه، ومعه ذو اليدين فناولها، رسول الله صلى الله عليه وسلم عرقا، فقال يا أم إسحاق أصيبي من هذا فذكرت أني كنت صائمة، فبردت يدي لا أقدمها، ولا أؤخرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، ما لك؟ قالت كنت صائمة فنسيت، فقال ذو اليدين الآن بعدما شبعت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتمي صومك، فإنما هو رزق ساقه الله إليك "
إسناده ضعيف لجهالة أم حكيم بنت دينار، إذ لم يذكروا في الرواة عنها سوى بشار بن عبد الملك، وهو ضعيف، ضعفه ابن معين، وكلاهما من رجال "التعجيل".
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة أم إسحاق) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
= وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٤١١) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٥٩٠) - ومن طريقه الحافظ في "الإصابة" (في ترجمة أم إسحاق) - وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٣٠٦) من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن بشار، به.
وتحرف اسم بشار عند عبد بن حميد إلى يسار.
وقال ابن عبد البر في "الاستيعاب": أم إسحاق الغنوية: هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يروي عنها أهل البصرة حديثها فيمن أكل ناسيا، وهو غريب الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/١٥٧، وقال: رواه أحمد والطبراني، وفيه أم حكيم لم أجد لها ترجمة.
ولقوله: "أتمي صومك، فإنما هو رزق ساقه الله إليك" شاهد من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٩١٣٦) ، ولفظه: "إذا صام أحدكم يوما فنسي، فأكل وشرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" وهو حديث صحيح.
قال السندي: عرقا - بفتح فسكون - أي: عظما عليه بقية لحم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عرقا": - بفتح فسكون - أي: عظما عليه بقية لحم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ حَدَّثَنَا بَشَّارُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ وَقَالَ حَدَّثَتْنِي أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ دِينَارٍ عَنْ مَوْلَاتِهَا أُمِّ إِسْحَاقَ أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُتِيَ بِقَصْعَةٍ مِنْ ثَرِيدٍ فَأَكَلَتْ مَعَهُ وَمَعَهُ ذُو الْيَدَيْنِ فَنَاوَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرْقًا فَقَالَ يَا أُمَّ إِسْحَاقَ أَصِيبِي مِنْ هَذَا فَذَكَرْتُ أَنِّي كُنْتُ صَائِمَةً فَرَدَدْتُ يَدِي لَا أُقَدِّمُهَا وَلَا أُؤَخِّرُهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا لَكِ قَالَتْ كُنْتُ صَائِمَةً فَنَسِيتُ فَقَالَ ذُو الْيَدَيْنِ الْآنَ بَعْدَمَا شَبِعْتِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتِمِّي صَوْمَكِ فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْكِ
عن أم رومان وهي أم عائشة قالت: كنت أنا وعائشة قاعدة فدخلت امرأة من الأنصار فقالت: فعل الله بفلان وفعل تعني ابنها، قالت: فقلت لها وما ذلك، قالت ابني كا...
عن أم رومان قالت: بينا أنا عند عائشة إذ دخلت علينا امرأة من الأنصار، فقالت فعل الله بابنها، وفعل قالت عائشة ولم قالت: إنه كان فيمن حدث الحديث، قالت...
عن أم بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ضحوا بالجذع من الضأن فإنه جائز "
عن أم بلال ابنة هلال، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يجوز الجذع من الضأن ضحية "
عن عبيد بن حنين مولى خارجة، أن المرأة التي، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن صيام يوم السبت؟ حدثته أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك،...
عن عبد الله بن بسر، عن أخته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب أو لحاء ش...
عن عبيد الأعرج قال: حدثتني جدتي، أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتغدى وذلك يوم السبت فقال: " تعالي فكلي "، فقالت: إني صائمة، فقال لها...
عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصومن أحدكم يوم السبت إلا في فريضة، وإن لم يجد إلا لحاء شجرة فليفطر عليه "
عن أخت لحذيفة قالت: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا معشر النساء، لا تحلين الذهب أما لكن في الفضة ما تحلين به؟ ما منكن امرأة تحلى ذهبا تظ...