حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء حديث أم رومان أم عائشة أم المؤمنين (حديث رقم: 27070 )


27070- عن أم رومان وهي أم عائشة قالت: كنت أنا وعائشة قاعدة فدخلت امرأة من الأنصار فقالت: فعل الله بفلان وفعل تعني ابنها، قالت: فقلت لها وما ذلك، قالت ابني كان فيمن حدث الحديث قالت، فقلت لها وما الحديث؟ قالت كذا، وكذا فقالت عائشة أسمع بذلك، أبو بكر قالت: نعم، قالت: أسمع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: نعم، فوقعت أو سقطت مغشيا عليها فأفاقت، بحمى بنافض فألقيت عليها الثياب، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " ما لهذه " قالت فقلت يا رسول الله أخذتها حمى بنافض قال: " فلعله من الحديث الذي تحدث به " قالت قلت: نعم يا رسول الله، فرفعت عائشة رأسها وقالت إن قلت لم تعذروني، وإن حلفت لم تصدقوني، ومثلي ومثلكم كمثل يعقوب وبنيه حين قال: {فصبر جميل، والله المستعان على ما تصفون} فلما نزل عذرها أتاها النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرها بذلك فقالت بحمد الله لا بحمدك، أو قالت: ولا بحمد أحد "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح.
أبو جعفر الرازي مختلف فيه، حسن الحديث وقد توبع، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير صحابية الحديث، فقد أخرج لها البخاري.
هاشم بن القاسم: هو أبو النضر، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه الطيالسي (١٦٦٥) ، والبخاري (٣٣٨٨) و (٤١٤٣) و (٤٦٩١) من طريق أبي عوانة، والبخاري (٣٣٨٨) و (٤٧٥١) من طريق سليمان بن كثير، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣٧ و٣٨، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢١٥) ، وابن حبان (٧١٠٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٢١٢) من طريق محمد بن فضيل، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢١٦) من طريق حصين بن نمير، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (١٦١) من طريق سويد ابن عبد العزيز، خمستهم عن حصين، بهذا الإسناد.
وقال البخاري في "تاريخه" وروى علي بن زيد، عن القاسم: ماتت أم رومان زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفيه نظر، وحديث مسروق أسند.
قلنا: وانظر ما قيل في الإسناد من الانقطاع، والجواب عنه في "الفتح" ٧/٤٣٨.
وسيرد برقم (٢٧٠٧١) .
وفي الباب عن عائشة، سلف برقم (٢٥٦٢٣) .
قال السندي: قولها: فوقعت، أي: عائشة.
بحمى بنافض، إي: حال كونها مقرونة بحال نافض، أي: محرك، والمراد، أي: بشدة كأنها حركتها.

شرح حديث (فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فوقعت": أي: عائشة.
"بحمى بنافض": أي: حال كونها مقرونة بحال نافض; أي: محرك، والمراد; أي: بشدة كأنها حركتها.


حديث ما لهذه قالت فقلت يا رسول الله أخذتها حمى بنافض قال فلعله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو جَعْفَرٍ يَعْنِي الرَّازِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ رُومَانَ ‏ ‏وَهِيَ أُمُّ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كُنْتُ أَنَا ‏ ‏وَعَائِشَةُ ‏ ‏قَاعِدَةٌ فَدَخَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏فَقَالَتْ فَعَلَ اللَّهُ بِفُلَانٍ وَفَعَلَ ‏ ‏تَعْنِي ابْنَهَا ‏ ‏قَالَتْ فَقُلْتُ لَهَا وَمَا ذَلِكَ قَالَتْ ابْنِي كَانَ فِيمَنْ حَدَّثَ الْحَدِيثَ قَالَتْ فَقُلْتُ لَهَا وَمَا الْحَدِيثُ قَالَتْ كَذَا وَكَذَا فَقَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏أَسَمِعَ بِذَلِكَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏قَالَتْ نَعَمْ قَالَتْ أَسَمِعَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ نَعَمْ فَوَقَعَتْ ‏ ‏أَوْ سَقَطَتْ ‏ ‏مَغْشِيًّا عَلَيْهَا فَأَفَاقَتْ حُمَّى ‏ ‏بِنَافِضٍ ‏ ‏فَأَلْقَيْتُ عَلَيْهَا الثِّيَابَ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏مَا لِهَذِهِ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخَذَتْهَا حُمَّى بِنَافِضٍ قَالَ لَعَلَّهُ مِنْ الْحَدِيثِ الَّذِي تُحُدِّثَ بِهِ قَالَتْ قُلْتُ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَرَفَعَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏رَأْسَهَا وَقَالَتْ إِنْ قُلْتُ لَمْ تَعْذِرُونِي وَإِنْ حَلَفْتُ لَمْ تُصَدِّقُونِي وَمَثَلِي وَمَثَلُكُمْ كَمَثَلِ ‏ ‏يَعْقُوبَ ‏ ‏وَبَنِيهِ حِينَ قَالَ ‏ { ‏فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ‏} ‏فَلَمَّا نَزَلَ عُذْرُهَا أَتَاهَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهَا بِذَلِكَ فَقَالَتْ بِحَمْدِ اللَّهِ لَا بِحَمْدِكَ ‏ ‏أَوْ قَالَتْ وَلَا بِحَمْدِ أَحَدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

والله لئن حلفت لكم لا تصدقوني ولئن اعتذرت إليكم ل...

عن أم رومان قالت: بينا أنا عند عائشة إذ دخلت علينا امرأة من الأنصار، فقالت فعل الله بابنها، وفعل قالت عائشة ولم قالت: إنه كان فيمن حدث الحديث، قالت...

أن رسول الله ﷺ قال ضحوا بالجذع من الضأن فإنه جائ...

عن أم بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ضحوا بالجذع من الضأن فإنه جائز "

أن رسول الله ﷺ قال يجوز الجذع من الضأن أضحية

عن أم بلال ابنة هلال، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يجوز الجذع من الضأن ضحية "

سألت رسول الله ﷺ عن صيام يوم السبت فقال لا لك و...

عن عبيد بن حنين مولى خارجة، أن المرأة التي، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن صيام يوم السبت؟ حدثته أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك،...

لا تصوموا يوم السبت إلا ما افترض عليكم فإن لم يجد...

عن عبد الله بن بسر، عن أخته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب أو لحاء ش...

إني صائمة فقال لها صمت أمس فقالت لا قال فكلي فإن ص...

عن عبيد الأعرج قال: حدثتني جدتي، أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتغدى وذلك يوم السبت فقال: " تعالي فكلي "، فقالت: إني صائمة، فقال لها...

عن النبي ﷺ قال لا يصومن أحدكم يوم السبت إلا في فر...

عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصومن أحدكم يوم السبت إلا في فريضة، وإن لم يجد إلا لحاء شجرة فليفطر عليه "

يا معشر النساء لا تحلين الذهب أما لكن في الفضة ما...

عن أخت لحذيفة قالت: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا معشر النساء، لا تحلين الذهب أما لكن في الفضة ما تحلين به؟ ما منكن امرأة تحلى ذهبا تظ...

إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم...

عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن عمته فاطمة أنها قالت: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نعوده في نساء، فإذا سقاء معلق نحوه يقطر ماؤه عليه من شدة ما يجد من...