27158- عن قتادة بن النعمان الظفري وقع بقريش فكأنه نال منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا قتادة، لا تسبن قريشا، فإنه لعلك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم، وفعلك مع أفعالهم، وتغبطهم إذا رأيتهم، لولا أن تطغى قريش لأخبرتهم بالذي لهم عند الله عز وجل "، قال يزيد: سمعني جعفر بن عبد الله بن أسلم وأنا أحدث هذا الحديث فقال: هكذا حدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن أبيه، عن جده
إسناداه ضعيفان، الأول لانقطاعه، فإن محمد بن إبراهيم - وهو التيمي- لم يسمع من قتادة بن النعمان الظفري.
ورجاله ثقات رجال الصحيح.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وليث: هو ابن سعد.
والثاني: فيه عمر بن قتادة والد عاصم، وهو مجهول، إذ لم يرو عنه سوى ابنه عاصم، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح، غير جعفر بن عبد الله بن أسلم، فمن رجال الترمذي، وقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحافظ: مقبول.
وأخرجه البزار (٢٧٨٧) (زوائد) من طريق يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٥٣٠) ، والطبراني في "الكبير"= ١٩/ (١٠) من طريق عبد الله بن صالح، عن ليث، به.
إلا أن الطبراني ساقه بإسناده الثاني فقط.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٣، وقال: رواه أحمد مرسلا ومسندا، وأحال لفظ المسند على المرسل، والبزار كذلك، والطبراني مسندا، ورجال البزار في المسند رجال الصحيح، ورجال أحمد في المرسل والمسند رجال الصحيح، غير جعفر بن عبد الله بن أسلم في "مسند" أحمد، وهو ثقة، وفي
بعض رجال الطبراني خلاف.
قلنا: وفاته أن يبين حال عمر بن قتادة.
وقوله: "لولا أن تطغى قريش"، يشهد له حديث معاوية بن أبي سفيان السالف برقم (١٦٩٢٨) ، وإسناده صحيح، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وفي باب النهي عن سب قريش: عن عثمان بن عفان، سلف برقم (٤٦٠) ، وهو حديث حسن بشواهده، وقد ذكرناها هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تزدري": أي: تحتقر.
حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَزِيدَ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ قَتَادَةَ بْنَ النُّعْمَانِ الظَّفَرِيَّ وَقَعَ بِقُرَيْشٍ فَكَأَنَّهُ نَالَ مِنْهُمْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا قَتَادَةُ لَا تَسُبَّنَّ قُرَيْشًا فَلَعَلَّكَ أَنْ تَرَى مِنْهُمْ رِجَالًا تَزْدَرِي عَمَلَكَ مَعَ أَعْمَالِهِمْ وَفِعْلَكَ مَعَ أَفْعَالِهِمْ وَتَغْبِطُهُمْ إِذَا رَأَيْتَهُمْ لَوْلَا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لَأَخْبَرْتُهُمْ بِالَّذِي لَهُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ يَزِيدُ سَمِعَنِي جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسْلَمَ وَأَنَا أُحَدِّثُ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ هَكَذَا حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ
عن أبي شريح الخزاعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جار...
عن أبا شريح الكعبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: " إن الله عز وجل حرم مكة ولم يحرمها الناس، فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا ي...
عن أبي شريح الكعبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ل...
عن أبي شريح الكعبي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن "، قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الجار لا...
عن أبي شريح بن عمرو الخزاعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والجلوس على الصعدات، فمن جلس منكم على الصعيد فليعطه حقه "، قال: قلنا: يا ر...
عن أبي شريح العدوي أنه قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة: ائذن لي أيها الأمير أحدثك قولا قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفتح...
عن أبي شريح العدوي من خزاعة - وكان من الصحابة رضي الله عنهم - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الضيافة ثلاث، وجائزته يوم وليلة، ولا يحل لأحد أن يقيم...
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، يعني: " أن أرواح الشهداء في طائر خضر تعلق من ثمر الجنة "، وقرئ على سفيان: " نسمة تعلق...
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه قال: " " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ولا يمسح يده حتى يلعقها " "