حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند القبائل حديث بسرة بنت صفوان (حديث رقم: 27295 )


27295- عن هشام قال: حدثني أبي، أن بسرة بنت صفوان أخبرته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابية الحديث، فقد روى لها أصحاب السنن، وقد اختلف في سماع هشام بن عروة هذا الحديث من أبيه، فنفاه شعبة، كما في "علل أحمد" (٣٧٤٥) ، والنسائي وابن= معين، كما سيرد في التخريح، وأثبته الإمام أحمد، كما في هذه الرواية، وفي "العلل" (٣٧٤٤) بما رواه عن يحيى القطان، عن هشام، قال: أخبرني أبي أن بسرة أخبرته.
ثم أنه اختلف في إسناده على هشام، فرواه مرة: عن أبيه، عن بسرة، ومرة: عن أبيه، عن مروان، عن بسرة، وكلاهما صحيح، فإن عروة سمعه من مروان أولا، ثم أراد أن يستوثق، فلقي بسرة وسمع منها، كما سيرد في التخريج من رواية شعيب بن إسحاق، عن هشام بن عروة، وغيره.
وهو في "العلل" لأحمد ٢/٥٧٩.
وأخرجه ابن معين كما في "تاريخه" (٤٧١٨) ، والترمذي (٨٢) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٢١٦، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥١٨) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ١٩٩، والبيهقي في "الخلافيات " (٥١٧) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة بسرة) من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وقال النسائي: هشام بن عروة لم يسمع من أبيه هذا الحديث.
وقال ابن معين: الحديث الذي يحدث به يحيى القطان عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: حدثتني بسرة، هو خطأ.
وقد اختلف فيه على هشام بن عروة: فرواه علي بن المبارك فيما أخرجه ابن حبان (١١١٥) ، والدارقطني ٥/١٩٩ -وسعيد بن عبد الرحمن- فيما أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٧٣، والدارقطني ٥/١٩٩-٢٠٠، والبيهقي في "السنن" ١/١٢٨- وابن أبي الزناد ومحمد بن دينار -فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٥٠٥) و (٥١٦) - وعبد الحميد بن جعفر -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٣٥) ، والطبراني ٢٤/ (٥١١) ، وفي "الأوسط" (١٤٨٠) ، والدارقطني في "السنن" ١/١٤٨، وفي "العلل" ٥/٢٠٠، والبيهقي ١/١٣٧- وأيوب -فيما أخرجه الطبرانى ٢٤/ (٥١٠) ، والدارقطني ٥/١٩٩، والبيهقي في "السنن" ١/١٣٨- وابن أبي حازم -فيما أخرجه الدارقطني ٥/١٩٩،= وابن شاهين في "ناسخ الحديث" (١٢٠) - وحماد بن سلمة ويوسف بن يزيد وعباد بن صهيب -فيما أخرجه الدارقطني ٥/١٩٩- وسفيان الثوري- فيما أخرجه الدارقطني في "السنن" ١/١٤٧، وفي "العلل" ٥/ورقة ٢٠٠- كلهم عن هشام، به.
دون ذكر مروان في الإسناد.
ورواه مالك عن هشام، واختلف عليه فيه: فرواه أبو علقمة الفروي -فيما أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤٨٤) و (٨٥٦٦) ، والدارقطني ٥/٢٠٠- عن مالك، عن هشام، عن أبيه، عن بسرة.
ورواه أحمد بن إسماعيل -فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠١- عن مالك، عن هشام، عن أبيه أنه كان يقول .
فذكره مرسلا.
ورواه هشام بن حسان، عن هشام، واختلف عليه فيه: فرواه عبد الله بن بزيغ -فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٠- عن هشام بن حسان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن بسرة.
وخالفه عثمان بن عمر -فيما أخرجه الطبرانى ٢٤/ (٥١٢) ، والدارقطني ٥/٢٠٠- ويزيد بن هارون -فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٠- فروياه عن هشام ابن حسان، وقالا: عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كنت عند مروان جالسا .
ورواه أبو أسامة -فيما أخرجه الترمذي (٨٣) ، وابن الجارود (١٧) ، وابن خزيمة (٣٣) ، وابن أبي عاصم (٣٢٣٢) ، والطبرانى ٢٤/ (٥٢٠) - وعبد الله بن إدريس -فيما أخرجه ابن ماجه (٤٧٩) ، والطبراني ٢٤/ (٥٠٨) ، والدارقطني ٥/٢٠٠- وربيعة بن عثمان -فيما أخرجه ابن الجارود (١٨) ، وابن حبان (١١١٤) ، والطبراني ٢٤/ (٥١٧) ، والحاكم ١/١٣٧، والبيهقي في "السنن" ١/١٢٩، وفي "الخلافيات" (٥١٢) -وشعيب بن إسحاق- فيما أخرجه ابن حبان (١١١٣) ، والدارقطني في "السنن" ١/١٤٦ (وصححه) ، وفي "العلل" ٥/٢٠١-٢٠٢، والحاكم ١/١٣٧، والبيهقي في "السنن " ١/١٢٩-١٣٠، وفي "الصغير" ١/٢٨، وفي "معرفة السنن والآثار" ١/٣٨٧، وفي "الخلافيات"= (٥١١) ، وابن حزم في "المحلى" ١/٢٤٠- وسفيان- فيما أخرجه ابن حبان (١١١٦) ، والطبراني ٢٤/ (٥١٤) ، والدارقطني في "السنن" ١/١٤٦، والبيهقي في "الخلافيات" (٥١٠) - وحماد بن سلمة- فيما أخرجه ابن أبي عاصم (٣٢٣٤) ، والطحاوي ١/٧٢، والطبراني ٢٤/ (٥٠٩) ، والدارقطني ٥/٢٠١، وابن شاهين (١٢١) - وعلي بن مسهر -فيما أخرجه الطحاوي ١/٧٢، والطبراني ٢٤/ (٥٠٦) ، والدارقطني ٥/٢٠٢- وابن أبي الزناد -فيما أخرجه الطحاوي ١/٧٢، والدارقطني ٥/٢٠١- ويحيى بن هاشم -فيما أخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (٨٧) "زوائد"- ومعمر- فيما أخرجه عبد الرزاق (٤١١) ، ومن طريقه الدارقطني ٥/٢٠١-٢٠٢- وابن جريج- فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٥١٣) ، والدارقطني في "السنن" ١/١٤٨، وفي "العلل" ٥/ورقة ٢٠٠- ووهيب- فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٥١٥) ، والدارقطني ٥/٢٠١، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/١٩٠- وإسماعيل بن عياش- فيما أخرجه الدارقطني في "السنن" ١/١٤٧، وفي "العلل " ٥/٢٠١- ويزيد بن سنان- فيما أخرجه الدارقطني في "السنن" ١/١٤٧، ومحمد بن إبراهيم بن دينار وابن أبي فروة- فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٢- والمنذر بن عبد الله الحزامي- فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٢، والبيهقي في "الخلافيات" (٥١٣) - وعنبسة بن عبد الواحد- فيما أخرجه الحاكم ١/١٣٧، والبيهقي في "السنن" ١/١٢٩، وفي "الخلافيات" (٥١٤) - وأنس بن عياض- فيما أخرجه البيهقي في "السنن" ١/١٢٩- كلهم عن هشام بن عروة، عن عروة، عن مروان، عن بسرة، بنحوه، بذكر مروان في الإسناد.
وجاء عند بعضهم تصريح سماع هشام ابن عروة من أبيه.
ورواه داود بن عبد الرحمن وأبو أسامة -فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٢- عن هشام، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، عن بسرة.
قال الدارقطني ٥/ورقة ١٩٦: والمحفوظ عن أبي أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن مروان، عن بسرة، وليس فيه عبد الله بن أبي بكر.
= ورواه حماد بن زيد، عن هشام، واختلف عليه فيه: فرواه سليمان بن حرب ومحمد بن الفضل وخلف بن هشام -فيما أخرجه الحاكم ١/١٣٦- عن حماد بن زيد، عن هشام بن عروة أن عروة كان عند مروان بن الحكم، فسئل عن مس الذكر، فلم ير به بأسا، فقال عروة: إن بسرة بنت صفوان حدثتني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أفضى أحدكم إلى ذكره، فلا يصل حتى يتوضأ" فبعث مروان حرسيا إلى بسرة، فرجع الرسول، فقال: نعم.
قال الحاكم: هكذا ساق حماد بن زيد هذا الحديث، وفيه ذكر سماع عروة من بسرة.
وانظر تتمة كلامه.
وأخرج الدارقطني في "السنن" ١/١٤٨، والبيهقي ١/١٣٨ قول عروة المتقدم: إذا مس ذكره أو أنثييه .
ورواه همام بن يحيى عن هشام، واختلف عليه فيه: فرواه الخصيب -فيما أخرجه الطحاوي ١/٧٣- عن همام بن يحيى، عن هشام، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عروة، عن بسرة.
ورواه حجاج بن المنهال -فيما أخرجه ابن أبي عاصم (٣٢٣٣) - عن همام، عن هشام، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عروة، عن مروان، عن بسرة .
ورواه أبو الزناد فيما أخرجه الترمذي (٨٤) عن عروة، عن بسرة، نحوه.
وقد ذكر الدارقطني في "العلل" غير هذه الطرق، فانظرها.
وسلف بالحديثين قبله.

حديث من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏بُسْرَةَ بِنْتَ صَفْوَانَ ‏ ‏أَخْبَرَتْهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلَا يُصَلِّ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ ويتوضأ من مس الذكر

عن الزهري قال: أخبرني عبد الله بن أبي بكر بن حزم الأنصاري، أنه سمع عروة بن الزبير يقول: ذكر مروان في إمارته على المدينة أنه يتوضأ من مس الذكر إذا أف...

خرج علينا رسول الله ﷺ ونحن نغسل ابنته فقال اغسلنها...

عن أم عطية، خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال: " اغسلنها ثلاثا أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك، واجعلن في الآخرة كافور...

على أن لا يشركن بالله شيئا إلى قوله ولا يعصينك في...

عن أم عطية قالت: لما نزلت هذه الآية: {على أن لا يشركن بالله شيئا} إلى قوله {ولا يعصينك في معروف} قالت: كان فيه النياحة، قالت: فقلت: يا رسول الله، إلا...

توفيت إحدى بنات النبي ﷺ فأتانا رسول الله ﷺ فقال...

عن أم عطية قالت: توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اغسلنها بسدر واغسلنها وترا، ثلاثا أو خمسا أو أك...

غزوت مع رسول الله ﷺ سبع غزوات أداوي المرضى وأقوم...

عن أم عطية قالت: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أداوي المرضى، وأقوم على جراحاتهم، وأخلفهم في رحالهم أصنع لهم الطعام "

هل عندكم من شيء قالت لا إلا أن نسيبة بعثت إلينا من...

عن أم عطية قالت: بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة من الصدقة، فبعثت إلى عائشة بشيء منها، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عائشة قال:...

أن رسول الله ﷺ قال لهم في غسل ابنته ابدأن بميامنه...

عن أم عطية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم في غسل ابنته: " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها "

عن أم عطية قالت نهي عن اتباع الجنائز ولم يعزم علي...

عن أم عطية قالت: " نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا "

قال رسول الله ﷺ لا يحد على ميت فوق ثلاث إلا المرأة...

عن أم عطية قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحد على ميت فوق ثلاث، إلا المرأة فإنها تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرا، لا تلبس ثوبا مصبوغا إل...