حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ ويتوضأ من مس الذكر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند القبائل حديث بسرة بنت صفوان (حديث رقم: 27296 )


27296- عن الزهري قال: أخبرني عبد الله بن أبي بكر بن حزم الأنصاري، أنه سمع عروة بن الزبير يقول: ذكر مروان في إمارته على المدينة أنه يتوضأ من مس الذكر إذا أفضى إليه الرجل بيده فأنكرت ذلك عليه فقلت: لا وضوء على من مسه ، فقال مروان: أخبرتني بسرة بنت صفوان: أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ما يتوضأ منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويتوضأ من مس الذكر "، قال عروة: فلم أزل أماري مروان حتى دعا رجلا من حرسه فأرسله إلى بسرة يسألها عما حدثت من ذلك، فأرسلت إليه بسرة بمثل الذي حدثني عنها مروان

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير صحابية الحديث، فقد روى لها أصحاب السنن، ثم إنه قد اختلف فيه على الزهري، كما سيرد.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٦، والبيهقي في "السنن" ١/١٢٩، وفي "الخلافيات" (٥٠٤) من طريق أبي اليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ١/١٠٠-١٠١، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٢٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٤٩٣) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/١٨٨ من طرق عن شعيب، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٧٢، والطبراني في "الكبير"٢٤/ (٤٩٠) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٥ من طريق الليث، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٢٧) ، والطبراني ٢٤/ (٤٩٤) ، والدارقطني ٥/ورقة ٢٠٤ من طريق يونس، وابن أبي عاصم (٣٢٢٣) ، والطبراني ٢٤/ (٤٩٥) من طريق ابن أبي ذئب، والطبراني ٢٤/ (٤٩٢) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٥ من طريق عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، والدارقطني ٥/ورقة ٢٠٥، والبيهقي في "السنن" ١/١٣٢، وفي "الخلافيات" (٥٠٥) من طريق عقيل، والدارقطني ٥/ورقة ٢٠٥ و٢٠٦ من طريق سلامة بن عقيل وعبيد الله بن أبي زياد وسيار بن عقيل بن هبيرة الحضرمي ويزيد بن تميم، = كلهم عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، به.
قال البيهقي عند رواية عقيل: هذا هو الصحيح من حديث الزهري.
ورواه إسحاق بن راشد، عن الزهري، واختلف عليه فيه: فأخرجه ابن أبي عاصم (٣٢٢١) عن محمد بن علي بن ميمون، عن عمرو ابن عثمان، عن عبيد الله بن عمرو بن عثمان، وقال: عن إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن أبي بكر بن عمرو بن حزم، أن عروة حدثه، أن مروان ذكر أن بسرة بنت صفوان .
وأخرجه الطبراني ٢٤/ (٤٨٩) عن أبي زرعة الدمشقي، عن عمرو بن عثمان، عن عبيد الله بن عمرو، عن إسحاق بن راشد، عن أبي بكر محمد بن عمرو ابن حزم، أن عروة حدثه، أن مروان ذكر أن بسرة .
فسقط منه اسم الزهري.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/١٨٨-١٨٩ من طريق محمد ابن إسماعيل، عن عمرو بن قسيط، عن عبيد الله بن عمرو، عن إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر .
ورواه معمر عن الزهري، واختلف عليه فيه: فرواه عبد الرزاق (٤١١) - ومن طريقه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٧١، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٤٨٥) ، والدارقطني ٥/٢٠٦، وابن حزم في "المحلى" ١/٢٣٥- عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن مروان، عن بسرة.
ورواه سعيد بن أبي عروبة -فيما أخرجه النسائي ١/٢١٦ (وتحرف في المطبوع إلى: شعبة) ، والطبراني في "الصغير" (١١١٣) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٦، والبيهقي في "الخلافيات" (٥٠٦) - وأبو عمرة -فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٠٦- كلاهما عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن بسرة.
ورواه محمد بن عمر الواقدي -فيما أخرجه ابن سعد ٨/٢٤٥- وعبد الرزاق -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٢٤) - كلاهما عن = معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، عن بسرة.
ورواه عبد الرزاق أيضا -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٢٥) - عن معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن بسرة.
ورواه الأوزاعي عن الزهري، واختلف عليه فيه: فرواه عبد الملك بن محمد -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٢٣) - عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، عن بسرة.
ورواه القرقساني -فيما أخرجه البيهقي في "الخلافيات" (٥٠٧) - عن الأوزاعي، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن بسرة.
ورواه أبو المغيرة -فيما أخرجه الدارمي (٧٢٤) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٦- وبشر بن بكر -فيما أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٧٢- والوليد بن مسلم -فيما أخرجه ابن أبي عاصم (٣٢٢٠) ، والطبراني ٢٤/ (٤٨٨) - ويحيى بن عبد الله البابلتي- فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٤٨٧) - والوليد بن مزيد- فيما أخرجه البيهقي في "الخلافيات" (٥٠٨) - وعبد الحميد ابن حبيب- فيما أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/١٨٧-١٨٨- كلهم عن الأوزاعي، عن الزهري، وقال: عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عروة، عن بسرة.
ورواه عبد الرحمن بن نمر اليحصبي، عن الزهري، واختلف عليه فيه: فرواه هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٣١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٤٨٦) ، وابن عدي ٤/١٦٠٢، والبيهقي في "السنن" ١/١٣٢- عن عبد الرحمن بن نمر، عن الزهري، عن عروة، عن مروان، عن بسرة، وليس فيه ذكر عبد الله بن أبي بكر.
= ورواه عبد الله بن أحمد بن ذكوان -فيما أخرجه ابن حبان (١١١٧) - عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن نمر، عن الزهري، عن عروة، عن بسوة .
فأسقط عبد الله بن أبي بكر ومروان.
ورواه أبو موسى الأنصاري -فيما أخرجه البيهقي في "السنن" ١/١٣٢- عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن نمر، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، عن بسره.
ورواه ابن أخي الزهري -فيما أخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٧، والخطيب في "تاريخه" ٩/٣٣١-٣٣٢- عن عمه الزهري، عن عروة، أنه سمع بسره بنت صفوان .
وقال الدارقطني: وهم في قوله، لأن الزهري إنما سمعه من عبد الله بن أبي بكر، عن عروة.
ورواه ابن جريج، عن الزهري، واختلف عليه فيه: فرواه عبد الرزاق -كما في "المصنف" (٤١٢) - عن ابن جريج، قال: حدثني ابن شهاب، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، أنه كان يحدث عن بسرة بنت صفوان، عن زيد بن خالد.
ورواه عبد الرزاق -فيما أخرجه ابن أبي عاصم (٣٢٢٦) ، والطبراني ٢٤/٤٩١، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٧، والبيهقي في "الخلافيات" (٥٤٠) - عن ابن جريج، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن بسرة، أو زيد بن خالد، على الشك.
ورواه سلمة بن شيب عن عبد الرزاق أيضا -فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢٠٧- عن ابن جريج، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة -زاد سلمة: وثم يسمع ذلك منه- عن بسرة وزيد بن خالد الجهني .
دون شك.
ورواه محمد بن بكر البرساني -فيما أخرجه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" ١/٣٩٠، وفي "الخلافيات " (٥٣٩) - عن ابن جريج، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة -ولم أسمعه منه- أنه كان يحدث عن بسرة= وعن زيد بن خالد الجهني .
وصحح إسناده، وتحرف اسم محمد بن بكر في مطبوع "الخلافيات" إلى: محمد بن بكير.
ورواه مخلد بن يزيد -فيما أخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٧، والبيهقي في "الخلافيات" (٥٣٨) - عن ابن جريج، عن الزهري، عن عبد الله ابن أبي بكر، عن عروة، كان يحدث عن بسرة، أو عن زيد بن خالد.
ورواه حميد المصيصي ويوسف بن سعيد، عن حجاج -فيما أخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٠٧- قال: قال ابن جريج: أخبرني ابن شهاب، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة -ولم يسمع ذلك منه- أنه كان يحدث عن بسرة أو عن زيد بن خالد .
وقال: قوله: لم يسمع ذلك منه، يعني لم يسمع ذلك الزهري من عروة.
ورواه المصيصي أيضا -فيما أخرجه ابن عدي ١/١٩٦، والبيهقي في "الخلافيات" (٥٣٧) - عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة وزيد بن خالد.
قال ابن عدي: وهذا الحديث يرويه محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة، عن زيد بن خالد، ومن حديث ابن جريج عن الزهري، غير محفوظ.
وقال البيهقي: أخطأ فيه هذا المصيصي حيث قال: عن عائشة، وإنما هو: عن بسرة.
قلنا: وحديث محمد بن إسحاق سلف برقم (٢١٦٨٩) ، وهو غير محفوظ أيضا، فيما قال البخاري، كما في "العلل الكبير" للترمذي ١/١٥٦، وقال الحافظ في "أطراف المسند" ٢/٤١٠: المحفوظ حديث عروة، عن بسرة، أو عن مروان عن بسرة.
وقد سلف بالأحاديث الثلاثة قبله.

حديث ويتوضأ من مس الذكر قال عروة فلم أزل أماري مروان حتى دعا رجلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏ذَكَرَ ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏فِي إِمَارَتِهِ عَلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏أَنَّهُ يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ إِذَا أَفْضَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ بِيَدِهِ فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَا وُضُوءَ عَلَى مَنْ مَسَّهُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏أَخْبَرَتْنِي ‏ ‏بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ‏ ‏أَنَّهَا ‏ ‏سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَذْكُرُ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ قَالَ ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏فَلَمْ أَزَلْ ‏ ‏أُمَارِي ‏ ‏مَرْوَانَ ‏ ‏حَتَّى دَعَا رَجُلًا مِنْ حَرَسِهِ فَأَرْسَلَهُ إِلَى ‏ ‏بُسْرَةَ ‏ ‏يَسْأَلُهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مِنْ ذَلِكَ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ ‏ ‏بُسْرَةُ ‏ ‏بِمِثْلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا ‏ ‏مَرْوَانُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خرج علينا رسول الله ﷺ ونحن نغسل ابنته فقال اغسلنها...

عن أم عطية، خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال: " اغسلنها ثلاثا أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك، واجعلن في الآخرة كافور...

على أن لا يشركن بالله شيئا إلى قوله ولا يعصينك في...

عن أم عطية قالت: لما نزلت هذه الآية: {على أن لا يشركن بالله شيئا} إلى قوله {ولا يعصينك في معروف} قالت: كان فيه النياحة، قالت: فقلت: يا رسول الله، إلا...

توفيت إحدى بنات النبي ﷺ فأتانا رسول الله ﷺ فقال...

عن أم عطية قالت: توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اغسلنها بسدر واغسلنها وترا، ثلاثا أو خمسا أو أك...

غزوت مع رسول الله ﷺ سبع غزوات أداوي المرضى وأقوم...

عن أم عطية قالت: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أداوي المرضى، وأقوم على جراحاتهم، وأخلفهم في رحالهم أصنع لهم الطعام "

هل عندكم من شيء قالت لا إلا أن نسيبة بعثت إلينا من...

عن أم عطية قالت: بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة من الصدقة، فبعثت إلى عائشة بشيء منها، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عائشة قال:...

أن رسول الله ﷺ قال لهم في غسل ابنته ابدأن بميامنه...

عن أم عطية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم في غسل ابنته: " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها "

عن أم عطية قالت نهي عن اتباع الجنائز ولم يعزم علي...

عن أم عطية قالت: " نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا "

قال رسول الله ﷺ لا يحد على ميت فوق ثلاث إلا المرأة...

عن أم عطية قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحد على ميت فوق ثلاث، إلا المرأة فإنها تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرا، لا تلبس ثوبا مصبوغا إل...

كان تعني رسول الله ﷺ أخذ علينا في البيعة أن لا نن...

عن أم عطية قالت: " كان ـ تعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أخذ علينا في البيعة: أن لا ننوح "، فما وفت امرأة منا غير خمس: أم سليم، وامرأة معاذ، وابنة...