27468- عن أسماء بنت عميس، قالت: لما أصيب جعفر أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " تسلبي ثلاثا ثم اصنعي ما شئت " قال عبد الله: وحدثنا محمد بن بكار، قال: حدثنا محمد بن طلحة مثله
هو مكرر (٢٧٠٨٣) ، إلا أن شيوخ أحمد هنا هم: أبو كامل مظفر بن مدرك ويزيد بن هارون وعفان بن مسلم الصفار، وشيخ عبد الله بن أحمد: هو محمد بن بكار الريان.
وقد سلف الكلام عليه وبيان علته هناك.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٨٢ عن عفان، بهذا الإسناد.
وجاء عنده: تسلمي -بالميم- وقرن بعفان إسحاق بن منصور.
وأخرجه ابن حبان (٣١٤٨) من طريق محمد بن بكار، بهذا الإسناد.
وجاء عنده: تسلمي بالميم كذلك، ثم تكلف لتأويلها، قلنا: هو تصحيف وقع له، فتأول له شرحا، وقد نبه على ذلك الحافظ في "الفتح" ٩/٤٨٨.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" (٥٠٨٨) و (٥٠٨٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٧٥، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣٦٩) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٨٧، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٣٨ من طرق عن محمد بن طلحة، به.
وجاء عند الطبراني والطحاوي: تسكني بدل: تسلبي.
وهو تصحيف.
قال البيهقي: لم يثبت سماع عبد الله بن شداد من أسماء، وقد قيل فيه:
عن أسماء، فهو مرسل، ومحمد بن طلحة ليس بالقوي.
وتعقبه الحافظ في "الفتح" ٩/٤٨٧ بقوله: وهذا تعليل مدفوع، فقد صححه أحمد، لكنه قال: إنه مخالف للأحاديث الصحيحة في الإحداد.
قال السندي: قوله: "تسلبي ثلاثا" أي: البسي ثوب الحداد ثلاثا، وهو السلاب.
"ثم اصنعي ما شئت" أي: مما يفعله أهل الميت، وإلا فثياب الإحداد لا بد أن تستمر إلى حد العدة، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تسلبي ثلاثا": أي: البسي ثوب الحداد ثلاثا، وهو السلاب، والظاهر: أن قيد "ثلاثا" لقوله: "ثم اصنعي ما شئت" أي: مما يفعله أهل الميت، وإلا فثياب الإحداد لا بد أن تستمر إلى حد العدة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَعَفَّانُ قَالُوا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ وَقَالَ عَفَّانُ فِي حَدِيثِهِ سَمِعْتُ الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ عَنِ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ قَالَتْ لَمَّا أُصِيبَ جَعْفَرٌ أَتَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أُمِّي الْبَسِي ثَوْبَ الْحِدَادِ ثَلَاثًا ثُمَّ اصْنَعِي مَا شِئْتِ قَالَ عَبْد اللَّهِ و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ مِثْلَهُ
عن أسماء بنت عميس، قالت: أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فاشتد مرضه حتى أغمي عليه فتشاور نساؤه في لده فلدوه فلما أفاق قال ما ه...
عن عبيد بن رفاعة الزرقي، قال: قالت أسماء يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ قال: " نعم فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين "
حدثنا عثمان بن عمر قال حدثنا يونس يعنى ابن يزيد الأيلي قال حدثنا أبو شداد عن مجاهد عن أسماء بنت عميس قالت كنت صاحبة عائشة التي هيأتها وأ...
عن حبيب رجل من الأنصار عن مولاة لهم يقال لها ليلى تحدث عن جدتي وهي أم عمارة بنت كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فقربت إليه طعاما فقال له...
عن أم عمارة، قالت: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقربنا إليه طعاما فكان بعض من عنده صائما فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا أكل عند الصائم الط...
عن أمه حمنة بنت جحش، قالت: كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة ، فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش قالت فقلت ي...
عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني استحضت حيضة منكرة شديد...
عن أهل بيته، عن جدته أم فروة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله رجل عن أفضل الأعمال؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلاة لأول وقتها...
عن أم كرز الخزاعية، قالت: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بغلام فبال عليه فأمر به فنضح وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغسل "