حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب العلم باب قول الله تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} [الإسراء: 85] (حديث رقم: 125 )


125- عن عبد الله، قال: بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة، وهو يتوكأ على عسيب معه، فمر بنفر من اليهود، فقال بعضهم لبعض: سلوه عن الروح؟ وقال بعضهم: لا تسألوه، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه، فقال بعضهم: لنسألنه، فقام رجل منهم، فقال يا أبا القاسم ما الروح؟ فسكت، فقلت: إنه يوحى إليه، فقمت، فلما انجلى عنه، قال: «(ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا)».
قال الأعمش: هكذا في قراءتنا

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في صفات المنافقين وأحكامهم باب سؤال اليهود النبي صلى الله عليه وسلم عن الروح رقم 2794 (خرب المدينة) أماكن خربة منها والخرب ضد العامر.
(يتوكأ) يعتمد.
(عسيب) عصا من جريد النخل.
(تكرهونه) خشية أن يوحى إليه بشيء تكرهونه فيجبيكم به.
(ما الروح) ما حقيقتها.
(فقمت) حائلا بينه وبينهم.
(انجلى) ذهب عنه ما يصيبه من حال الوحي.
(من أمر ربي) مما استأثر الله تعالى بعلمه.
(هكذا في قراءتنا) أي (أوتوا) وهي قراءة شاذة والمتواترة (أوتيتم) / الإسراء 85

شرح حديث (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَبْد الْوَاحِد ) ‏ ‏هُوَ اِبْن زِيَاد الْبَصْرِيّ , وَإِسْنَاد الْأَعْمَش إِلَى مُنْتَهَاهُ مِمَّا قِيلَ إِنَّهُ أَصَحّ الْأَسَانِيد.
‏ ‏قَوْله : ( خِرَب ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْخَاء الْمُعْجَمَة وَفَتْح الرَّاء جَمْع خِرْبَة , وَيُقَال بِالْعَكْسِ.
وَالْخَرِب ضِدّ الْعَامِر.
وَوَقَعَ فِي مَوْضِع آخَر بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَإِسْكَان الرَّاء بَعْدهَا مُثَلَّثَة.
‏ ‏قَوْله : ( عَسِيب ) ‏ ‏أَيْ : عَصًا مِنْ جَرِيد النَّخْل.
‏ ‏قَوْله : ( بِنَفَرٍ مِنْ الْيَهُود ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى أَسْمَائِهِمْ.
‏ ‏قَوْله : ( لَا تَسْأَلُوهُ لَا يَجِيء ) ‏ ‏فِي رِوَايَتنَا بِالْجَزْمِ عَلَى جَوَاب النَّهْي , وَيَجُوز النَّصْب.
وَالْمَعْنَى لَا تَسْأَلُوهُ خَشْيَة أَنْ يَجِيء فِيهِ بِشَيْءٍ , وَيَجُوز الرَّفْع عَلَى الِاسْتِئْنَاف.
‏ ‏قَوْله : ( لَنَسْأَلَنَّهُ ) ‏ ‏جَوَاب الْقَسَم الْمَحْذُوف.
‏ ‏قَوْله : ( فَقُمْت ) ‏ ‏أَيْ : حَتَّى لَا أَكُون مُشَوِّشًا عَلَيْهِ , أَوْ فَقُمْت قَائِمًا حَائِلًا بَيْنه وَبَيْنهمْ.
‏ ‏قَوْله : ( فَلَمَّا اِنْجَلَى ) ‏ ‏أَيْ الْكَرْب الَّذِي كَانَ يَغْشَاهُ حَال الْوَحْي.
‏ ‏قَوْله : ( الرُّوح ) ‏ ‏الْأَكْثَر عَلَى أَنَّهُمْ سَأَلُوهُ عَنْ حَقِيقَة الرُّوح الَّذِي فِي الْحَيَوَان , وَقِيلَ عَنْ جِبْرِيل , وَقِيلَ عَنْ عِيسَى , وَقِيلَ عَنْ الْقُرْآن , وَقِيلَ عَنْ خَلْق عَظِيم رُوحَانِيّ , وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ.
وَسَيَأْتِي بَسْط ذَلِكَ فِي كِتَاب التَّفْسِير إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى , وَنُشِير هُنَا إِلَى مَا قِيلَ فِي الرُّوح الْحَيَوَانِيّ وَأَنَّ الْأَصَحّ أَنَّ حَقِيقَته مِمَّا اِسْتَأْثَرَ اللَّه بِعِلْمِهِ.
‏ ‏قَوْله : ( هِيَ كَذَا ) ‏ ‏ولِلْكُشْمِيهَنِيّ " هَكَذَا فِي قِرَاءَتنَا " أَيْ : قِرَاءَة الْأَعْمَش , وَلَيْسَتْ هَذِهِ الْقِرَاءَة فِي السَّبْعَة بَلْ وَلَا فِي الْمَشْهُور مِنْ غَيْرهَا , وَقَدْ أَغْفَلَهَا أَبُو عُبَيْد فِي كِتَاب الْقِرَاءَات لَهُ مِنْ قِرَاءَة الْأَعْمَش.
وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَا أَنَا أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي خَرِبِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏وَهُوَ يَتَوَكَّأُ عَلَى ‏ ‏عَسِيبٍ ‏ ‏مَعَهُ فَمَرَّ بِنَفَرٍ مِنْ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ سَلُوهُ عَنْ الرُّوحِ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا تَسْأَلُوهُ لَا يَجِيءُ فِيهِ بِشَيْءٍ تَكْرَهُونَهُ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَنَسْأَلَنَّهُ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏مَا الرُّوحُ فَسَكَتَ فَقُلْتُ إِنَّهُ يُوحَى إِلَيْهِ فَقُمْتُ فَلَمَّا ‏ ‏انْجَلَى ‏ ‏عَنْهُ قَالَ ‏ { ‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ‏} ‏وَمَا أُوتُوا مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏هَكَذَا فِي قِرَاءَتِنَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

يا عائشة لولا قومك حديث عهدهم بكفر لنقضت الكعبة فج...

عن ابن الزبير، كانت عائشة تسر إليك كثيرا فما حدثتك في الكعبة؟ قلت: قالت لي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة لولا قومك حديث عهدهم - قال ابن...

حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله

وقال علي: «حدثوا الناس، بما يعرفون أتحبون أن يكذب، الله ورسوله» حدثنا عبيد الله بن موسى عن معروف بن خربوذ عن أبي الطفيل عن علي بذلك

ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول ا...

عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعاذ رديفه على الرحل، قال: «يا معاذ بن جبل»، قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ»، قال: لبيك يا...

من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة

عن أنس بن مالك، قال: ذكر لي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل: «من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة»، قال: ألا أبشر الناس؟ قال: «لا إني أ...

يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق فهل على الم...

عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زينب ابنة أم سلمة، عن أم سلمة، قالت: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي...

إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المسلم

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وهي مثل المسلم، حدثوني ما هي؟» فوقع الناس في شجر البادية، وو...

عن علي بن أبي طالب قال كنت رجلا مذاء

عن علي بن أبي طالب، قال: كنت رجلا مذاء فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله، فقال: «فيه الوضوء»

يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشأم من ال...

عن عبد الله بن عمر، أن رجلا، قام في المسجد، فقال: يا رسول الله، من أين تأمرنا أن نهل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يهل أهل المدينة من ذي الحليف...

لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا سأله: ما يلبس المحرم؟ فقال: «لا يلبس القميص، ولا العمامة، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه الورس...