194- عن جابرا يقول جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني، وأنا مريض لا أعقل، فتوضأ وصب علي من وضوئه، فعقلت، فقلت: يا رسول الله لمن الميراث؟ إنما يرثني كلالة، فنزلت آية الفرائض
من العيادة وهي زيارة المريض.
(لا أعقل) لا أفهم شيئا من شدة المرض.
(لمن الميراث) كيف أصنع بمالي ولمن يكون ميراثي.
(كلالة) هم ما عدا الوالد والولد من الوارثين.
(آية الفرائض) وهي قوله تعالى {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانت اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم} / النساء 176 /.
(يفتيكم) يخبركم عن حكم ما سألتم عنه.
(هلك) مات.
(حظ) نصيب.
(أن تضلوا) لئلا تضلوا
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( يَعُودنِي ) زَادَ الْمُصَنِّف فِي الطِّبّ " مَاشِيًا " قَوْله ( لَا أَعْقِل ) أَيْ : لَا أَفْهَم , وَحَذَفَ مَفْعُوله إِشَارَة إِلَى عِظَم الْحَال , أَيْ : لَا أَعْقِل شَيْئًا , وَصَرَّحَ بِهِ فِي التَّفْسِير , وَلَهُ فِي الطِّبّ " فَوَجَدَنِي قَدْ أُغْمِيَ عَلَيَّ " وَهُوَ الْمُطَابِق لِلتَّرْجَمَةِ.
قَوْله : ( مِنْ وَضُوئِهِ ) يَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد صَبَّ عَلَيَّ بَعْض الْمَاء الَّذِي تَوَضَّأَ بِهِ أَوْ مِمَّا بَقِيَ مِنْهُ , وَالْأَوَّل الْمُرَاد , فَلِلْمُصَنِّفِ فِي الِاعْتِصَام " ثُمَّ صَبَّ وَضُوءَهُ عَلَيَّ " وَلِأَبِي دَاوُدَ " فَتَوَضَّأَ وَصَبَّهُ عَلَيَّ " قَوْله : ( لِمَنْ الْمِيرَاث ) اللَّام بَدَل مِنْ الْمُضَاف إِلَيْهِ كَأَنَّهُ قَالَ مِيرَاثِي , وَيُؤَيِّدهُ أَنَّ فِي الِاعْتِصَام أَنَّهُ قَالَ " كَيْف أَصْنَع فِي مَالِي " وَالْمُرَاد بِآيَةِ الْفَرَائِض هُنَا قَوْله تَعَالَى ( يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّه يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَة ) كَمَا سَيَأْتِي مُبَيَّنًا فِي التَّفْسِير , وَيُذْكَر هُنَاكَ بَقِيَّة مَبَاحِثه إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي وَأَنَا مَرِيضٌ لَا أَعْقِلُ فَتَوَضَّأَ وَصَبَّ عَلَيَّ مِنْ وَضُوئِهِ فَعَقَلْتُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَنْ الْمِيرَاثُ إِنَّمَا يَرِثُنِي كَلَالَةٌ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْفَرَائِضِ
عن أنس قال: حضرت الصلاة، فقام من كان قريب الدار إلى أهله، وبقي قوم، «فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمخضب من حجارة فيه ماء، فصغر المخضب أن يبسط فيه...
عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم «دعا بقدح فيه ماء، فغسل يديه ووجهه فيه، ومج فيه»
عن عبد الله بن زيد قال: «أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخرجنا له ماء في تور من صفر فتوضأ، فغسل وجهه ثلاثا، ويديه مرتين مرتين، ومسح برأسه، فأقبل ب...
عن عائشة، قالت: لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم واشتد به وجعه، استأذن أزواجه في أن يمرض في بيتي، فأذن له، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم بين رجلين، تخ...
عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، قال: كان عمي يكثر من الوضوء، قال لعبد الله بن زيد: أخبرنيا كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ «فدعا بتور من ماء، فكفأ...
عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم «دعا بإناء من ماء، فأتي بقدح رحراح، فيه شيء من ماء، فوضع أصابعه فيه» قال أنس: «فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصا...
عن أنس، يقول: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل، أو كان يغتسل، بالصاع إلى خمسة أمداد، ويتوضأ بالمد»
عن سعد بن أبي وقاص عن «النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الخفين» وأن عبد الله بن عمر سأل عمر عن ذلك فقال: نعم، إذا حدثك شيئا سعد، عن النبي صلى الله...
عن المغيرة بن شعبة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنه خرج لحاجته، فاتبعه المغيرة بإداوة فيها ماء، فصب عليه حين فرغ من حاجته فتوضأ ومسح على الخفين...