حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصلاة باب الأسير - أو الغريم - يربط في المسجد (حديث رقم: 461 )


461- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة - أو كلمة نحوها - ليقطع علي الصلاة، فأمكنني الله منه، فأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم، فذكرت قول أخي سليمان: رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي "، قال روح: «فرده خاسئا»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة رقم 541 (تفلت) عرض لي فلتة أي بغتة في سرعة.
(البارحة) هي أقرب ليلة مضت.
(سارية) أسطوانة ودعامة.
(فذكرت.
.
) أي فتركته ولم أربطه لما ذكرت ذلك.
(لا ينبغي لأحد) لا يكون لأحد من البشر / ص 35 /.
(خاسئا) مطرودا ذليلا

شرح حديث ( رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا رَوْحُ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ عُبَادَة.
‏ ‏قَوْله : ( تَفَلَّتَ ) ‏ ‏بِالْفَاء وَتَشْدِيد اللَّامِ أَيْ تَعَرَّضَ لِي فَلْتَةً , أَيْ بَغَتْهُ.
وَقَالَ الْقَزَّاز : يَعْنِي تَوَثَّبَ.
وَقَالَ الْجَوْهَرِيّ : أَفْلَتَ الشَّيْء فَانْفَلَتَ وَتَفَلَّتَ بِمَعْنًى.
‏ ‏قَوْله : ( الْبَارِحَةَ ) ‏ ‏قَالَ صَاحِب الْمُنْتَهَى : كُلّ زَائِل بَارِح , وَمِنْهُ سُمِّيَتْ الْبَارِحَةُ , وَهِيَ أَدْنَى لَيْلَةٍ زَالَتْ عَنْك.
‏ ‏قَوْله : ( أَوْ كَلِمَة نَحْوَهَا ) ‏ ‏قَالَ الْكَرْمَانِيّ : الضَّمِيرُ رَاجِع إِلَى الْبَارِحَةِ أَوْ إِلَى جُمْلَةِ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ.
‏ ‏قُلْت : رَوَاهُ شَبَابَة عَنْ شُعْبَةَ بِلَفْظِ " عَرَضَ لِي فَشَدَّ عَلَيَّ " أَخْرَجَهُ الْمُصَنِّفُ فِي أَوَاخِرِ الصَّلَاةِ.
وَهُوَ يُؤَيِّدُ الِاحْتِمَالَ الثَّانِيَ.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ عَبْد الرَّزَّاق " عَرَضَ لِي فِي صُورَةِ هِرّ " وَلِمُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ " جَاءَ بِشِهَابٍ مِنْ نَارٍ لِيَجْعَلَهُ فِي وَجْهِي " وَلِلنَّسَائِيِّ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَة " فَأَخَذْتُهُ فَصَرَعْتُهُ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْت لِسَانه عَلَى يَدِي " وَفَهِمَ اِبْنُ بَطَّال وَغَيْرُهُ مِنْهُ أَنَّهُ كَانَ حِينَ عَرَضَ لَهُ غَيْرَ مُتَشَكِّلٍ بِغَيْرِ صُورَتِهِ الْأَصْلِيَّةِ فَقَالُوا : إِنَّ رُؤْيَة الشَّيْطَان عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي خُلِقَ عَلَيْهَا خَاصّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَمَّا غَيْرُهُ مِنْ النَّاسِ فَلَا لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيله الْآيَةَ.
وَسَنَذْكُرُ بَقِيَّةَ مَبَاحِثِ هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي " بَاب ذِكْر الْجِنِّ " حَيْثُ ذَكَرَهُ الْمُؤَلِّفُ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ , وَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَى بَقِيَّةِ فَوَائِدِ حَدِيثِ الْبَابِ فِي تَفْسِيرِ سُورَة ص.
‏ ‏قَوْله ( رَبِّ اِعْفَرْ لِي وَهَبْ لِي ) ‏ ‏كَذَا فِي رِوَايَةِ أَبِي ذَرٍّ وَفِي بَقِيَّةِ الرِّوَايَاتِ هُنَا رَبِّ هَبْ لِي.
قَالَ الْكَرْمَانِيّ : لَعَلَّهُ ذَكَرَهُ عَلَى طَرِيقِ الِاقْتِبَاسِ لَا عَلَى قَصْدِ التِّلَاوَةِ.
‏ ‏قُلْت : وَوَقَعَ عِنْد مُسْلِم كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي ذَرٍّ عَلَى نَسَق التِّلَاوَة فَالظَّاهِر أَنَّهُ تَغْيِيرٌ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ رَوْحٌ فَرَدَّهُ ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدَّ الْعِفْرِيتَ ‏ ‏( خَاسِئًا ) ‏ ‏أَيْ مَطْرُودًا.
وَظَاهِرُهُ أَنَّ هَذِهِ الزِّيَادَةَ فِي رِوَايَةِ رَوْحٍ دُونَ رَفِيقِهِ مُحَمَّد بْن جَعْفَر , لَكِنْ أَخْرَجَهُ الْمُصَنِّفُ فِي أَحَادِيثِ الْأَنْبِيَاءِ عَنْ مُحَمَّد اِبْن بَشَّار عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر وَحْدَهُ , وَزَاد فِي آخِرِهِ أَيْضًا " فَرَدَّهُ خَاسِئًا " , وَرَوَاهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق النَّضْر عَنْ شُعْبَةَ بِلَفْظِ " فَرَدَّهُ اللَّه خَاسِئًا ".


حديث فرده خاسئا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ عِفْرِيتًا مِنْ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ ‏ ‏أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ‏ ‏لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلَاةَ فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى ‏ ‏سَارِيَةٍ ‏ ‏مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ حَتَّى تُصْبِحُوا وَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ فَذَكَرْتُ قَوْلَ أَخِي ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏رَبِّ ‏ { ‏هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ‏} ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏فَرَدَّهُ ‏ ‏خَاسِئًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

انطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد

عن أبي هريرة، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له: ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه...

ضرب النبي ﷺ خيمة في المسجد ليعوده من قريب فلم يرعه...

عن عائشة، قالت: أصيب سعد يوم الخندق في الأكحل، «فضرب النبي صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد، ليعوده من قريب فلم يرعهم» وفي المسجد خيمة من بني غفار، إ...

طوفي من وراء الناس وأنت راكبة

عن أم سلمة، قالت: شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي قال: «طوفي من وراء الناس وأنت راكبة» فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جنب...

لما افترقا صار مع كل واحد منهما واحد حتى أتى أهله

عن أنس بن مالك «أن رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خرجا من عند النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة، ومعهما مثل المصباحين يضيئان بين أيديهما...

إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما...

عن أبي سعيد الخدري، قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله»، فبكى أبو بكر الصديق رضي الل...

ليس من الناس أحد أمن علي في نفسه وماله من أبي بكر...

عن ابن عباس، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه، عاصب رأسه بخرقة، فقعد على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «إنه ليس من...

فتح الباب فدخل النبي ﷺ وبلال وأسامة بن زيد وعثمان...

عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة، ثم أغ...

ربطوه بسارية من سواري المسجد

عن أبي هريرة، يقول: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له: ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سواري المسجد "

لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما ترفعان أصواتكما في...

عن السائب بن يزيد، قال: كنت قائما في المسجد فحصبني رجل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب، فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، قال: من أنتما - أو من أين أنتما؟...