حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأذان باب الأذان قبل الفجر (حديث رقم: 621 )


621- عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يمنعن أحدكم - أو أحدا منكم - أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن - أو ينادي بليل - ليرجع قائمكم، ولينبه نائمكم، وليس أن يقول الفجر - أو الصبح -» وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل حتى يقول هكذا وقال زهير: «بسبابتيه إحداهما فوق الأخرى، ثم مدها عن يمينه وشماله»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الصيام باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل .
رقم 1093 (ليرجع قائمكم) ليرد المتهجد لينام قليلا.
حتى يصبح نشيطا لصلاة الفجر.
(وليس أن يقول الفجر) ليس أذانه لأن الفجر قد طلع.
(وقال بأصابعه) أشار بها.
(طأطأ) خفض.
(بسبابتيه) الأصبعين اللتين تليان الابهامين

شرح حديث (لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( زُهَيْر ) ‏ ‏هُوَ اِبْن مُعَاوِيَةَ الْجُعْفِيُّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة اِبْن خُزَيْمَةَ مِنْ طَرِيق مُعْتَمِر بْن سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ " حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَان " وَلَمْ أَرَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيث اِبْن مَسْعُود فِي شَيْء مِنْ الطُّرُق إِلَّا مِنْ رِوَايَة أَبِي عُثْمَان عَنْهُ , وَلَا مِنْ رِوَايَة أَبِي عُثْمَان إِلَّا مِنْ رِوَايَة سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْهُ.
وَاشْتُهِرَ عَنْ سُلَيْمَانَ , وَلَهُ شَاهِدٌ فِي صَحِيح مُسْلِم مِنْ حَدِيث سَمُرَةَ بْن جُنْدُبٍ.
‏ ‏قَوْله : ( أَحَدكُمْ أَوْ أُحُد مِنْكُمْ ) ‏ ‏شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي وَكِلَاهُمَا يُفِيدُ الْعُمُوم وَإِنْ اِخْتَلَفَتْ الْحَيْثِيَّةُ.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ سَحُورِهِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ أَوَّلِهِ اِسْمٌ لِمَا يُؤْكَلُ فِي السَّحَرِ , وَيَجُوزُ الضَّمُّ وَهُوَ اِسْمُ الْفِعْلِ.
‏ ‏قَوْله : ( لِيَرْجِعَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْيَاء وَكَسْر الْجِيمِ الْمُخَفَّفَةِ يُسْتَعْمَلُ هَذَا لَازِمًا وَمُتَعَدِّيًا , يُقَال رَجَعَ زَيْدٌ وَرَجَعَتْ زَيْدًا وَلَا يُقَال فِي الْمُتَعَدِّي بِالتَّثْقِيلِ.
فَعَلَى هَذَا مَنْ رَوَاهُ بِالضَّمِّ وَالتَّثْقِيل أَخْطَأَ فَإِنَّهُ يَصِيرُ مِنْ التَّرْجِيع وَهُوَ التَّرْدِيدُ , وَلَيْسَ مُرَادَنَا هُنَا , وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ يَرِدُ الْقَائِمُ - أَيْ الْمُتَهَجِّدُ - إِلَى رَاحَتِهِ لِيَقُومَ إِلَى صَلَاة الصُّبْح نَشِيطًا , أَوْ يَكُون لَهُ حَاجَة إِلَى الصِّيَام فَيَتَسَحَّرُ , وَيُوقِظ النَّائِم لِيَتَأَهَّب لَهَا بِالْغُسْلِ وَنَحْوه , وَتَمَسّك الطَّحَاوِيُّ بِحَدِيثِ اِبْن مَسْعُود هَذَا لِمَذْهَبِهِ فَقَالَ : فَقَدْ أَخْبَرَ أَنَّ ذَلِكَ النِّدَاء كَانَ لِمَا ذُكِرَ لَا لِلصَّلَاةِ.
وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ قَوْله " لَا لِلصَّلَاةِ " زِيَادَة فِي الْخَبَر , وَلَيْسَ فِيهِ حَصْرٌ فِيمَا ذُكِرَ , فَإِنْ قِيلَ تَقَدَّمَ فِي تَعْرِيف الْأَذَان الشَّرْعِيّ أَنَّهُ إِعْلَامٌ بِدُخُولِ وَقْت الصَّلَاة بِأَلْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَالْأَذَان قَبْلَ الْوَقْت , لَيْسَ إِعْلَامًا بِالْوَقْتِ , فَالْجَوَاب أَنَّ الْإِعْلَام بِالْوَقْتِ أَعَمُّ مِنْ أَنْ يَكُونَ إِعْلَامًا بِأَنَّهُ دَخَلَ أَوْ قَارَبَ أَنْ يَدْخُلَ , وَإِنَّمَا اِخْتَصَّتْ الصُّبْح بِذَلِكَ مِنْ بَيْنِ الصَّلَوَات لِأَنَّ الصَّلَاة فِي أَوَّلِ وَقْتهَا مُرَغَّبٌ فِيهِ , وَالصُّبْح يَأْتِي غَالِبًا عَقِبَ نَوْمٍ فَنَاسَبَ أَنْ يُنَصَّبَ مَنْ يُوقِظُ النَّاسَ قَبْلَ دُخُول وَقْتهَا لِيَتَأَهَّبُوا وَيُدْرِكُوا فَضِيلَةَ أَوَّلِ الْوَقْت , وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله : ( وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ الْفَجْر ) ‏ ‏فِيهِ إِطْلَاقُ الْقَوْل عَلَى الْفِعْل أَيْ يَظْهَرُ , وَكَذَا ‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ بِأَصَابِعِهِ وَرَفَعَهَا ) ‏ ‏أَيْ أَشَارَ.
وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ.
" بِإِصْبَعَيْهِ وَرَفَعَهُمَا ".
‏ ‏قَوْله : ( إِلَى فَوْقُ ) ‏ ‏بِالضَّمِّ عَلَى الْبِنَاءِ , وَكَذَا ‏ ‏( أَسْفَلُ ) ‏ ‏لِنِيَّةِ الْمُضَاف إِلَيْهِ دُونَ لَفْظه نَحْوُ ( لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ).
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ زُهَيْرٌ ) ‏ ‏أَيْ الرَّاوِي , وَهِيَ أَيْضًا بِمَعْنَى أَشَارَ , وَكَأَنَّهُ جَمَعَ بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ ثُمَّ فَرَّقَهُمَا لِيَحْكِيَ صِفَةَ الْفَجْر الصَّادِق لِأَنَّهُ يَطْلُعُ مُعْتَرِضًا ثُمَّ يَعُمُّ الْأُفُقَ ذَاهِبًا يَمِينًا وَشِمَالًا , بِخِلَافِ الْفَجْر الْكَاذِب وَهُوَ الَّذِي تُسَمِّيهِ الْعَرَبُ " ذَنَبُ السِّرْحَانِ " فَإِنَّهُ يَظْهَرُ فِي أَعْلَى السَّمَاء ثُمَّ يَنْخَفِضُ , وَإِلَى ذَلِكَ أَشَارَ بِقَوْلِهِ رَفَعَ وَطَأْطَأَ رَأْسَهُ , وَفِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق عِيسَى بْن يُونُس عَنْ سُلَيْمَانَ " فَإِنَّ الْفَجْر لَيْسَ هَكَذَا وَلَا هَكَذَا , وَلَكِنَّ الْفَجْرَ هَكَذَا " فَكَأَنَّ أَصْلَ الْحَدِيث كَانَ بِهَذَا اللَّفْظ مَقْرُونًا بِالْإِشَارَةِ الدَّالَّة عَلَى الْمُرَاد , وَبِهَذَا اِخْتَلَفَتْ عِبَارَةُ الرُّوَاة , وَأَخْصَرُ مَا وَقَعَ فِيهَا رِوَايَة جَرِير عَنْ سُلَيْمَانَ عِنْدَ مُسْلِم " وَلَيْسَ الْفَجْر الْمُعْتَرِضَ وَلَكِنْ الْمُسْتَطِيلَ ".


حديث لا يمنعن أحدكم أو أحدا منكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ أَوْ أَحَدًا مِنْكُمْ أَذَانُ ‏ ‏بِلَالٍ ‏ ‏مِنْ سَحُورِهِ فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ أَوْ يُنَادِي بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ وَلِيُنَبِّهَ نَائِمَكُمْ وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ الْفَجْرُ أَوْ الصُّبْحُ وَقَالَ بِأَصَابِعِهِ وَرَفَعَهَا إِلَى فَوْقُ ‏ ‏وَطَأْطَأَ ‏ ‏إِلَى أَسْفَلُ حَتَّى يَقُولَ هَكَذَا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏بِسَبَّابَتَيْهِ إِحْدَاهُمَا فَوْقَ الْأُخْرَى ثُمَّ مَدَّهَا عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم م...

عن عائشة، وعن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ح وحدثني يوسف بن عيسى المروزي، قال: حدثنا الفضل بن موسى، قال: حدثنا عبيد الله بن...

بين كل أذانين صلاة ثلاثا لمن شاء

عن عبد الله بن مغفل المزني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بين كل أذانين صلاة، ثلاثا لمن شاء»

يصلون الركعتين قبل المغرب ولم يكن بين الأذان والإق...

عن أنس بن مالك، قال: «كان المؤذن إذا أذن قام ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم كذلك، يصلون...

إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركع...

عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام، فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر، بعد أن يستبين الفجر،...

بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة

عن عبد الله بن مغفل، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة»، ثم قال في الثالثة: «لمن شاء»

ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا فإذا حضرت الصلاة...

عن مالك بن الحويرث، أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي، فأقمنا عنده عشرين ليلة، وكان رحيما رفيقا، فلما رأى شوقنا إلى أهالينا، قال: «ارجعوا ف...

شدة الحر من فيح جهنم

عن أبي ذر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأراد المؤذن أن يؤذن، فقال له: «أبرد»، ثم أراد أن يؤذن، فقال له: «أبرد»، ثم أراد أن يؤذن، فقال...

إذا أنتما خرجتما فأذنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما

عن مالك بن الحويرث، قال: أتى رجلان النبي صلى الله عليه وسلم يريدان السفر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا أنتما خرجتما، فأذنا، ثم أقيما، ثم ليؤمك...

ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم

عن مالك، أتينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون، فأقمنا عنده عشرين يوما وليلة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا، فلما ظن أ...