حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأى بلالا يؤذن فجعلت أتتبع فاه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأذان باب هل يتتبع المؤذن فاه ههنا وههنا (حديث رقم: 634 )


634- عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، «أنه رأى بلالا يؤذن فجعلت أتتبع فاه ها هنا وههنا بالأذان»

أخرجه البخاري

شرح حديث ( رأى بلالا يؤذن فجعلت أتتبع فاه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف ) ‏ ‏هُوَ الْفِرْيَابِيُّ , وَسُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( هَاهُنَا وَهَاهُنَا بِالْأَذَانِ ) ‏ ‏كَذَا أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا , وَرِوَايَة وَكِيع عَنْ سُفْيَان عِنْدَ مُسْلِم أَتَمُّ حَيْثُ قَالَ " فَجَعَلْت أَتَتَبَّع فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا يَمِينًا وَشِمَالًا يَقُول : حَيَّ عَلَى الصَّلَاة , حَيَّ عَلَى الْفَلَاح " وَهَذَا فِيهِ تَقْيِيدٌ لِلِالْتِفَاتِ فِي الْأَذَان وَأَنَّ مَحَلَّهُ عِنْدَ الْحَيْعَلَتَيْنِ , وَبَوَّبَ عَلَيْهِ اِبْن خُزَيْمَةَ " اِنْحِرَاف الْمُؤَذِّن عِنْدَ قَوْله حَيَّ عَلَى الصَّلَاة حَيَّ عَلَى الْفَلَاح بِفَمِهِ لَا بِبَدَنِهِ كُلِّهِ " قَالَ : وَإِنَّمَا يُمْكِنُ الِانْحِرَاف بِالْفَمِ بِانْحِرَافِ الْوَجْه , ثُمَّ سَاقَهُ مِنْ طَرِيق وَكِيع أَيْضًا بِلَفْظِ " فَجَعَلَ يَقُولُ فِي أَذَانه هَكَذَا , وَيُحْرِفُ رَأْسَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا " وَفِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق عَنْ الثَّوْرِيّ فِي هَذَا الْحَدِيث زِيَادَتَانِ : إِحْدَاهُمَا الِاسْتِدَارَة , وَالْأُخْرَى وَضْعُ الْإِصْبَع فِي الْأُذُنِ , وَلَفْظُهُ عِنْدَ التِّرْمِذِيّ " رَأَيْت بِلَالًا يُؤَذِّن وَيَدُورُ وَيُتْبِعُ فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا وَإِصْبَعَاهُ فِي أُذُنَيْهِ " فَأَمَّا قَوْله " وَيَدُورُ " فَهُوَ مُدْرَجٌ فِي رِوَايَة سُفْيَانَ عَنْ عَوْنٍ , بَيَّنَ ذَلِكَ يَحْيَى بْن آدَمَ عَنْ سُفْيَان عَنْ عَوْنٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ " رَأَيْت بِلَالًا أَذَّنَ فَأَتْبَعَ فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا وَالْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالًا " قَالَ سُفْيَان : كَانَ حَجَّاجٌ - يَعْنِي اِبْن أَرْطَأَةَ - يَذْكُر لَنَا عَنْ عَوْنٍ أَنَّهُ قَالَ " فَاسْتَدَارَ فِي أَذَانِهِ " فَلَمَّا لَقِينَا عَوْنًا لَمْ يَذْكُر فِيهِ الِاسْتِدَارَة , أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو الشَّيْخ مِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن آدَمَ , وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن الْوَلِيد الْعَدَنِيِّ عَنْ سُفْيَان , لَكِنْ لَمْ يُسَمِّ حَجَّاجًا , وَهُوَ مَشْهُور عَنْ حَجَّاجٍ أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَسَعِيد بْن مَنْصُور وَابْن أَبِي شَيْبَة وَغَيْرهمْ مِنْ طَرِيقه وَلَمْ يَنْفَرِد بِهِ بَلْ وَافَقَهُ إِدْرِيس الْأَوْدِيُّ وَمُحَمَّد الْعَرْزَمِيُّ عَنْ عَوْنٍ , لَكِنَّ الثَّلَاثَةَ ضُعَفَاءُ , وَقَدْ خَالَفَهُمْ مَنْ هُوَ مِثْلُهُمْ أَوْ أَمْثَلُ وَهُوَ قَيْسُ بْن الرَّبِيع فَرَوَاهُ عَنْ عَوْن فَقَالَ فِي حَدِيثه " وَلَمْ يَسْتَدِرْ " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ , وَيُمْكِنُ الْجَمْع بِأَنَّ مَنْ أَثْبَتَ الِاسْتِدَارَة عَنَى اِسْتِدَارَةَ الرَّأْس , وَمَنْ نَفَاهَا عَنَى اِسْتِدَارَة الْجَسَد كُلِّهِ.
وَمَشَى اِبْن بَطَّالٍ وَمَنْ تَبِعَهُ عَلَى ظَاهِره فَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى جَوَاز الِاسْتِدَارَة بِالْبَدَنِ كُلِّهِ , قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : فِيهِ دَلِيل عَلَى اِسْتِدَارَة الْمُؤَذِّنِينَ لِلْإِسْمَاعِ عِنْدَ التَّلَفُّظ بِالْحَيْعَلَتَيْنِ , وَاخْتُلِفَ هَلْ يَسْتَدِير بِبَدَنِهِ كُلِّهِ أَوْ بِوَجْهِهِ فَقَطْ وَقَدَمَاهُ قَارَّتَانِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ ؟ وَاخْتُلِفَ أَيْضًا هَلْ يَسْتَدِير فِي الْحَيْعَلَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مَرَّةً وَفِي الثَّانِيَتَيْنِ مَرَّةً , أَوْ يَقُول حَيَّ عَلَى الصَّلَاة عَنْ يَمِينِهِ ثُمَّ حَيَّ عَلَى الصَّلَاة عَنْ شِمَاله وَكَذَا فِي الْأُخْرَى ؟ قَالَ : وَرَجَّحَ الثَّانِي لِأَنَّهُ يَكُون لِكُلِّ جِهَةٍ نَصِيبٌ مِنْهُمَا , قَالَ : وَالْأَوَّل أَقْرَبُ إِلَى لَفْظ الْحَدِيث.
وَفِي الْمُغْنِي عَنْ أَحْمَدَ : لَا يَدُورُ إِلَّا إِنْ كَانَ عَلَى مَنَارَةٍ يَقْصِدُ إِسْمَاعَ أَهْل الْجِهَتَيْنِ.
وَأَمَّا وَضْعُ الْإِصْبَعَيْنِ فِي الْأُذُنَيْنِ فَقَدْ رَوَاهُ مُؤَمِّلٌ أَيْضًا عَنْ سُفْيَان أَخْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ , وَلَهُ شَوَاهِدُ ذَكَرْتهَا فِي " تَعْلِيق التَّعْلِيق " مِنْ أَصَحِّهَا مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْن حِبَّانَ مِنْ طَرِيق أَبِي سَلَّامٍ الدِّمَشْقِيِّ أَنَّ عَبْد اللَّه الْهَوْزَنِيَّ حَدَّثَهُ قَالَ : قُلْت لِبِلَالٍ كَيْف كَانَتْ نَفَقَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَذَكَرَ الْحَدِيث وَفِيهِ " قَالَ بِلَال : فَجَعَلْت إِصْبَعِي فِي أُذُنِي فَأَذَّنْت " وَلِابْنِ مَاجَهْ وَالْحَاكِم مِنْ حَدِيث سَعْدِ الْقَرَظِ " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَالًا أَنْ يَجْعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ " وَفِي إِسْنَاده ضَعْفٌ , قَالَ الْعُلَمَاء فِي ذَلِكَ فَائِدَتَانِ : إِحْدَاهُمَا أَنَّهُ قَدْ يَكُون أَرْفَعَ لِصَوْتِهِ , وَفِيهِ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ أَخْرَجَهُ أَبُو الشَّيْخ مِنْ طَرِيق سَعْدِ الْقَرَظِ عَنْ بِلَالٍ , ثَانِيهمَا أَنَّهُ عَلَامَة لِلْمُؤَذِّنِ لِيَعْرِفَ مَنْ رَآهُ عَلَى بُعْدٍ أَوْ كَانَ بِهِ صَمَمٌ أَنَّهُ يُؤَذِّن , وَمِنْ ثَمَّ قَالَ بَعْضهمْ : يَجْعَل يَدَهُ فَوْقَ أُذُنه حَسْبُ , قَالَ التِّرْمِذِيّ : اِسْتَحَبَّ أَهْل الْعِلْم أَنْ يُدْخِلَ الْمُؤَذِّن إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ فِي الْأَذَان , قَالَ : وَاسْتَحَبَّهُ الْأَوْزَاعِيُّ فِي الْإِقَامَة أَيْضًا.
‏ ‏( تَنْبِيهٌ ) : ‏ ‏لَمْ يَرِدْ تَعْيِين الْإِصْبَع الَّتِي يُسْتَحَبُّ وَضْعُهَا , وَجَزَمَ النَّوَوِيّ أَنَّهَا الْمُسَبِّحَةُ , وَإِطْلَاق الْإِصْبَع مَجَازٌ عَنْ الْأُنْمُلَةِ.
‏ ‏( تَنْبِيه آخَرُ ) : ‏ ‏وَقَعَ فِي الْمُغْنِي لِلْمُوَفَّقِ نِسْبَةُ حَدِيث أَبِي جُحَيْفَةَ بِلَفْظِ " أَنَّ بِلَالًا أَذَّنَ وَوَضَعَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ " إِلَى تَخْرِيج الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم , وَهُوَ وَهْمٌ , وَسَاقَ أَبُو نُعَيْم فِي الْمُسْتَخْرَج حَدِيث الْبَاب مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيٍّ وَعَبْد الرَّزَّاق عَنْ سُفْيَان بِلَفْظِ عَبْد الرَّزَّاق مِنْ غَيْر بَيَان فَمَا أَجَادَ , لِإِيهَامِهِ أَنَّهُمَا مُتَوَافِقَتَانِ , وَقَدْ عَرَفْت مَا فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق مِنْ الْإِدْرَاج , وَسَلَامَةَ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن مِنْ ذَلِكَ , وَاَللَّه الْمُسْتَعَانُ.


حديث أنه رأى بلالا يؤذن فجعلت أتتبع فاه ها هنا وههنا بالأذان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهُ رَأَى ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏يُؤَذِّنُ فَجَعَلْتُ ‏ ‏أَتَتَبَّعُ فَاهُ ‏ ‏هَهُنَا وَهَهُنَا بِالْأَذَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبة رجال، فلما صلى قال: «ما شأنكم؟» قالوا: استعجلنا إلى الص...

إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكين...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الإقامة، فامشوا إلى الصل...

إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني

عن هشام، قال: كتب إلي يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة، فلا تقوموا حتى تر...

إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني وعليكم بالسك...

حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا شيبان، عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة، فلا تقوموا حتى...

عدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة، وعدلت الصفوف، حتى إذا قام في مصلاه، انتظرنا أن يكبر، انصرف، قال: «على مكانكم» فمكث...

رجع فاغتسل ثم خرج ورأسه يقطر ماء فصلى بهم

عن أبي هريرة، قال: أقيمت الصلاة، فسوى الناس صفوفهم، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقدم، وهو جنب، ثم قال: «على مكانكم» فرجع فاغتسل، ثم خرج ورأسه...

توضأ ثم صلى بعد ما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب

عن جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه عمر بن الخطاب يوم الخندق، فقال: يا رسول الله والله: ما كدت أن أصلي، حتى كادت الشمس تغرب، وذلك بع...

أقيمت الصلاة والنبي ﷺ يناجي رجلا في جانب المسجد

عن أنس بن مالك، قال: «أقيمت الصلاة والنبي صلى الله عليه وسلم يناجي رجلا في جانب المسجد، فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم»

أقيمت الصلاة فعرض للنبي ﷺ رجل فحبسه بعد ما أقيمت ا...

عن حميد، قال: سألت ثابتا البناني - عن الرجل يتكلم بعد ما تقام الصلاة - فحدثني عن أنس بن مالك، قال: «أقيمت الصلاة فعرض للنبي صلى الله عليه وسلم رجل، فح...