760- عن أبي معمر، قال: سألنا خبابا أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قلنا: بأي شيء كنتم تعرفون؟ قال: «باضطراب لحيته»
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عُمَر ) هُوَ اِبْنُ حَفْص بْن غِيَاث.
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنِي عُمَارَة ) هُوَ اِبْن عُمَيْر كَمَا فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَهُ.
قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي مَعْمَر ) هُوَ عَبْد اللَّه بْن سَخْبَرَة بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْمُوَحَّدَة بَيْنَهُمَا خَاء مُعْجَمَة سَاكِنَة الْأَزْدِيّ , وَأَفَادَ الدِّمْيَاطِيّ أَنَّ لِأَبِيهِ صُحْبَة , وَوَهَّمَهُ بَعْضهمْ فِي ذَلِكَ فَإِنَّ اَلصَّحَابِيَّ أَخْرَجَ حَدِيثَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ فِي سِيَاقِهِ " عَنْ سَخْبَرَةَ وَلَيْسَ بِالْأَزْدِيّ ".
قُلْتُ : لَكِنْ جَزَمَ الْبُخَارِيّ وَابْن أَبِي خَيْثَمَةَ وَابْن حِبَّانَ بِأَنَّهُ الْأَزْدِيّ , وَالْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ.
قَوْلُهُ : ( بِاضْطِرَاب لِحْيَته ) فِيهِ الْحُكْم بِالدَّلِيلِ ; لِأَنَّهُمْ حَكَمُوا بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ عَلَى قِرَاءَتِهِ , لَكِنْ لَا بُدّ مِنْ قَرِينَةٍ تُعَيِّنُ الْقِرَاءَة دُونَ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ مَثَلًا ; لِأَنَّ اِضْطِرَاب اللِّحْيَة يَحْصُلُ بِكُلٍّ مِنْهُمَا , وَكَأَنَّهُمْ نَظَرُوهُ بِالصَّلَاةِ الْجَهْرِيَّةِ ; لِأَنَّ ذَلِكَ الْمَحَلَّ مِنْهَا هُوَ مَحَلّ الْقِرَاءَة لَا اَلذِّكْر وَالدُّعَاء , وَإِذَا اِنْضَمَّ إِلَى ذَلِكَ قَوْل أَبِي قَتَادَة " كَانَ يُسْمِعُنَا الْآيَة أَحْيَانًا " قَوِيَ الِاسْتِدْلَال , - وَاللَّهُ أَعْلَمُ -.
وَقَالَ بَعْضهمْ : اِحْتِمَالُ الذِّكْرِ مُمْكِن لَكِنَّ جَزْمَ اَلصَّحَابِيِّ بِالْقِرَاءَةِ مَقْبُولٌ ; لِأَنَّهُ أَعْرَفُ بِأَحَدِ الْمُحْتَمَلَيْنِ فَيُقْبَلُ تَفْسِيره , وَاسْتَدَلَّ بِهِ الْمُصَنِّف عَلَى مُخَافَتَتِهِ الْقِرَاءَة فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ كَمَا سَيَأْتِي , وَعَلَى رَفْع بَصَرِ الْمَأْمُومِ إِلَى الْإِمَامِ كَمَا مَضَى , وَاسْتَدَلَّ بِهِ الْبَيْهَقِيّ عَلَى أَنَّ الْإِسْرَارَ بِالْقِرَاءَةِ لَا بُدَّ فِيهِ مِنْ إِسْمَاعِ الْمَرْءِ نَفْسه , وَذَلِكَ لَا يَكُونُ إِلَّا بِتَحْرِيكِ اللِّسَانِ وَالشَّفَتَيْنِ , بِخِلَافِ مَا لَوْ أَطْبَقَ شَفَتَيْهِ وَحَرَّكَ لِسَانَهُ بِالْقِرَاءَةِ فَإِنَّهُ لَا تَضْطَرِبُ بِذَلِكَ لِحْيَتُهُ فَلَا يُسْمِعُ نَفْسه.
اِنْتَهَى وَفِيهِ نَظَرٌ لَا يَخْفَى.
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنِي عُمَارَةُ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ قَالَ سَأَلْنَا خَبَّابًا أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ قَالَ نَعَمْ قُلْنَا بِأَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ قَالَ بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ
عن أبي معمر، قال: قلت لخباب بن الأرت: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قال: قلت: بأي شيء كنتم تعلمون قراءته؟ قال: «باضطرا...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب، وسورة سورة، ويسمعنا الآية أحيانا...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: إن أم الفضل سمعته وهو يقرأ: {والمرسلات عرفا} فقالت: يا بني، والله لقد ذكرتني بقراءتك «هذه السورة، إنها لآخر ما...
عن مروان بن الحكم، قال: قال لي زيد بن ثابت: «ما لك تقرأ في المغرب بقصار، وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطوليين»
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قرأ في المغرب بالطور»
عن أبي رافع، قال: صليت مع أبي هريرة العتمة، فقرأ: إذا السماء انشقت، فسجد، فقلت له: قال: «سجدت خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، فلا أزال أسجد بها حتى...
عن البراء: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فقرأ في العشاء في إحدى الركعتين: بالتين والزيتون "
عن أبي رافع، قال: صليت مع أبي هريرة العتمة، فقرأ: إذا السماء انشقت، فسجد، فقلت: ما هذه؟ قال: «سجدت بها خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فلا أزال أسجد...
عن البراء رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم " يقرأ: والتين والزيتون في العشاء، وما سمعت أحدا أحسن صوتا منه أو قراءة "