901- عن عبد الله بن الحارث ابن عم محمد بن سيرين، قال: ابن عباس لمؤذنه في يوم مطير: إذا قلت أشهد أن محمدا رسول الله، فلا تقل حي على الصلاة، قل: «صلوا في بيوتكم»، فكأن الناس استنكروا، قال: فعله من هو خير مني، إن الجمعة عزمة وإني كرهت أن أحرجكم فتمشون في الطين والدحض
(عزمة) واجبة متحتمة فلو لم يقل ما قال لبادر إليها من سمع النداء.
(أحرجكم) أوقعكم في المشقة والحرج.
(الدحض) الزلق
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْلُهُ : ( إِنَّ الْجُمُعَة عَزْمَة ) اِسْتَشْكَلَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فَقَالَ : لَا أَخَالهُ صَحِيحًا , فَإِنَّ أَكْثَر الرِّوَايَات بِلَفْظِ " إِنَّمَا عَزْمَة " أَيْ كَلِمَة الْمُؤَذِّن وَهِيَ " حَيّ عَلَى الصَّلَاة " لِأَنَّهَا دُعَاء إِلَى الصَّلَاة تَقْتَضِي لِسَامِعِهِ الْإِجَابَة , وَلَوْ كَانَ مَعْنَى الْجُمُعَة عَزْمَة لَكَانَتْ الْعَزِيمَة لَا تَزُول بِتَرْكِ بَقِيَّة الْأَذَان.
اِنْتَهَى.
وَاَلَّذِي يَظْهَر أَنَّهُ لَمْ يَتْرُك بَقِيَّة الْأَذَان , وَإِنَّمَا أَبْدَلَ قَوْلُهُ " حَيّ عَلَى الصَّلَاة " بِقَوْلِهِ " صَلُّوا فِي بُيُوتكُمْ " وَالْمُرَاد بِقَوْلِهِ " إِنَّ الْجُمُعَة عَزْمَة " أَيْ فَلَوْ تَرَكْت الْمُؤَذِّن يَقُول حَيّ عَلَى الصَّلَاة لَبَادَرَ مَنْ سَمِعَهُ إِلَى الْمَجِيء فِي الْمَطَر فَيَشُقّ عَلَيْهِمْ فَأَمَرْته أَنْ يَقُول صَلُّوا فِي بُيُوتكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنَّ الْمَطَر مِنْ الْأَعْذَار الَّتِي تَصِير الْعَزِيمَة رُخْصَة.
قَوْلُهُ : ( وَالدَّحْض ) بِفَتْحِ الدَّال الْمُهْمَلَة وَسُكُون الْحَاء الْمُهْمَلَة - وَيَجُوز فَتْحهَا - وَآخِره ضَاد مُعْجَمَة هُوَ الزَّلِق , وَحَكَى اِبْن التِّين أَنَّ فِي رِوَايَة الْقَابِسِيّ بِالرَّاءِ بَدَل الدَّال وَهُوَ الْغُسْل , قَالَ : وَلَا مَعْنَى لَهُ هُنَا إِلَّا إِنْ حُمِلَ عَلَى أَنَّ الْأَرْض حِين أَصَابَهَا الْمَطَر كَالْمُغْتَسَلِ وَالْجَامِع بَيْنهمَا الزَّلِق.
وَقَدْ تَقَدَّمَتْ بَقِيَّة مَبَاحِث الْحَدِيث فِي أَبْوَاب الْأَذَان.
( تَنْبِيهٌ ) : وَقَعَ فِي السِّيَاق عَنْ عَبْد اللَّه بْن الْحَارِث اِبْن عَمّ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ , وَأَنْكَرَهُ الدِّمْيَاطِيّ فَقَالَ : كَانَ زَوْج بِنْت سِيرِينَ فَهُوَ صِهْر اِبْن سِيرِينَ لَا اِبْن عَمّه.
قُلْتُ : مَا الْمَانِع أَنْ يَكُون بَيْن سِيرِينَ وَالْحَارِث أُخُوَّة مِنْ رَضَاع وَنَحْوه , فَلَا يَنْبَغِي تَغْلِيط الرِّوَايَة الصَّحِيحَة مَعَ وُجُود الِاحْتِمَال الْمَقْبُول.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ صَاحِبُ الزِّيَادِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ابْنُ عَمِّ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ إِذَا قُلْتَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ فَلَا تَقُلْ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ قُلْ صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا قَالَ فَعَلَهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي إِنَّ الْجُمْعَةَ عَزْمَةٌ وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ فَتَمْشُونَ فِي الطِّينِ وَالدَّحَضِ
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والعوالي، فيأتون في الغبار يصيبهم الغبار والعرق، فيخرج منهم العر...
عن يحيى بن سعيد: أنه سأل عمرة عن الغسل يوم الجمعة، فقالت: قالت عائشة رضي الله عنها: " كان الناس مهنة أنفسهم، وكانوا إذا راحوا إلى الجمعة، راحوا في هيئ...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس»
عن أنس بن مالك، قال: «كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة»
عن أنس بن مالك، يقول: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد البرد بكر بالصلاة، وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة»، يعني الجمعة، قال يونس بن بكير: أخبرنا أب...
عن عباية بن رفاعة، قال: أدركني أبو عبس وأنا أذهب إلى الجمعة، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النا...
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن: أن أبا ه...
عن عبد الله بن أبي قتادة - لا أعلمه إلا - عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوموا حتى تروني، وعليكم السكينة»
عن سلمان الفارسي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثني...