حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى بنا النبي ﷺ آمن ما كان بمنى ركعتين - صحيح البخاري

صحيح البخاري | أبواب تقصير الصلاة باب الصلاة بمنى (حديث رقم: 1083 )


1083- عن حارثة بن وهب، قال: «صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم آمن ما كان بمنى ركعتين»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب قصر الصلاة بمنى رقم 696 (آمن ما كان) أي وهو حال من الأمن أكثر من أي وقت آخر

شرح حديث (صلى بنا النبي ﷺ آمن ما كان بمنى ركعتين)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاق ) ‏ ‏كَذَا هُوَ بِلَفْظِ الْإِنْبَاء , وَهُوَ فِي عُرْف الْمُتَقَدِّمِينَ بِمَعْنَى الْإِخْبَار وَالتَّحْدِيث وَهَذَا مِنْهُ.
‏ ‏قَوْله : ( سَمِعْت حَارِثَة بْن وَهْب ) ‏ ‏زَادَ الْبُرْقَانِيُّ فِي مُسْتَخْرَجه " رَجُلًا مِنْ خُزَاعَة " أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق أَبِي الْوَلِيد شَيْخ الْبُخَارِيّ فِيهِ.
‏ ‏قَوْله : ( آمَن ) ‏ ‏أَفْعَل تَفْضِيل مِنْ الْأَمْن.
‏ ‏قَوْله : ( مَا كَانَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ وَالْحَمَوِيِّ " كَانَتْ " أَيْ حَالَة كَوْنهَا آمَن أَوْقَاته.
وَفِي رِوَايَة مُسْلِم " وَالنَّاس أَكْثَر مَا كَانُوا " قَوْله شَاهِد مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس عِنْد التِّرْمِذِيّ وَصَحَّحَهُ النَّسَائِيُّ بِلَفْظِ , خَرَجَ مِنْ الْمَدِينَة إِلَى مَكَّة لَا يَخَاف إِلَّا اللَّه , يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ " قَالَ الطِّيبِيُّ : مَا مَصْدَرِيَّة , وَمَعْنَاهُ الْجَمْع , لِأَنَّ مَا أُضِيفَ إِلَيْهِ أَفْعَل يَكُون جَمْعًا , وَالْمَعْنَى صَلَّى بِنَا وَالْحَال أَنَّا أَكْثَر أَكْوَاننَا فِي سَائِر الْأَوْقَات أَمْنًا.
وَسَيَأْتِي فِي " بَاب الصَّلَاة بِمِنًى " مِنْ كِتَاب الْحَجّ عَنْ آدَم عَنْ شُعْبَة بِلَفْظِ " عَنْ أَبِي إِسْحَاق " وَقَالَ فِي رِوَايَته " وَنَحْنُ أَكْثَر مَا كُنَّا قَطُّ وَآمَنه " وَكَلِمَة قَطُّ مُتَعَلِّقَة بِمَحْذُوفٍ تَقْدِيره وَنَحْنُ مَا كُنَّا أَكْثَر مِنَّا فِي ذَلِكَ الْوَقْت وَلَا أَكْثَر أَمْنًا.
وَهَذَا يَسْتَدِرْك بِهِ عَلِيّ بْن مَالِك حَيْثُ قَالَ : اِسْتِعْمَال قَطُّ غَيْر مَسْبُوقَة بِالنَّفْيِ مِمَّا يَخْفَى عَلَى كَثِير مِنْ النَّحْوِيِّينَ , وَقَدْ جَاءَ فِي هَذَا الْحَدِيث بِدُونِ النَّفْي.
وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : قَوْله " وَآمَنهُ " بِالرَّفْعِ وَيَجُوز النَّصْب بِأَنْ يَكُون فِعْلًا مَاضِيًا وَفَاعِله اللَّه وَضَمِير الْمَفْعُول النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالتَّقْدِير وَآمَنَ اللَّه نَبِيّه حِينَئِذٍ.
‏ ‏وَلَا يَخْفَى بُعْد هَذَا الْإِعْرَاب.
وَفِيهِ رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْقَصْر مُخْتَصّ بِالْخَوْفِ , وَاَلَّذِي قَالَ ذَلِكَ تَمَسَّكَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْض فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاح أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاة إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنكُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا ) وَلَمْ يَأْخُذ الْجُمْهُور بِهَذَا الْمَفْهُوم , فَقِيلَ لِأَنَّ شَرْط مَفْهُوم الْمُخَالَفَة أَنْ لَا يَكُون خَرَجَ مَخْرَج الْغَالِب , وَقِيلَ هُوَ مِنْ الْأَشْيَاء الَّتِي شُرِعَ الْحُكْم فِيهَا بِسَبَبٍ ثُمَّ زَالَ السَّبَب وَبَقِيَ الْحُكْم كَالرَّمْلِ , وَقِيلَ الْمُرَاد بِالْقَصْرِ فِي الْآيَة قَصْر الصَّلَاة فِي الْخَوْف إِلَى رَكْعَة , وَفِيهِ نَظَر لِمَا رَوَاهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق يَعْلَى بْن أُمَيَّة وَلَهُ صُحْبَة أَنَّهُ سَأَلَ عُمَر عَنْ قَصْر الصَّلَاة فِي السَّفَر فَقَالَ إِنَّهُ سَأَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ " صَدَقَة تَصَدَّقَ اللَّه بِهَا عَلَيْكُمْ " فَهَذَا ظَاهِر فِي أَنَّ الصَّحَابَة فَهِمُوا مِنْ ذَلِكَ قَصْر الصَّلَاة فِي السَّفَر مُطْلَقًا لَا قَصْرهَا فِي الْخَوْف خَاصَّة.
وَفِي جَوَاب عُمَر إِشَارَة إِلَى الْقَوْل الثَّانِي.
وَرَوَى السَّرَّاج مِنْ طَرِيق إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ أَبِي حَنْظَلَة وَهُوَ الْحَذَّاء لَا يُعْرَف اِسْمه.
قَالَ : سَأَلْت اِبْن عُمَر عَنْ الصَّلَاة فِي السَّفَر فَقَالَ : رَكْعَتَانِ , فَقُلْت إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَالَ " إِنْ خِفْتُمْ " وَنَحْنُ آمِنُونَ , فَقَالَ : سُنَّة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا يُرَجِّح الْقَوْل الثَّانِي أَيْضًا.


حديث صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم آمن ما كان بمنى ركعتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏حَارِثَةَ بْنَ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏آمَنَ مَا كَانَ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏رَكْعَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان

عن عبد الرحمن بن يزيد، يقول: صلى بنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بمنى أربع ركعات، فقيل: ذلك لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فاسترجع، ثم قال: «صليت مع...

قدم النبي ﷺ وأصحابه لصبح رابعة يلبون بالحج

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لصبح رابعة يلبون بالحج، فأمرهم أن يجعلوها عمرة إلا من معه الهدي» تابعه عطاء، عن...

لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم»

لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم

عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم» تابعه أحمد، عن ابن المبارك، عن عبيد الله، عن نافع،...

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسي...

عن أبي هريرة رضي الله عنهما، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة» تابعه ي...

صليت الظهر مع النبي ﷺ بالمدينة أربعا

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: «صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا، وبذي الحليفة ركعتين»

الصلاة أول ما فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت ص...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «الصلاة أول ما فرضت ركعتين، فأقرت صلاة السفر، وأتمت صلاة الحضر» قال الزهري: فقلت لعروة: ما بال عائشة تتم؟ قال: «تأولت ما...

رأيت رسول الله ﷺ إذا أعجله السير في السفر يؤخر ال...

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير في السفر يؤخر المغرب، حتى يجمع بينها وبين العشاء» قال سالم:...

«رأيت النبي ﷺ يصلي على راحلته حيث توجهت به

عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت به»