حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأطعمة باب في طعام المتباريين (حديث رقم: 3754 )


3754- عن ابن عباس يقول: «إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل»، قال أبو داود: «أكثر من رواه عن جرير لا يذكر فيه ابن عباس»، وهارون النحوي، ذكر فيه ابن عباس، أيضا وحماد بن زيد، لم يذكر ابن عباس

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وقد صححه ابن القطان الفاسي في "بيان الوهم والأيهام" ٥/ ٤٢٨ رادا على عبد الحق الإشبيلي إذ قال عقبه في "الأحكام الوسطى" ٤/ ٦٦: أكثر من رواه لم يذكر ابن عباس.
وأخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" ٧/ ٢٧٤ من طريق أبي داود السجستاني، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي في الكامل" ٢/ ٥٠٩ و ٥٥١، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٠٦٧) من طريق بقية بن الوليد، حدثني ابن المبارك، وأبو الفتح الأزدي في "من وافق اسمه اسم أبيه" ص ٢٨ - ٢٩ من طريق عباد بن عباد المهلبي، كلاهما (ابن المبارك وعباد) عن جرير بن حازم، به.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٣٢٥٧) عن علي بن الجعد، عن جرير بن حازم، عن الزبير بن خريت، عن عكرمة مرسلا.
وأخرجه موصولا الطبراني في "الكبير" (١١٩٤٢)، والحاكم ٤/ ١٢٨ - ١٢٩ من طريق هارون بن موسى النحوي، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/ ٢٢٢ من طريق عبد الله ابن عبد الله، كلاهما عن الزبير بن خريت (وتحرف في مطبوع الحاكم إلى: ابن الحارث)، عن عكرمة، عن ابن عباس، وصحح إسناده الحاكم وسكت عنه الذهبي.
وأخرجه موصولا أيضا الخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/ ٢٤٠ من طريق عاصم بن هلال إمام مسجد أيوب السختياني، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس.
وعاصم وإن كان فيه لين، يعتبر به في المتابعات والشواهد.
وفي الباب عن أبي هريرة عند ابن لال في "زهر الفردوس" (٩٧/ ٤ - هامش مسند الفردوس)، وابن السماك في "جزئه" ورقة ٦٤/ ١، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٠٦٨)، وإسناده صحيح، ولفظه: "المتباريان لا يجابان، ولا يؤكل طعامهما".
قال الخطابي: المتباريان: المتعارضان بفعلهما، يقال: تبارى الرجلان إذا فعل كل واحد منهما مثل فعل صاحبه ليرى أيهما يغلب صاحبه، وإنما كره ذلك لما فيه من الرياء والمباهاة، ولأنه داخل في جملة ما نهى عنه من أكل المال بالباطل.

شرح حديث ( نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( نَهَى عَنْ طَعَام الْمُتَبَارِيَيْنِ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْيَاء الْأُولَى بِصِيغَةِ التَّثْنِيَة أَيْ الْمُتَفَاخِرَيْنِ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُتَبَارِيَانِ هُمَا الْمُتَعَارِضَانِ بِفَعَلَيْهِمَا يُقَال تَبَارَى الرَّجُلَانِ إِذَا فَعَلَ كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا مِثْل فِعْل صَاحِبه لِيُرَى أَيُّهُمَا يَغْلِب صَاحِبه , وَإِنَّمَا كُرِهَ ذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ الرِّيَاء وَالْمُبَاهَاة وَلِأَنَّهُ دَاخِل فِي جُمْلَة مَا نُهِيَ عَنْهُ مِنْ أَكْل الْمَال بِالْبَاطِلِ ‏ ‏( أَنْ يُؤْكَل ) ‏ ‏: فِي حَالَة الْجَرّ لِأَنَّهُ بَدَل اِشْتِمَال مِنْ طَعَام الْمُتَبَارِيَيْنِ ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ أَكْثَرُ مَنْ رَوَاهُ إِلَخْ ) ‏ ‏: حَاصِله أَنَّ أَكْثَرَ أَصْحَاب جَرِير بْن حَازِم لَا يَذْكُرُونَ فِي الْحَدِيث اِبْن عَبَّاس بَلْ يَرْوُونَهُ مُرْسَلًا , وَكَذَا لَمْ يَذْكُرْ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ اِبْنَ عَبَّاس , لَكِنَّ هَارُون بْن مُوسَى الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ النَّحْوِيّ ذَكَرَ اِبْن عَبَّاس كَمَا ذَكَرَهُ زَيْد بْن أَبِي الزَّرْقَاء , فَرِوَايَتهمَا مُتَّصِلَة مَرْفُوعَة.
وَقَالَ مُحْيِي السُّنَّة صَاحِب الْمَصَابِيح : وَالصَّحِيح أَنَّهُ عَنْ عِكْرِمَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ أَبُو دَاوُدَ : أَكْثَرُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ جَرِير لَا يَذْكُرُ فِيهِ اِبْنَ عَبَّاسٍ يُرِيدُ أَنَّ أَكْثَرَ الرُّوَاة أَرْسَلُوهُ.


حديث إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل قال أبو داود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزَّرْقَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏يَقُولُ كَانَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى عَنْ طَعَامِ ‏ ‏الْمُتَبَارِيَيْنِ ‏ ‏أَنْ يُؤْكَلَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏أَكْثَرُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ ‏ ‏جَرِيرٍ ‏ ‏لَا يَذْكُرُ فِيهِ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَهَارُونُ النَّحْوِيُّ ‏ ‏ذَكَرَ فِيهِ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَيْضًا ‏ ‏وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إنه ليس لي أو لنبي أن يدخل بيتا مزوقا

عن سفينة أبي عبد الرحمن: أن رجلا، أضاف علي بن أبي طالب فصنع له طعاما فقالت: فاطمة لو دعونا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكل معنا فدعوه فجاء فوضع يده...

إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا

عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا، فإن أ...

إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفر...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا وضع عشاء أحدكم، وأقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفرغ» زاد مسدد: «وكان عبد الله إذا وضع عشاؤه، أو حضر عشاؤ...

لا تؤخر الصلاة لطعام ولا لغيره

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تؤخر الصلاة لطعام ولا لغيره»

ويحك ما كان عشاؤهم أتراه كان مثل عشاء أبيك

عن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال: كنت مع أبي في زمان ابن الزبير إلى جنب عبد الله بن عمر، فقال: عباد بن عبد الله بن الزبير: إنا سمعنا أنه، يبدأ بالعشاء...

إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة

عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من الخلاء فقدم إليه طعام فقالوا: ألا نأتيك بوضوء فقال: «إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة»...

بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده

عن سلمان، قال: قرأت في التوراة أن بركة الطعام الوضوء قبله فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده»، وكان سفيان...

قضى حاجته وبين أيدينا تمر فدعوناه فأكل معنا وما مس...

عن جابر بن عبد الله، أنه قال: «أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من شعب من الجبل وقد قضى حاجته، وبين أيدينا تمر على ترس أو حجفة، فدعوناه، فأكل معنا وم...

ما عاب طعاما قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه

عن أبي هريرة، قال: «ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه»