1884- عن عبد الله بن يزيد، قال: سمعت زيد بن ثابت رضي الله عنه، يقول: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد رجع ناس من أصحابه فقالت فرقة: نقتلهم، وقالت فرقة: لا نقتلهم، فنزلت {فما لكم في المنافقين فئتين} وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «إنها تنفي الرجال كما تنفي النار خبث الحديد»
أخرجه مسلم في أوائل صفات المنافقين وأحكامهم رقم 2776
(ناس) هم عبد الله بن أبي ابن سلول ومن معه من المنافقين وهو رأسهم.
(نقتلهم) نقتل الذين رجعوا لأن رجوعهم أثبت نفاقهم.
(فئتين) تفرقتم إلى فرقتين.
/ النساء 88 /.
(تنفي الرجال) تظهرهم وتميزهم وتخرج الأشرار من بينهم
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( عَنْ عَبْد اللَّه بْن يَزِيد ) هُوَ الْخَطْمِيّ , وَفِي الْإِسْنَاد صَحَابِيَّانِ أَنْصَارِيَّانِ فِي نَسَق وَاحِد.
قَوْله : ( رَجَعَ نَاس مِنْ أَصْحَابه ) هُمْ عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ وَمَنْ تَبِعَهُ , وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ فِي تَفْسِير سُورَة النِّسَاء , وَالْغَرَض مِنْهُ هُنَا بَيَان اِبْتِدَاء قَوْله " تَنْفِي الرِّجَال " وَأَنَّهُ كَانَ فِي أُحُد.
قَوْله : ( الرِّجَال ) كَذَا لِلْأَكْثَرِ وللكُشْمِيهَنِيّ الدَّجَّال بِالدَّالِ وَتَشْدِيد الْجِيم وَهُوَ تَصْحِيف , وَوَقَعَ فِي غَزْوَة أُحُد " تَنْفِي الذُّنُوب " وَفِي تَفْسِير النِّسَاء " تَنْفِي الْخَبَث " وَأَخْرَجَهُ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِع كُلّهَا مِنْ طَرِيق شُعْبَة , وَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق غُنْدَر عَنْ شُعْبَة بِاللَّفْظِ الَّذِي أَخْرَجَهُ فِي التَّفْسِير مِنْ طَرِيق غُنْدَر , وَغُنْدَر أَثْبَت النَّاس فِي شُعْبَة , وَرِوَايَته تُوَافِق رِوَايَة حَدِيث جَابِر الَّذِي قَبْله حَيْثُ قَالَ فِيهِ " تَنْفِي خَبَثهَا " وَكَذَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِلَفْظِ " تُخْرِج الْخَبَث " وَمَضَى فِي أَوَّل فَضَائِل الْمَدِينَة مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " تَنْفِي النَّاس " وَالرِّوَايَة الَّتِي هُنَا بِلَفْظِ " تَنْفِي الرِّجَال " لَا تُنَافِي الرِّوَايَة بِلَفْظِ الْخَبَث بَلْ هِيَ مُفَسِّرَة لِلرِّوَايَةِ الْمَشْهُورَة , بِخِلَافِ " تَنْفِي الذُّنُوب " , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون فِيهِ حَذْف تَقْدِيره أَهْل الذُّنُوب فَيَلْتَئِم مَعَ بَاقِي الرِّوَايَات.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ لَمَّا خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُحُدٍ رَجَعَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَتْ فِرْقَةٌ نَقْتُلُهُمْ وَقَالَتْ فِرْقَةٌ لَا نَقْتُلُهُمْ فَنَزَلَتْ { فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ } وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهَا تَنْفِي الرِّجَالَ كَمَا تَنْفِي النَّارُ خَبَثَ الْحَدِيدِ
عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة»، تابعه عثمان بن عمر، عن يونس
عن أنس رضي الله عنه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا قدم من سفر، فنظر إلى جدرات المدينة، أوضع راحلته وإن كان على دابة حركها من حبها»
عن أنس رضي الله عنه، قال: أراد بنو سلمة أن يتحولوا إلى قرب المسجد، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن تعرى المدينة وقال: «يا بني سلمة ألا تحتسبون آ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي»
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، وعك أبو بكر، وبلال، فكان أبو بكر إذا أخذته الحمى يقول: كل امرئ مصبح في أه...
عن عمر رضي الله عنه، قال: «اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم»، وقال ابن زريع، عن روح بن القاسم، عن زيد بن أسلم،...
عن طلحة بن عبيد الله، أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس، فقال: يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ فقال: «الصلوا...
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء، وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك»، وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه
عن عائشة رضي الله عنها،: أن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان، وقال رسول الله صلى الله...