حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أصبت أهلي في رمضان فأتي النبي ﷺ بمكتل يدعى العرق - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصوم باب إذا جامع في رمضان (حديث رقم: 1935 )


1935- عن عائشة رضي الله عنها، تقول: إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنه احترق، قال: «ما لك؟»، قال: أصبت أهلي في رمضان، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بمكتل يدعى العرق، فقال: «أين المحترق» قال: أنا، قال: «تصدق بهذا»

أخرجه البخاري


(رجلا) هو سلمة بن صخر البياضي.
(احترق) ارتكب ما يعاقب عليه بالاحتراق في النار.
(أصبت أهلي) كناية عن جماعه لزوجته.
(بمكتل) وعاء يحمل فيه مثل القفة.
(العرق) قيل هو أكبر من المكتل

شرح حديث (أصبت أهلي في رمضان فأتي النبي ﷺ بمكتل يدعى العرق)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا يَحْيَى ) ‏ ‏هُوَ اِبْن سَعْد الْأَنْصَارِيّ وَفِي إِسْنَاده هَذَا أَرْبَعَة مِنْ التَّابِعِينَ فِي نَسَقٍ كُلُّهُمْ مِنْ أَهْل الْمَدِينَة : يَحْيَى وَعَبْد الرَّحْمَن تَابِعِيَّانِ صَغِيرَانِ مِنْ طَبَقَةٍ وَاحِدَةٍ , وَفَوْقَهُمَا قَلِيلًا مُحَمَّدُ بْن جَعْفَر , وَأَمَّا اِبْن عَمِّهِ عَبَّادٌ فَمِنْ أَوَاسِط التَّابِعِينَ.
‏ ‏قَوْله : ( إِنَّ رَجُلًا ) ‏ ‏قِيلَ هُوَ سَلَمَةُ بْنُ صَخْرٍ الْبَيَاضِيّ وَلَا يَصِحُّ ذَلِكَ كَمَا سَيَأْتِي.
‏ ‏قَوْله : ( إِنَّهُ اِحْتَرَقَ ) ) ‏ ‏سَيَأْتِي فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُ عَبَّرَ بِقَوْلِهِ " هَلَكْت " وَرِوَايَة الِاحْتِرَاق تُفَسِّر رِوَايَة الْهَلَاك , وَكَأَنَّهُ لَمَّا اِعْتَقَدَ أَنَّ مُرْتَكِبَ الْإِثْمِ يُعَذَّبُ بِالنَّارِ أَطْلَقَ عَلَى نَفْسه أَنَّهُ اِحْتَرَقَ لِذَلِكَ , وَقَدْ أَثْبَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْوَصْف فَقَالَ " أَيْنَ الْمُحْتَرِقُ " إِشَارَةً إِلَى أَنَّهُ لَوْ أَصَرَّ عَلَى ذَلِكَ لَاسْتَحَقَّ ذَلِكَ وَفِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ عَامِدًا كَمَا سَيَأْتِي.
‏ ‏قَوْله : ( تَصَدَّقْ بِهَذَا ) ‏ ‏هَكَذَا وَقَعَ مُخْتَصَرًا , وَأَوْرَدَهُ مُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيق عَمْرو بْن الْحَارِث عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن الْقَاسِم وَفِيهِ " قَالَ أَصَبْت أَهْلِي , قَالَ تَصَدَّقْ , قَالَ وَاَللَّهِ مَا لِي شَيْءٌ , قَالَ اِجْلِسْ فَجَلَسَ , فَأَقْبَلَ رَجُلٌ يَسُوق حِمَارًا عَلَيْهِ طَعَام , فَقَالَ أَيْنَ الْمُحْتَرِقُ آنِفًا ؟ فَقَامَ الرَّجُل , فَقَالَ تَصَدَّقْ بِهَذَا.
فَقَالَ أَعْلَى غَيْرِنَا ؟ فَوَاَللَّهِ إِنَّا لَجِيَاعٌ.
قَالَ كُلُوهُ " وَقَدْ اُسْتُدِلَّ بِهِ لِمَالِكٍ حَيْثُ جَزَمَ فِي كَفَّارَة الْجِمَاع فِي رَمَضَان بِالْإِطْعَامِ دُون غَيْره مِنْ الصِّيَامِ وَالْعِتْقِ , وَلَا حُجَّةَ فِيهِ لِأَنَّ الْقِصَّةَ وَاحِدَةٌ وَقَدْ حَفِظَهَا أَبُو هُرَيْرَة وَقَصَّهَا عَلَى وَجْهِهَا وَأَوْرَدَتْهَا عَائِشَةُ مُخْتَصَرَةً , أَشَارَ إِلَى هَذَا الْجَوَابِ الطَّحَاوِيُّ , وَالظَّاهِر أَنَّ الِاخْتِصَار مِنْ بَعْض الرُّوَاة , فَقَدْ رَوَاهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَارِث عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن الزُّبَيْر بِهَذَا الْإِسْنَاد مُفَسَّرًا وَلَفْظه " كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا فِي ظِلّ فَارِعٍ - يَعْنِي بِالْفَاءِ وَالْمُهْمَلَة - فَجَاءَهُ رَجُل مِنْ بَنِي بَيَاضَةَ فَقَالَ : اِحْتَرَقْت , وَقَعْت بِامْرَأَتِي فِي رَمَضَان.
قَالَ أَعْتِقْ رَقَبَة , قَالَ لَا أَجِدُهَا , قَالَ أَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكَيْنَا , قَالَ لَيْسَ عِنْدِي " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ , أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَلَمْ يَسُقْ لَفْظَهُ , وَسَاقَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحه وَالْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخه وَمِنْ طَرِيقه الْبَيْهَقِيُّ , وَلَمْ يَقَعْ فِي هَذِهِ الرِّوَايَة أَيْضًا ذِكْرُ صِيَامِ شَهْرَيْنِ , وَمَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ عَلَى مَنْ لَمْ يَحْفَظْ.
‏ ‏( تَنْبِيهٌ ) : ‏ ‏اِخْتَلَفَتْ الرِّوَايَة عَنْ مَالِك فِي ذَلِكَ , فَالْمَشْهُور مَا تَقَدَّمَ , وَعَنْهُ يُكَفِّرُ فِي الْأَكْل بِالتَّخْيِيرِ وَفِي الْجِمَاع بِالْإِطْعَامِ فَقَطْ , وَعَنْهُ التَّخْيِير مُطْلَقًا , وَقِيلَ يُرَاعَى زَمَانُ الْخَصْبِ وَالْجَدْبِ , وَقِيلَ يُعْتَبَرُ حَالَةُ الْمُكَفِّرِ , وَقِيلَ غَيْرُ ذَلِكَ.


حديث ما لك قال أصبت أهلي في رمضان فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بمكتل يدعى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏تَقُولُ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّهُ احْتَرَقَ قَالَ ‏ ‏مَا لَكَ قَالَ أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ فَأُتِيَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِكْتَلٍ ‏ ‏يُدْعَى ‏ ‏الْعَرَقَ ‏ ‏فَقَالَ أَيْنَ الْمُحْتَرِقُ قَالَ أَنَا قَالَ تَصَدَّقْ بِهَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله ﷺ هل تجد...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم، إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت.<br> قال: «ما لك؟» قال: وقعت على امرأ...

ما بين لابتيها أهل بيت أحوج منا قال فأطعمه أهلك

عن أبي هريرة رضي الله عنه: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن الآخر وقع على امرأته في رمضان، فقال: «أتجد ما تحرر رقبة؟» قال: لا، قال: «فتس...

أن النبي ﷺ احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم

عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم»

احتجم النبي ﷺ وهو صائم

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم»

أكنتم تكرهون الحجامة للصائم قال لا إلا من أجل الضع...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ قال: «لا، إلا من أجل الضعف»، وزاد شبابة، حدثنا شعبة، على عهد النبي صلى الله عليه وسلم

إذا رأيتم الليل أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم

عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال لرجل: «انزل فاجدح لي»، قال: يا رسول الله، الشمس؟ قال: «انزل فاجدح ل...

يا رسول الله إني أسرد الصوم

عن عائشة: أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال: «يا رسول الله إني أسرد الصوم»

إن شئت فصم وإن شئت فأفطر

عن عائشة رضي الله عنها، - زوج النبي صلى الله عليه وسلم -: أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أأصوم في السفر؟ وكان كثير الصيام -، ف...

خرج إلى مكة في رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «خرج إلى مكة في رمضان، فصام حتى بلغ الكديد، أفطر»، فأفطر الناس، قال أبو عبد الله: " والكديد...