1999-
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج إلى يوم عرفة، فإن لم يجد هديا ولم يصم، صام أيام منى»، وعن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة مثله.
تابعه إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب
(تمتع) دخل الحرم محرما بعمرة ثم تحلل بأعمالها وأحرم بالحج يوم التروية من مكة
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْلُهُ ( فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ) فِي رِوَايَة الْحَمَوِيّ " فَإِنْ لَمْ يَجِدْ " وَكَذَا هُوَ فِي " الْمُوَطَّأِ ".
قَوْله : ( وَتَابَعَهُ إِبْرَاهِيمُ بْن سَعْد عَنْ اِبْن شِهَابٍ ) وَصَلَهُ الشَّافِعِيّ قَالَ " أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيم بْن سَعْد عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة فِي الْمُتَمَتِّع إِذَا لَمْ يَجِد هَدْيًا لَمْ يَصُمْ قَبْل عَرَفَة فَلْيَصُمْ أَيَّام مِنَى " وَعَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ مِثْلُهُ , وَوَصَلَهُ الطَّحَاوِيُّ مِنْ وَجْه آخَرَ عَنْ اِبْن شِهَاب بِالْإِسْنَادَيْنِ بِلَفْظِ " إِنَّهُمَا كَانَا يُرَخِّصَانِ لِلْمُتَمَتِّعِ " فَذَكَرَ مِثْلَهُ لَكِنْ قَالَ " أَيَّامُ التَّشْرِيقِ " وَهَذَا يُرَجِّحُ كَوْنَهُ مَوْقُوفًا لِنِسْبَةِ التَّرْخِيصِ إِلَيْهِمَا , فَإِنَّهُ يُقَوِّي أَحَد الِاحْتِمَالَيْنِ فِي رِوَايَة عَبْد اللَّه بْن عِيسَى حَيْثُ قَالَ فِيهَا " لَمْ يُرَخَّصْ " وَأَبْهَمَ الْفَاعِلَ فَاحْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ مُرَادُهُمَا مَنْ لَهُ الشَّرْعُ فَيَكُونُ مَرْفُوعًا أَوْ مَنْ لَهُ مَقَام الْفَتْوَى فِي الْجُمْلَة فَيَحْتَمِل الْوَقْفَ , وَقَدْ صَرَّحَ يَحْيَى بْن سَلَامٍ بِنِسْبَةِ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِبْرَاهِيم بْن سَعْد بِنِسْبَةِ ذَلِكَ إِلَى اِبْن عُمَر وَعَائِشَة , وَيَحْيَى ضَعِيف وَإِبْرَاهِيم مِنْ الْحُفَّاظِ فَكَانَتْ رِوَايَتُهُ أَرْجَحَ , وَيُقَوِّيهِ رِوَايَة مَالِك وَهُوَ مِنْ حُفَّاظِ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ فَإِنَّهُ مَجْزُومٌ عَنْهُ بِكَوْنِهِ مَوْقُوفًا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ ثَلَاثَةٌ غَيْر يَوْم عِيد الْأَضْحَى لِأَنَّ يَوْم الْعِيد لَا يُصَامُ بِالِاتِّفَاقِ وَصِيَام أَيَّام التَّشْرِيق هِيَ الْمُخْتَلَفُ فِي جَوَازِهَا , وَالْمُسْتَدِلّ بِالْجَوَازِ أَخَذَهُ مِنْ عُمُومِ الْآيَةِ كَمَا تَقَدَّمَ فَاقْتَضَى ذَلِكَ أَنَّهَا ثَلَاثَةٌ لِأَنَّهُ الْقَدْرُ الَّذِي تَضَمَّنَتْهُ الْآيَةُ.
وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الصِّيَامُ لِمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ عَرَفَةَ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ هَدْيًا وَلَمْ يَصُمْ صَامَ أَيَّامَ مِنًى وَعَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ مِثْلَهُ تَابَعَهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ
عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يوم عاشوراء إن شاء صام»
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء، فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر»
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فل...
عن حميد بن عبد الرحمن، أنه سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، يوم عاشوراء عام حج على المنبر يقول: يا أهل المدينة أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله صلى...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى ا...
عن أبي موسى رضي الله عنه، قال: كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فصوموه أنتم»
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان»...
عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم: " أن أذن في الناس: أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليص...
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان: «من قامه إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه»