حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب البيوع باب: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا (حديث رقم: 2110 )


2110- عن عبد الله بن الحارث، قال: سمعت حكيم بن حزام رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما»

أخرجه البخاري

شرح حديث ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِسْحَاق ) ‏ ‏قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الْجَيَّانِيّ : لَمْ أَرَهُ مَنْسُوبًا فِي شَيْءٍ مِنْ الرِّوَايَات , وَلَعَلَّهُ إِسْحَاق اِبْن مَنْصُور , فَإِنَّ مُسْلِمًا رَوَى عَنْ إِسْحَاق بْن مَنْصُور عَنْ حَبَّانَ بْن هِلَالٍ.
قُلْت : قَدْ رَأَيْته مَنْسُوبًا فِي رِوَايَة أَبِي عَلِيّ بْن شَبَّوَيْهِ عَنْ الْفَرَبْرِيّ فِي هَذَا الْحَدِيث إِسْحَاق بْن مَنْصُور , وَلَمْ أَرَهُ فِي مُسْنَد إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ مِنْ رِوَايَته عَنْ حَبَّانَ , فَقَوَّى مَا قَالَ أَبُو عَلِيّ رَحِمَهُ اللَّه.
ثُمَّ رَأَيْت أَبَا نُعَيْم اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق إِسْحَاقَ بْن رَاهْوَيْهِ عَنْ حَبَّانَ وَقَالَ : أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ إِسْحَاق فَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
‏ ‏قَوْله : ( حَبَّانَ بْن هِلَال ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْحَاءِ بَعْدَهَا مُوَحَّدَةٌ ثَقِيلَةٌ.
‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ) ‏ ‏سَيَأْتِي بَعْدَ بَابٍ مِنْ هَذَا الْوَجْه " عَنْ هَمَّامٍ " بَدَلَ شُعْبَةَ , وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ عِنْد حَبَّانَ عَنْ شَيْخَيْنِ حَدَّثَاهُ بِهِ عَنْ شَيْخٍ وَاحِدٍ.
‏ ‏قَوْله : ( مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ) ‏ ‏فِي رِوَايَة هَمَّامٍ الْمَاضِيَة قَبْل بَابٍ " مَا لَمْ يَفْتَرِقَا " وَفِي رِوَايَة سُلَيْمَان بْن مُوسَى عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر , وَعَنْ عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا " مَا لَمْ يُفَارِقْهُ صَاحِبُهُ فَإِنْ فَارَقَهُ فَلَا خِيَارَ لَهُ " وَقَدْ اِخْتَلَفَ الْقَائِلُونَ بِأَنَّ الْمُرَاد أَنْ يَتَفَرَّقَا بِالْأَبْدَانِ هَلْ لِلتَّفَرُّقِ الْمَذْكُور حَدٌّ يُنْتَهَى إِلَيْهِ ؟ وَالْمَشْهُور الرَّاجِحُ مِنْ مَذْهَب الْعُلَمَاء فِي ذَلِكَ أَنَّهُ مَوْكُولٌ إِلَى الْعُرْف , فَكُلُّ مَا عُدَّ فِي الْعُرْفِ تَفَرُّقًا حُكِمَ بِهِ وَمَا لَا فَلَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
‏ ‏قَوْله : ( فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا ) ‏ ‏أَيْ صَدَقَ الْبَائِعُ فِي إِخْبَارِ الْمُشْتَرَى مَثَلًا وَبَيَّنَ الْعَيْبَ إِنْ كَانَ فِي السِّلْعَة , وَصَدَقَ الْمُشْتَرِي فِي قَدْرِ الثَّمَنِ مَثَلًا وَبَيَّنَ الْعَيْب إِنْ كَانَ فِي الثَّمَن , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الصِّدْقُ وَالْبَيَانُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ وَذِكْرُ أَحَدِهِمَا تَأْكِيدٌ لِلْآخَرِ.
‏ ‏قَوْله : ( مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا ) ‏ ‏يَحْتَمِل أَنْ يَكُون عَلَى ظَاهِرِهِ وَأَنَّ شُؤْمَ التَّدْلِيس وَالْكَذِب وَقَعَ فِي ذَلِكَ الْعَقْد فَمَحَقَ بَرَكَتَهُ , وَإِنْ كَانَ الصَّادِقُ مَأْجُورًا وَالْكَاذِبُ مَأْزُورًا.
وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون ذَلِكَ مُخْتَصًّا بِمَنْ وَقَعَ مِنْهُ التَّدْلِيسُ , وَالْعَيْبُ دُونَ الْآخَرِ , وَرَجَّحَهُ اِبْن أَبِي جَمْرَة.
وَفِي الْحَدِيثِ فَضْلُ الصِّدْقِ وَالْحَثُّ عَلَيْهِ وَذَمُّ الْكَذِبِ وَالْحَثُّ عَلَى مَنْعِهِ , وَأَنَّهُ سَبَبٌ لِذَهَابِ الْبَرَكَةِ , وَأَنَّ عَمَل الْآخِرَةِ يُحَصِّلُ خَيْرَيْ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.


حديث البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من صحيح البخاري

رأى في يد رسول الله ﷺ خاتما من ورق يوما واحدا

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه: «أنه رأى في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق يوما واحدا، ثم إن الناس اصطنعوا الخواتيم من ورق ولبسوها، فطرح...

لم يكن أحد أشبه بالنبي ﷺ من الحسن بن علي

عن ‌أنس قال: «لم يكن أحد أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي».<br>

لحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أ...

عن ‌أنس رضي الله عنه، «أن ناسا اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه، يعني: الإبل، فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا بر...

لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى...

عن ‌محمد بن جبير بن مطعم، عن ‌أبيه : «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أسارى بدر: لو كان المطعم بن عدي حيا، ثم كلمني في هؤلاء النتنى، لتركتهم له» و...

يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد عل...

عن عمرو بن ميمون، عن معاذ رضي الله عنه، قال: كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير، فقال: «يا معاذ، هل تدري حق الله على عباده، وما حق...

لما قدمنا المدينة قال لي ادخل المسجد فصل ركعتين

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فلما قدمنا المدينة قال لي: «ادخل المسجد فصل ركعتين»

نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما حيينا أبدا

عن حميد، قال: سمعت أنسا رضي الله عنه، يقول: كانت الأنصار يوم الخندق تقول: نحن الذين بايعوا محمدا .<br> على الجهاد ما حيينا أبدا ، فأجابهم النبي صل...

نهى النبي ﷺ عن النجش

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش»

نهى النبي ﷺ أن يشتمل الصماء

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الملامسة والمنابذة، وعن صلاتين: بعد الفجر حتى ترتفع الشمس، وبعد العصر حتى تغيب، وأن...