حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

غزوت مع النبي ﷺ جيش العسرة فكان من أوثق أعمالي في نفسي - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الإجارة باب الأجير في الغزو (حديث رقم: 2265 )


2265- عن يعلى بن أمية رضي الله عنه، قال: غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم جيش العسرة، فكان من أوثق أعمالي في نفسي، فكان لي أجير، فقاتل إنسانا، فعض أحدهما إصبع صاحبه، فانتزع إصبعه، فأندر ثنيته، فسقطت، فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأهدر ثنيته، وقال: " أفيدع إصبعه في فيك تقضمها - قال: أحسبه قال - كما يقضم الفحل "، 2266 - قال ابن جريج: وحدثني عبد الله بن أبي مليكة، عن جده، بمثل هذه الصفة: أن رجلا عض يد رجل، فأندر ثنيته، «فأهدرها أبو بكر رضي الله عنه»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في القسامة باب الصائل على نفس الإنسان أو عضوه رقم 1674 (غزوت.
.
جيش العسرة) أي في جملته وهي غزوة تبوك سميت بذلك لعسر حالها باشتداد الحر وغيره.
(أوثق أعمالي) أقواها اعتمادا عليه.
(فأندر ثنيته) أسقطها والثنية مقدم الأسنان.
(فأهدر.
.
) أبطلها ولم يجعل فيها دية.
(تقضمها) من القضم وهو الأكل بأطراف الأسنان.
(الفحل) ذكر الإبل

شرح حديث (غزوت مع النبي ﷺ جيش العسرة فكان من أوثق أعمالي في نفسي)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ صَفْوَان بْن يَعْلَى ) ‏ ‏فِي رِوَايَة هَمَّام الْمَاضِيَة فِي الْحَجّ " حَدَّثَنِي صَفْوَان بْن يَعْلَى ".
‏ ‏قَوْله : ( الْعُسْرَة ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْن وَسُكُون السِّين الْمُهْمَلَتَيْنِ هِيَ غَزْوَة تَبُوك , وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى الْحَدِيث فِي الدِّيَات , وَرِوَايَة هَمَّام الْمَذْكُورَة مُخْتَصَرَة.
‏ ‏قَوْله : ( فَأَنْدَرَ ) ‏ ‏أَيْ أَسْقَطَ.
‏ ‏قَوْله : ( فَأَهْدَرَ ) ‏ ‏أَيْ لَمْ يَجْعَل لَهُ دِيَة 0 وَلَا قِصَاصًا.
‏ ‏قَوْله : ( تَقْضِمهَا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الضَّاد الْمُعْجَمَة وَمَاضِيَة بِكَسْرِهَا وَالِاسْم الْقَضْمُ بِفَتْحِ الْقَاف وَسُكُون الضَّاد الْمُعْجَمَة وَهُوَ الْأَكْل بِأَطْرَافِ الْأَسْنَان , وَالْفَحْل الذَّكَر مِنْ الْإِبِل وَنَحْوه.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ اِبْن جُرَيْجٍ إِلَخْ ) ‏ ‏هُوَ بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُور إِلَيْهِ , وَهَذِهِ الزِّيَادَة الَّتِي عَنْ أَبِي بَكْر الصِّدِّيق وَقَعَتْ هُنَا فَقَطْ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ جَدّه ) ‏ ‏كَذَا لِلْجَمِيعِ , وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن سَعِيد عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ.
وَقَالَ أَبُو عَاصِم " عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه عَنْ أَبِي بَكْر " زَادَ فِيهِ " عَنْ أَبِيهِ " أَخْرَجَهُ الْحَاكِم أَبُو أَحْمَد فِي الْكُنَى وَابْن شَاهِين فِي الصَّحَابَة.
وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَةَ مَنْسُوب إِلَى جَدّه وَقِيلَ إِلَى جَدّ أَبِيهِ فَإِنَّهُ عَبْد اللَّه بْنُ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَةَ وَاسْمه زُهَيْر بْن عَبْد اللَّه بْن جُدْعَانَ التَّيْمِيُّ وَلَهُ صُحْبَة , وَمِنْهُمْ مَنْ زَادَ فِي نَسَبه " عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن زُهَيْر " وَقَالَ إِنَّ الَّذِي يُكَنَّى أَبَا مُلَيْكَةَ هُوَ عَبْد اللَّه بْن زُهَيْر , فَعَلَى الْأَوَّل فَالْحَدِيث مِنْ رِوَايَة زُهَيْر بْن عَبْد اللَّه عَنْ أَبِي بَكْر , وَعَلَى الثَّانِي هُوَ مِنْ رِوَايَة عَبْد اللَّه بْن زُهَيْر , وَيَتَرَدَّد عَوْد الضَّمِير فِي قَوْله " عَنْ جَدّه " عَلَى مَنْ يَعُود عَلَى الْخِلَاف الْمَذْكُور , وَزَعَمَ مُغَلْطَاي أَنَّ الطَّرِيق الَّتِي أَخْرَجَهَا الْبُخَارِيّ مُنْقَطِعَة فِي مَوْضِعَيْنِ , وَلَيْسَ كَمَا زَعَمَ.
وَاللَّه أَعْلَم.


حديث فأهدرها أبو بكر رضي الله عنه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَيْشَ الْعُسْرَةِ فَكَانَ مِنْ أَوْثَقِ أَعْمَالِي فِي نَفْسِي فَكَانَ لِي أَجِيرٌ فَقَاتَلَ إِنْسَانًا فَعَضَّ أَحَدُهُمَا إِصْبَعَ صَاحِبِهِ فَانْتَزَعَ إِصْبَعَهُ ‏ ‏فَأَنْدَرَ ‏ ‏ثَنِيَّتَهُ فَسَقَطَتْ فَانْطَلَقَ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَهْدَرَ ثَنِيَّتَهُ وَقَالَ ‏ ‏أَفَيَدَعُ إِصْبَعَهُ فِي ‏ ‏فِيكَ ‏ ‏تَقْضَمُهَا ‏ ‏قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ كَمَا ‏ ‏يَقْضَمُ ‏ ‏الْفَحْلُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَحَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏بِمِثْلِ هَذِهِ الصِّفَةِ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا عَضَّ يَدَ رَجُلٍ ‏ ‏فَأَنْدَرَ ‏ ‏ثَنِيَّتَهُ فَأَهْدَرَهَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

انطلقا فوجدا جدارا يريد أن ينقض

عن يعلى بن مسلم، وعمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير - يزيد أحدهما على صاحبه، وغيرهما قال: قد سمعته يحدثه عن سعيد - قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما: ح...

عن النبي ﷺ قال مثلكم ومثل أهل الكتابين كمثل رجل ا...

عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثلكم ومثل أهل الكتابين، كمثل رجل استأجر أجراء، فقال: من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار...

أن رسول الله ﷺ إنما مثلكم واليهود والنصارى كرجل اس...

عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما مثلكم واليهود والنصارى كرجل استعمل عمالا، فقال: من يعمل لي إ...

رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه،...

مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قوما...

عن أبي موسى رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المسلمين، واليهود، والنصارى، كمثل رجل استأجر قوما يعملون له عملا يوما إلى الليل، على...

انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى...

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار، فدخلوه فانحدر...

إذا أمرنا بالصدقة انطلق أحدنا إلى السوق فيحامل فيص...

حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد القرشي حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن شقيق عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرنا با...

نهى رسول الله ﷺ أن يتلقى الركبان ولا يبيع حاضر لبا...

عن ابن عباس رضي الله عنهما: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان، ولا يبيع حاضر لباد»، قلت: يا ابن عباس: ما قوله لا يبيع حاضر لباد؟ قال:...

أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا

خباب، قال: كنت رجلا قينا، فعملت للعاص بن وائل، فاجتمع لي عنده، فأتيته أتقاضاه، فقال: لا والله لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت: «أما والله حتى تموت ثم تب...