حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الشركة باب شركة اليتيم وأهل الميراث (حديث رقم: 2494 )


2494- عن عروة، أنه سأل عائشة رضي الله عنها، وقال الليث: حدثني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني عروة بن الزبير، أنه سأل عائشة رضي الله عنها، عن قول الله تعالى: {وإن خفتم ألا تقسطوا} إلى {ورباع} ، فقالت: «يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ماله، فيعجبه مالها وجمالها، فيريد وليها أن يتزوجها، بغير أن يقسط في صداقها، فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن من الصداق، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن» قال عروة: قالت عائشة: ثم إن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية، فأنزل الله: " {ويستفتونك في النساء} إلى قوله {وترغبون أن تنكحوهن} " والذي ذكر الله أنه يتلى عليكم في الكتاب الآية الأولى، التي قال فيها: {وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء} ، قالت عائشة: وقول الله في الآية الأخرى: {وترغبون أن تنكحوهن} يعني هي رغبة أحدكم ليتيمته التي تكون في حجره، حين تكون قليلة المال والجمال، فنهوا أن ينكحوا ما رغبوا في مالها وجمالها من يتامى النساء إلا بالقسط، من أجل رغبتهم عنهن

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في أوائل كتاب التفسير رقم 3018.
(اليتيمة) الصغيرة التي مات أبوها.
(حجر وليها) تحت رعاية القائم بأمرها والحجر الحضن.
(يقسط) يعدل.
(صداقها) مهرها.
(سنتهن) مهر أمثالهن من النساء.
(طاب) حل.
(الآية) {وإن خفتم}.
/ النساء 3 /.
(ويستفتونك) يطلبون منك الفتوى.
/ النساء 127 /.
(إلى قوله) وتتمتها {قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن} أي لا تعطونهن مهور أمثالهن.
(رغبتهم عنهن) حين يكن قليلات المال أو الجمال

شرح حديث (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏( الْأُوَيْسِيّ ) ‏ ‏الْمَذْكُور فِي الْإِسْنَادِ هُوَ عَبْد الْعَزِيز , وَإِبْرَاهِيم هُوَ اِبْن سَعْد , وَصَالِح هُوَ اِبْن كَيْسَان ; وَالْإِسْنَاد كُلّهُ مَدَنِيُّونَ.
‏ ‏وَقَوْلُهُ : " وَقَالَ اللَّيْث حَدَّثَنِي يُونُسُ " ‏ ‏وَصَلَهُ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيرِهِ مِنْ طَرِيقِ عَبْد اللَّهُ بْن صَالِح عَنْ اللَّيْثِ مَقْرُونًا بِطَرِيقِ اِبْن وَهْب عَنْ يُونُسَ ; ‏ ‏وَقَوْله فِيهِ : ( رَغْبَة أَحَدِكُمْ يَتِيمَته ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " عَنْ يَتِيمَتِهِ " وَلَعَلَّهُ أَصْوَب.


حديث يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ماله فيعجبه مالها وجمالها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيُّ الْأُوَيْسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏أَنَّهُ سَأَلَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَأَلَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ‏ { ‏وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا ‏ ‏إِلَى ‏ ‏وَرُبَاعَ ‏} ‏فَقَالَتْ يَا ابْنَ أُخْتِي ‏ ‏هِيَ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا تُشَارِكُهُ فِي مَالِهِ فَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ فَنُهُوا أَنْ يُنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ وَيَبْلُغُوا بِهِنَّ أَعْلَى سُنَّتِهِنَّ مِنْ الصَّدَاقِ وَأُمِرُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا طَابَ لَهُمْ مِنْ النِّسَاءِ سِوَاهُنَّ قَالَ ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ اسْتَفْتَوْا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَعْدَ هَذِهِ الْآيَةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ ‏} ‏وَالَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ أَنَّهُ يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ الْآيَةُ الْأُولَى الَّتِي قَالَ فِيهَا ‏ { ‏وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاءِ ‏} ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏وَقَوْلُ اللَّهِ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى ‏ { ‏وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ ‏} ‏يَعْنِي هِيَ رَغْبَةُ أَحَدِكُمْ لِيَتِيمَتِهِ الَّتِي تَكُونُ فِي حَجْرِهِ حِينَ تَكُونُ قَلِيلَةَ الْمَالِ وَالْجَمَالِ فَنُهُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا رَغِبُوا فِي مَالِهَا وَجَمَالِهَا مِنْ يَتَامَى النِّسَاءِ إِلَّا بِالْقِسْطِ مِنْ أَجْلِ رَغْبَتِهِمْ عَنْهُنَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إنما جعل النبي ﷺ الشفعة في كل ما لم يقسم

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: «إنما جعل النبي صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق، فلا شفعة»

قضى النبي ﷺ بالشفعة في كل ما لم يقسم

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: «قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق، فلا شفعة»

ما كان يدا بيد فخذوه وما كان نسيئة فذرو

عن سليمان بن أبي مسلم، قال: سألت أبا المنهال، عن الصرف، يدا بيد، فقال: اشتريت أنا وشريك لي شيئا يدا بيد ونسيئة، فجاءنا البراء بن عازب، فسألناه، فقال:...

يعملوها ويزرعوها ولهم شطر ما يخرج منها

عن عبد الله رضي الله عنه، قال: «أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر اليهود، أن يعملوها ويزرعوها ولهم شطر ما يخرج منها»

أعطاه غنما يقسمها على صحابته ضحايا فبقي عتود

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على صحابته ضحايا، فبقي عتود، فذكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ف...

يا رسول الله بايعه فقال هو صغير فمسح رأسه ودعا له

عن زهرة بن معبد، عن جده عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: ي...

من أعتق شركا له في مملوك وجب عليه أن يعتق كله

عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شركا له في مملوك، وجب عليه أن يعتق كله، إن كان له مال قدر ثمنه، يقام قيمة عدل، وي...

من أعتق شقصا له في عبد أعتق كله

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شقصا له في عبد، أعتق كله، إن كان له مال، وإلا يستسع غير مشقوق عليه»

بلغني أن أقواما يقولون كذا وكذا والله لأنا أبر وأت...

عن ابن عباس رضي الله عنهم، قالا: قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه صبح رابعة من ذي الحجة مهلين بالحج، لا يخلطهم شيء، فلما قدمنا أمرنا، فجعلناها عمر...