حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما ترك رسول الله ﷺ عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الوصايا باب الوصايا وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وصية الرجل مكتوبة عنده» (حديث رقم: 2739 )


2739- عن عمرو بن الحارث ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخي جويرية بنت الحارث، قال: «ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا، إلا بغلته البيضاء، وسلاحه وأرضا جعلها صدقة»

أخرجه البخاري


(ختن) كل من كان من قبل الزوجة كأبيها وأخيها وقد يطلق على زوج البنت.
(أمة) مملوكة.
(جعلها صدقة) يصدق بها على سبيل الوقف

شرح حديث (ما ترك رسول الله ﷺ عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْحَارِث ) ‏ ‏هُوَ بَغْدَادِيّ سَكَنَ نَيْسَابُور وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث , وَشَيْخه يَحْيَى بْن أَبِي بُكَيْرٍ بِالتَّصْغِيرِ وَأَدَاة الْكُنْيَة هُوَ الْكَرْمَانِيُّ وَلَيْسَ هُوَ يَحْيَى بْن بُكَيْرٍ الْمِصْرِيّ صَاحِب اللَّيْث وَأَبُو إِسْحَاق هُوَ السُّبَيْعِيّ وَعَمْرو بْن الْحَارِث هُوَ الْخُزَاعِيّ الْمُصْطَلِقِيّ أَخُو جُوَيْرِيَةَ بِالْجِيمِ وَالتَّصْغِير أُمّ الْمُؤْمِنِينَ , وَوَقَعَ التَّصْرِيح بِسَمَاعِ أَبِي إِسْحَاق لَهُ مِنْ عَمْرو بْن الْحَارِث فِي الْخُمُس مِنْ هَذَا الْكِتَاب.
‏ ‏قَوْله : ( وَلَا عَبْدًا وَلَا أَمَة ) ‏ ‏أَيْ فِي الرِّقّ , وَفِيهِ دَلَالَة عَلَى أَنَّ مَنْ ذَكَرَ مِنْ رَقِيق النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمِيع الْأَخْبَار كَانَ إِمَّا مَاتَ وَإِمَّا أَعْتَقَهُ , وَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى عِتْق أُمّ الْوَلَد بِنَاء عَلَى أَنَّ مَارِيَة وَالِدَة إِبْرَاهِيم اِبْن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَاشَتْ بَعْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَمَّا عَلَى قَوْل مَنْ قَالَ إِنَّهَا مَاتَتْ فِي حَيَاته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا حُجَّة فِيهِ.
‏ ‏قَوْله : ( وَلَا شَيْئًا ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " وَلَا شَاة " وَالْأَوَّل أَصَحّ , وَهِيَ رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ أَيْضًا مِنْ طَرِيق زُهَيْر , نَعَمْ رَوَى مُسْلِم وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَغَيْرهمْ مِنْ طَرِيق مَسْرُوق عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : " مَا تَرَكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْهَمًا وَلَا دِينَارًا وَلَا شَاة وَلَا بَعِيرًا وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ ".
‏ ‏قَوْله : ( إِلَّا بَغْلَته الْبَيْضَاء وَسِلَاحه وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَة ) ‏ ‏سَيَأْتِي ذِكْر الْبَغْلَة وَالسِّلَاح فِي آخِر الْمَغَازِي , وَأَمَّا الصَّدَقَة فَفِي رِوَايَة أَبِي الْأَحْوَص عَنْ أَبِي إِسْحَاق فِي أَوَاخِر الْمَغَازِي " وَأَرْضًا جَعَلَهَا لِابْنِ السَّبِيل صَدَقَة " قَالَ اِبْن الْمُنِير : أَحَادِيث الْبَاب مُطَابِقَة لِلتَّرْجَمَةِ إِلَّا حَدِيث عَمْرو بْن الْحَارِث هَذَا فَلَيْسَ فِيهِ لِلْوَصِيَّةِ ذِكْر , قَالَ : لَكِنَّ الصَّدَقَة الْمَذْكُورَة يَحْتَمِل أَنْ تَكُون قَبْله وَيَحْتَمِل أَنْ تَكُون مُوصًى بِهَا فَتُطَابِق التَّرْجَمَة مِنْ هَذِهِ الْحَيْثِيَّة اِنْتَهَى.
وَيَظْهَر أَنَّ الْمُطَابَقَة تَحْصُل عَلَى الِاحْتِمَالَيْنِ لِأَنَّهُ تَصَدَّقَ بِمَنْفَعَةِ الْأَرْض فَصَارَ حُكْمهَا حُكْم الْوَقْف , وَهُوَ فِي هَذِهِ الصُّورَة فِي مَعْنَى الْوَصِيَّة لِبَقَائِهَا بَعْد الْمَوْت , وَلَعَلَّ الْبُخَارِيّ قَصَدَ مَا وَقَعَ فِي حَدِيث عَائِشَة الَّذِي هُوَ شَبِيه حَدِيث عَمْرو بْن الْحَارِث , وَهُوَ نَفْي كَوْنه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى.


حديث ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُعْفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏خَتَنِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخِي ‏ ‏جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عِنْدَ مَوْتِهِ دِرْهَمًا وَلَا دِينَارًا وَلَا عَبْدًا وَلَا أَمَةً وَلَا شَيْئًا إِلَّا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلَاحَهُ وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

هل كان النبي ﷺ أوصى فقال لا

عن طلحة بن مصرف، قال: سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى؟ فقال: «لا»، فقلت: كيف كتب على الناس الوصية أو أمر...

متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري

عن الأسود، قال: ذكروا عند عائشة أن عليا رضي الله عنهما كان وصيا، فقالت: " متى أوصى إليه، وقد كنت مسندته إلى صدري؟ - أو قالت: حجري - فدعا بالطست، فلقد...

فالثلث والثلث كثير إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من...

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا بمكة، وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها، قال: «يرحم الله ابن عفرا...

رسول الله ﷺ قال الثلث والثلث كثير أو كبير

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: لو غض الناس إلى الربع، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الثلث والثلث كثير أو كبير»

مرضت فعادني النبي ﷺ

عن هاشم بن هاشم، عن عامر بن سعد، عن أبيه رضي الله عنه، قال: مرضت، فعادني النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن لا يردني على عقبي،...

الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: كان عتبة بن أبي وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص أن ابن وليدة زمعة مني، فاقبضه إليك،...

أمر النبي ﷺ فرض رأسه بالحجارة

عن أنس رضي الله عنه: أن يهوديا رض رأس جارية بين حجرين، فقيل لها: من فعل بك، أفلان أو فلان، حتى سمي اليهودي، فأومأت برأسها، فجيء به، فلم يزل حتى اعترف،...

كان المال للولد وكانت الوصية للوالدين

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «كان المال للولد، وكانت الوصية للوالدين، فنسخ الله من ذلك ما أحب، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، وجعل للأبوين لكل واحد م...

يا رسول الله أي الصدقة أفضل قال أن تصدق وأنت صحيح

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال: «أن تصدق وأنت صحيح حريص، تأمل الغنى، وتخشى الفقر،...