حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أباه استشهد وترك عليه دينا فقال له اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الوصايا باب قضاء الوصي ديون الميت بغير محضر من الورثة (حديث رقم: 2781 )


2781- عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما: أن أباه استشهد يوم أحد وترك ست بنات وترك عليه دينا، فلما حضر جداد النخل أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله قد علمت أن والدي استشهد يوم أحد، وترك عليه دينا كثيرا، وإني أحب أن يراك الغرماء، قال: «اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته»، ففعلت ثم دعوته، فلما نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات، ثم جلس عليه، ثم قال: «ادع أصحابك»، فما زال يكيل لهم حتى أدى الله أمانة والدي، وأنا والله راض أن يؤدي الله أمانة والدي، ولا أرجع إلى أخواتي بتمرة، فسلم والله البيادر كلها حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنه لم ينقص تمرة واحدة، قال أبو عبد الله: " أغروا بي: يعني هيجوا بي، {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء}

أخرجه البخاري


(فبيدر) اجعل كل صنف في بيدر يخصه والبيدر المكان الذي يجعل فيه التمر المقطوع والذي يداس فيه الزرع.
(أغروا بي) لجوا في مطالبتي وألحوا.
(فأغرينا بينهم.
.
) أثرنا وألقينا حتى أصبحت كأنها لازقة بهم والمراد النصارى المصرح بهم في أول الآية بقوله تعالى {ومن الذين قالوا إنا نصارى} / المائدة 14

شرح حديث (أباه استشهد وترك عليه دينا فقال له اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَابِق , أَوْ الْفَضْل بْن يَعْقُوب عَنْهُ ) ‏ ‏هَكَذَا وَقَعَ هُنَا بِالشَّكِّ , وَقَدْ رَوَى الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي جَعْفَر مُحَمَّد بْن سَابِق الْبَغْدَادِيّ مَوْلَى بَنِي تَمِيم بِوَاسِطَةٍ مِنْ أَوَّل حَدِيث فِي الْجِهَاد وَهُوَ عَقِب هَذَا سَوَاء وَفِي الْمَغَازِي وَالنِّكَاح وَالْأَشْرِبَة , وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ بِغَيْرِ وَاسِطَة إِلَّا فِي هَذَا الْمَوْضِع مَعَ التَّرَدُّد فِي ذَلِكَ , وَأَمَّا الْفَضْل بْن يَعْقُوب فَتَقَدَّمَ ذِكْره فِي الْبُيُوع , وَأَخْرَجَ عَنْهُ أَيْضًا فِي الْجِزْيَة وَغَيْرهَا , وَشَيْبَان هُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن , وَفِرَاس بِكَسْرِ الْفَاء وَتَخْفِيف الرَّاء.
وَحَدِيث جَابِر الْمَذْكُور يَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ مُسْتَوْفًى فِي عَلَامَات النُّبُوَّة , وَقَدْ سَبَقَ فِي الصُّلْح وَالِاسْتِقْرَاض وَفِي الْهِبَة وَغَيْرهَا , وَقَوْله فِيهِ : " اِذْهَبْ فَبَيْدِرْ " بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَسُكُون التَّحْتَانِيَّة بَعْدهَا دَال مَكْسُورَة بِصِيغَةِ فِعْل الْأَمْر , أَيْ اِجْعَلْ كُلّ صِنْف فِي بَيْدَر - أَيْ جَرِين - يَخُصّهُ.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ عَنْ السَّرَخْسِيّ " فَبَادِرْ ".
وَقَوْله : " وَلَا أُرْجِع إِلَى أَخَوَاتِي تَمْرَة " كَذَا لِلْأَكْثَرِ بِنَزْعِ الْخَافِض , وَلِلْكُشْمِيهَنِي " بِتَمْرَةٍ " بِإِثْبَاتِهَا.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه " أُغْرُوا بِي " يَعْنِي هَيِّجُوا بِي ( فَأَغْرَيْنَا بَيْنهمْ الْعَدَاوَة وَالْبَغْضَاء ) ) ‏ ‏وَقَعَ هَذَا لِلْمُسْتَمْلِي وَحْده وَأُغْرُوا بِضَمِّ الْهَمْزَة مَبْنِيّ لِمَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِله , يُقَال أَغْرَى بِكَذَا إِذَا لَهِجَ بِهِ وَأَوْلَعَ , وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة فِي " الْمَجَاز " فِي قَوْله تَعَالَى : ( فَأَغْرَيْنَا بَيْنهمْ الْعَدَاوَة وَالْبَغْضَاء ) : الْإِغْرَاء التَّهْيِيج وَالْإِفْسَاد , وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏( خَاتِمَة ) : ‏ ‏اِشْتَمَلَ كِتَاب الْوَصَايَا وَمَا مَعَهُ مِنْ أَبْوَاب الْوَقْف مِنْ الْأَحَادِيث الْمَرْفُوعَة عَلَى سِتِّينَ حَدِيثًا , الْمُعَلَّق مِنْهَا ثَمَانِيَة عَشَر طَرِيقًا وَالْبَقِيَّة مَوْصُولَة , الْمُكَرَّر مِنْهَا فِيهِ وَفِيمَا مَضَى اِثْنَانِ وَأَرْبَعُونَ حَدِيثًا وَالْخَالِص ثَمَانِيَة عَشَر حَدِيثًا وَافَقَهُ مُسْلِم عَلَى تَخْرِيجهَا سِوَى حَدِيث عَمْرو بْن الْحَارِث " مَا تَرَكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا " وَحَدِيث اِبْن عَبَّاس " كَانَ الْمَال لِلْوَلَدِ " , وَحَدِيثه " هُمَا وَالِيَانِ " وَحَدِيثه فِي قِصَّة تَمِيم الدَّارِيّ , وَحَدِيث الدَّيْن قَبْل الْوَصِيَّة , وَأَمَّا حَدِيث " لَا صَدَقَة إِلَّا عَنْ ظَهْر غِنًى " فَمَذْكُور عِنْد مُسْلِم بِالْمَعْنَى , وَأَمَّا حَدِيث عُثْمَان فِي بِئْر رُومَة فَمَا هُوَ عِنْده لَكِنْ تَقَدَّمَ فِي الشُّرْب مُخْتَصَرًا مُعَلَّقًا , وَأَغْفَلَهُ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف هُنَا وَهُنَاكَ.
وَفِيهِ مِنْ الْآثَار عَنْ الصَّحَابَة فَمَنْ بَعْدهمْ اِثْنَانِ وَعِشْرُونَ أَثَرًا.
وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته ففعلت ثم دعوته فلما نظروا إليه أغروا بي تلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنْهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فِرَاسٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏الشَّعْبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏أَنَّ أَبَاهُ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏وَتَرَكَ سِتَّ بَنَاتٍ وَتَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا فَلَمَّا حَضَرَ ‏ ‏جِدَادُ ‏ ‏النَّخْلِ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّ وَالِدِي اسْتُشْهِدَ يَوْمَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏وَتَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا كَثِيرًا وَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ يَرَاكَ الْغُرَمَاءُ قَالَ ‏ ‏اذْهَبْ ‏ ‏فَبَيْدِرْ ‏ ‏كُلَّ تَمْرٍ عَلَى نَاحِيَتِهِ فَفَعَلْتُ ثُمَّ دَعَوْتُهُ فَلَمَّا نَظَرُوا إِلَيْهِ أُغْرُوا بِي تِلْكَ السَّاعَةَ فَلَمَّا رَأَى مَا يَصْنَعُونَ أَطَافَ حَوْلَ أَعْظَمِهَا ‏ ‏بَيْدَرًا ‏ ‏ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَلَسَ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ ادْعُ أَصْحَابَكَ فَمَا زَالَ يَكِيلُ لَهُمْ حَتَّى أَدَّى اللَّهُ أَمَانَةَ وَالِدِي وَأَنَا وَاللَّهِ رَاضٍ أَنْ يُؤَدِّيَ اللَّهُ أَمَانَةَ وَالِدِي وَلَا أَرْجِعَ إِلَى أَخَوَاتِي بِتَمْرَةٍ فَسَلِمَ وَاللَّهِ ‏ ‏الْبَيَادِرُ ‏ ‏كُلُّهَا حَتَّى أَنِّي أَنْظُرُ إِلَى ‏ ‏الْبَيْدَرِ ‏ ‏الَّذِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَأَنَّه لَمْ يَنْقُصْ تَمْرَةً وَاحِدَةً ‏ ‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏أُغْرُوا بِي ‏ ‏يَعْنِي هِيجُوا بِي ‏ { ‏فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أي العمل أفضل قال الصلاة على ميقاتها

عن أبي عمرو الشيباني، قال: قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال: «الصلاة على م...

لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فا...

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا»

لكن أفضل الجهاد حج مبرور

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: يا رسول الله ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: «لكن أفضل الجهاد حج مبرور»

جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال دلني على عمل يعدل الج...

عن أبي هريرة رضي الله عنه حدثه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: دلني على عمل يعدل الجهاد؟ قال: «لا أجده» قال: «هل تستطيع إذا خرج...

أي الناس أفضل قال مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وم...

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قيل: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله»، قالوا...

مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مثل المجاهد في سبيل الله، والله أعلم بمن يجاهد في سبيله، كمثل الصائم القائم، وتوكل الله لل...

يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملو...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه سمعه يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه - وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت - ف...

إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة، جاه...

أدخلاني دارا هي أحسن وأفضل لم أر قط أحسن منها

عن سمرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رأيت الليلة رجلين أتياني، فصعدا بي الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن وأفضل، لم أر قط أحسن منها، قالا: أما هذه الدا...