حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دخلت امرأة النار في هرة ربطتها - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب بدء الخلق باب: خمس من الدواب فواسق، يقتلن في الحرم (حديث رقم: 3318 )


3318- عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض» قال: وحدثنا عبيد الله، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

أخرجه البخاري

شرح حديث (دخلت امرأة النار في هرة ربطتها)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيثُ اِبْن عُمَر وَأَبِي هُرَيْرَة مَعًا , وَهُوَ مِنْ طَرِيق عُبَيْد اللَّه بِالتَّصْغِيرِ وَهُوَ اِبْن عُمَر الْعُمْرِيّ عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر وَعَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَالْقَائِل " قَالَ " وَ " حَدَّثَنَا " عُبَيْد اللَّه هُوَ اِبْن عَبْد الْأَعْلَى الْمَذْكُور فِي الْإِسْنَاد الْمَذْكُور وَهُوَ اِبْن عَبْد الْأَعْلَى الْبَصْرِيّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( دَخَلَتْ اِمْرَأَة ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى اِسْمهَا , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَنَّهَا حِمْيَرِيَّة , وَفِي أُخْرَى أَنَّهَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل , وَكَذَا لِمُسْلِم , وَلَا تَضَادَّ بَيْنهمَا لِأَنَّ طَائِفَة مِنْ حِمْيَر كَانُوا قَدْ دَخَلُوا فِي الْيَهُودِيَّة فَنُسِبَتْ إِلَى دِينهَا تَارَة وَإِلَى قَبِيلَتهَا أُخْرَى , وَقَدْ وَقَعَ مَا يَدُلّ عَلَى ذَلِكَ فِي " كِتَاب الْبَعْث لِلْبَيْهَقِيِّ " وَأَبْدَاهُ عِيَاض اِحْتِمَالًا , وَأَغْرَبَ النَّوَوِيّ فَأَنْكَرَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فِي هِرَّة ) ‏ ‏أَيْ بِسَبَبِ هِرَّة.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة هَمَّام عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عِنْد مُسْلِم مِنْ جَرَّا هِرَّة وَهُوَ بِمَعْنَاهُ , وَجَرَّا بِفَتْح الْجِيم وَتَشْدِيد الرَّاء مَقْصُور وَيَجُوز فِيهِ الْمَدّ , وَالْهِرَّة أُنْثَى السِّنَّوْر وَالْهِرّ الذَّكَر , وَيُجْمَع الْهِرّ عَلَى هِرَرَة كَقِرْدٍ وَقِرَدَة وَتُجْمَع الْهِرَّة عَلَى هِرَر كَقِرْبَةِ وَقِرَب.
وَوَقَعَ فِي حَدِيث جَابِر الْمَاضِي فِي الْكُسُوف " وَعُرِضَتْ عَلَيَّ النَّار فَرَأَيْت فِيهَا اِمْرَأَة مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل تُعَذَّب فِي هِرَّة لَهَا " الْحَدِيث.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مِنْ خَشَاش الْأَرْض ) ‏ ‏بِفَتْح الْمُعْجَمَة وَيَجُوز ضَمّهَا وَكَسْرهَا وَبِمُعْجَمَتَيْنِ بَيْنهمَا أَلِف الْأُولَى خَفِيفَة , وَالْمُرَاد هَوَامّ الْأَرْض وَحَشَرَاتهَا مِنْ فَأْرَة وَنَحْوهَا , وَحَكَى النَّوَوِيّ أَنَّهُ رُوِيَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة , وَالْمُرَاد نَبَات الْأَرْض , قَالَ : وَهُوَ ضَعِيف أَوْ غَلَط , وَظَاهِر هَذَا الْحَدِيث أَنَّ الْمَرْأَة عُذِّبَتْ بِسَبَبِ قَتْل هَذِهِ الْهِرَّة بِالْحَبْسِ , قَالَ عِيَاض : يُحْتَمَل أَنْ تَكُون الْمَرْأَة كَافِرَة فَعُذِّبَتْ بِالنَّارِ حَقِيقَة , أَوْ بِالْحِسَابِ لِأَنَّ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَاب عُذِّبَ.
ثُمَّ يُحْتَمَل أَنْ تَكُون الْمَرْأَة كَافِرَة فَعُذِّبَتْ بِكُفْرِهَا وَزِيدَتْ عَذَابًا بِسَبَبِ ذَلِكَ , أَوْ مُسْلِمَة وَعُذِّبَتْ بِسَبَبِ ذَلِكَ.
قَالَ النَّوَوِيّ : الَّذِي يَظْهَر أَنَّهَا كَانَتْ مُسْلِمَة وَإِنَّمَا دَخَلَتْ النَّار بِهَذِهِ الْمَعْصِيَة , كَذَا قَالَ , وَيُؤَيِّد كَوْنهَا كَافِرَة مَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي " الْبَعْث وَالنُّشُور " وَأَبُو نُعَيْم فِي " تَارِيخ أَصْبَهَانَ " مِنْ حَدِيث عَائِشَة وَفِيهِ قِصَّة لَهَا مَعَ أَبِي هُرَيْرَة , وَهُوَ بِتَمَامِهِ عِنْد أَحْمَد , وَفِيهِ جَوَاز اِتِّخَاذ الْهِرَّة وَرِبَاطهَا إِذَا لَمْ يُهْمِل إِطْعَامهَا وَسَقْيهَا , وَيَلْتَحِق بِذَلِكَ غَيْر الْهِرَّة مِمَّا فِي مَعْنَاهَا , وَأَنَّ الْهِرّ لَا يُمْلَك , وَإِنَّمَا يَجِب إِطْعَامه عَلَى مَنْ حَبَسَهُ , كَذَا قَالَ الْقُرْطُبِيّ , وَلَيْسَ فِي الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى ذَلِكَ.
وَفِيهِ وُجُوب نَفَقَة الْحَيَوَان عَلَى مَالِكه , كَذَا قَالَ النَّوَوِيّ , وَفِيهِ نَظَر لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْخَبَر أَنَّهَا كَانَتْ فِي مِلْكهَا , لَكِنْ فِي قَوْله " هِرَّة لَهَا " كَمَا هِيَ رِوَايَة هَمَّام مَا يَقْرَب مِنْ ذَلِكَ.


حديث دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ ‏ ‏خَشَاشِ ‏ ‏الْأَرْضِ ‏ ‏قَالَ وَحَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة، فلدغته نملة، فأمر بجهازه فأخرج من تحتها، ثم أمر ببيته...

إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه

عن عبيد بن حنين، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى ج...

غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: غفر لامرأة مومسة، مرت بكلب على رأس ركي يلهث، قال: كاد يقتله العطش، فنزعت خفها، فأوثقت...

لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب

عن سفيان، قال: حفظته من الزهري كما أنك ها هنا أخبرني عبيد الله، عن ابن عباس، عن أبي طلحة رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تدخل الم...

النبي ﷺ أمر بقتل الكلاب

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب»

من أمسك كلبا ينقص من عمله كل يوم قيراط

عن أبي سلمة، أن أبا هريرة رضي الله عنه، حدثه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أمسك كلبا ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث، أو كلب ماشية»...

من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا نقص من عمل...

سفيان بن أبي زهير الشنئي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول « من اقتنى كلبا، لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا، نقص من عمله كل يوم قيراط» فقال السائ...

خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا، ثم قال: اذهب فسلم على أولئك من الملائكة، فاستمع ما يحيون...

صفات أول زمرة يدخلون الجنة

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب در...