حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا أولى الناس بابن مريم والأنبياء أولاد علات - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله {واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها} [مريم: 16] " (حديث رقم: 3442 )


3442- عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «أنا أولى الناس بابن مريم، والأنبياء أولاد علات، ليس بيني وبينه نبي»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام رقم 2365.
(أولى الناس) أخص الناس به وأقربهم إليه لأنه بشر به أو لأنه لا نبي بينهما فكأنهما في زمن واحد.
(أولاد علات) هم الأخوة لأب واحد من أمهات مختلفة والمعنى أن شرائعهم متفقة من حيث الأصول وإن اختلفت من حيث الفروع حسب الزمن وحسب العموم والخصوص

شرح حديث (أنا أولى الناس بابن مريم والأنبياء أولاد علات)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدَيث أَبِي هُرَيْرَة فِي ذِكْر عِيسَى اِبْن مَرْيَم , أَوْرَدَهُ مِنْ ثَلَاثَة طُرُق : طَرِيقَيْنِ مَوْصُولَيْنِ وَطَرِيقَة مُعَلَّقَة.
‏ ‏قَوْله : ( أَنَا أَوْلَى النَّاس بِابْنِ مَرْيَم ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عَمْرَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " بِعِيسَى اِبْن مَرْيَم فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة " أَيْ أَخَصّ النَّاس بِهِ وَأَقْرَبهمْ إِلَيْهِ لِأَنَّهُ بَشَّرَ بِأَنَّهُ يَأْتِي مِنْ بَعْده.
قَالَ الْكَرْمَانِيُّ التَّوْفِيق بَيْن هَذَا الْحَدِيث وَبَيْن قَوْله تَعَالَى : ( إِنَّ أَوْلَى النَّاس بِإِبْرَاهِيم الَّذِينَ اِتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيّ ) إِنَّ الْحَدِيثَ وَارِد فِي كَوْنه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَتْبُوعًا وَالْآيَة وَارِدَة فِي كَوْنه تَابِعًا , كَذَا قَالَ.
وَمَسَاق الْحَدِيث كَمَسَاقِ الْآيَة فَلَا دَلِيل عَلَى هَذِهِ التَّفْرِقَة.
وَالْحَقّ أَنَّهُ لَا مُنَافَاة لِيُحْتَاجَ إِلَى الْجَمْع , فَكَمَا أَنَّهُ أَوْلَى النَّاس بِإِبْرَاهِيم كَذَلِكَ هُوَ أَوْلَى النَّاس بِعِيسَى , ذَاكَ مِنْ جِهَة قُوَّة الِاقْتِدَاء بِهِ وَهَذَا مِنْ جِهَة قُوَّة قُرْب الْعَهْد بِهِ ‏ ‏قَوْله : ( وَالْأَنْبِيَاء أَوْلَاد عَلَّات ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُورَة " وَالْأَنْبِيَاء إِخْوَة لِعَلَّاتِ " وَالْعَلَّات بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة الضَّرَائِر , وَأَصْله أَنَّ مَنْ تَزَوَّجَ اِمْرَأَة ثُمَّ تَزَوَّجَ أُخْرَى كَأَنَّهُ عَلَّ مِنْهَا , وَالْعَلَل الشُّرْب بَعْد الشُّرْب , وَأَوْلَاد الْعَلَّات الْإِخْوَة مِنْ الْأَب وَأُمَّهَاتهمْ شَتَّى , وَقَدْ بَيَّنَهُ فِي رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن فَقَالَ : " أُمَّهَاتهمْ شَتَّى وَدِينهمْ وَاحِد " وَهُوَ مِنْ بَاب التَّفْسِير كَقَوْلِهِ تَعَالَى : ( إِنَّ الْإِنْسَان خُلِقَ هَلُوعًا , إِذَا مَسَّهُ الشَّرّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْر مَنُوعًا ) وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ أَصْل دِينهمْ وَاحِد وَهُوَ التَّوْحِيد وَإِنْ اِخْتَلَفَتْ فُرُوع الشَّرَائِع , وَقِيلَ الْمُرَاد أَنَّ أَزْمِنَتهمْ مُخْتَلِفَة.
‏ ‏قَوْله : ( لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنه نَبِيّ ) ‏ ‏هَذَا أَوْرَدَهُ كَالشَّاهِدِ لِقَوْلِهِ إِنَّهُ أَقْرَب النَّاس إِلَيْهِ.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن آدَم " وَأَنَا أَوْلَى النَّاس بِعِيسَى لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْنِي وَبَيْنه نَبِيّ " , وَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُبْعَث بَعْد عِيسَى أَحَد إِلَّا نَبِيّنَا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَفِيهِ نَظَر لِأَنَّهُ وَرَدَ أَنَّ الرُّسُل الثَّلَاثَة الَّذِينَ أُرْسِلُوا إِلَى أَصْحَاب الْقَرْيَة الْمَذْكُورَة قِصَّتهمْ فِي سُورَة يس كَانُوا مِنْ أَتْبَاع عِيسَى , وَأَنَّ جرجيس وَخَالِد بْن سِنَان كَانَا نَبِيَّيْنِ وَكَانَا بَعْد عِيسَى , وَالْجَوَاب أَنَّ هَذَا الْحَدِيث يُضَعِّف مَا وَرَدَ مِنْ ذَلِكَ فَإِنَّهُ صَحِيح بِلَا تَرَدُّد وَفِي غَيْره مَقَال , أَوْ الْمُرَاد أَنَّهُ لَمْ يُبْعَث بَعْد عِيسَى نَبِيّ بِشَرِيعَةٍ مُسْتَقِلَّة , وَإِنَّمَا بُعِثَ بَعْده مَنْ بُعِثَ بِتَقْرِيرِ شَرِيعَة عِيسَى , وَقِصَّة خَالِد بْن سِنَان أَخْرَجَهَا الْحَاكِم فِي " الْمُسْتَدْرَك " مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس , وَلَهَا طُرُق جَمَعْتهَا فِي تَرْجَمَته فِي كِتَابِي فِي الصَّحَابَة.


حديث أنا أولى الناس بابن مريم والأنبياء أولاد علات ليس بيني وبينه نبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَنَا أَوْلَى النَّاسِ ‏ ‏بِابْنِ مَرْيَمَ ‏ ‏وَالْأَنْبِيَاءُ أَوْلَادُ ‏ ‏عَلَّاتٍ ‏ ‏لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد»...

قال عيسى آمنت بالله وكذبت عيني

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق، فقال له: أسرقت؟ قال: كلا والله الذي لا إله إلا هو، فقال عيسى: آمنت بالل...

لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم

عن ابن عباس، سمع عمر رضي الله عنه، يقول على المنبر: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تطروني، كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا...

إذا أدب الرجل أمته فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعلي...

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أدب الرجل أمته فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها ك...

قال رسول الله ﷺ تحشرون حفاة عراة غرلا

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تحشرون حفاة، عراة، غرلا، ثم قرأ: {كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعل...

ينزل ابن مريم يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزي...

عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب، سمع أبا هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما...

كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم

عن نافع، مولى أبي قتادة الأنصاري، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم»، تابعه عقيل، وال...

إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا فأما الذي يرى الناس...

عن ربعي بن حراش، قال: قال عقبة بن عمرو، لحذيفة: ألا تحدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني سمعته يقول: «إن مع الدجال إذا خرج ماء ون...

لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم...

عن الزهري، قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله، أن عائشة، وابن عباس رضي الله عنهم، قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم، طفق يطرح خميصة على وجهه،...