3483- عن أبي مسعود عقبة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستحي فافعل ما شئت.»
(أدرك الناس) بلغهم وعلموه.
(كلام النبوة) من حكم الأنبياء وشرائعهم التي لم تنسخ، لاتفاق العقول عليه، ولذلك كان مما اتفق عليه الأنبياء جميعهم ودعوا إليه.
(إذا لم تستحي) إذا لم يكن عندك حياء يمنعك من فعل القبيح، وقيل: إذا كان ما تفعله ليس مما يستحيا منه.
(فافعل ما شئت) على المعنى الأول الأمر للتهديد، أي افعل ما بدا لك فإنك ستعاقب عليه، وعلى المعنى الثاني الأمر للإباحة، أي لك أن تفعل ما لا يعاب عليه أو يذم.
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( عَنْ أَبِي مَسْعُود ) هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظ وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيم بْن سَعْد عَنْ مَنْصُور عَنْ عَبْد الْمَلِك فَقَالَ " عَنْ رِبْعِيّ بْن حِرَاش عَنْ حُذَيْفَة " حَكَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " الْعِلَل " قَالَ : وَرَوَاهُ أَبُو مَالِك الْأَشْجَعِيّ أَيْضًا عَنْ رِبْعِيّ عَنْ حُذَيْفَة , قُلْت : رِوَايَته عِنْد أَحْمَد , وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ أَنْ يَكُون رِبْعِيّ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي مَسْعُود وَمِنْ حُذَيْفَة جَمِيعًا.
قَوْله : ( إِنْ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاس مِنْ كَلَام النُّبُوَّة ) النَّاس بِالرَّفْعِ فِي جَمِيع الطُّرُق وَيَجُوز النَّصْب أَيْ مِمَّا بَلَغَ النَّاس , وَقَوْله " مِنْ كَلَام النُّبُوَّة " أَيْ مِمَّا اِتَّفَقَ عَلَيْهِ الْأَنْبِيَاء , أَيْ إِنَّهُ مِمَّا نَدَبَ إِلَيْهِ الْأَنْبِيَاء وَلَمْ يُنْسَخ فِيمَا نُسِخَ مِنْ شَرَائِعهمْ , لِأَنَّهُ أَمْر أَطْبَقَتْ عَلَيْهِ الْعُقُول , وَزَادَ أَبُو دَاوُدَ وَأَحْمَد وَغَيْرهمَا " النُّبُوَّة الْأُولَى " أَيْ الَّتِي قَبْل نَبِيّنَا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَوْله : ( فَاصْنَعْ مَا شِئْت ) هُوَ أَمْر بِمَعْنَى الْخَبَر , أَوْ هُوَ لِلتَّهْدِيدِ أَيْ اِصْنَعْ مَا شِئْت فَإِنَّ اللَّه يَجْزِيك , أَوْ مَعْنَاهُ اُنْظُرْ إِلَى مَا تُرِيد أَنْ تَفْعَلهُ فَإِنْ كَانَ مِمَّا لَا يُسْتَحَيَا مِنْهُ فَافْعَلْهُ وَإِنْ كَانَ مِمَّا يُسْتَحَيَا مِنْهُ فَدَعْهُ , أَوْ الْمَعْنَى أَنَّك إِذَا لَمْ تَسْتَحِ مِنْ اللَّه مِنْ شَيْء يَجِب أَنْ لَا تَسْتَحْيِيَ مِنْهُ مِنْ أَمْر الدِّين فَافْعَلْهُ وَلَا تُبَالِ بِالْخَلْقِ , أَوْ الْمُرَاد الْحَثّ عَلَى الْحَيَاء وَالتَّنْوِيه بِفَضْلِهِ , أَيْ لَمَّا لَمْ يَجُزْ صُنْع جَمِيع مَا شِئْت لَمْ يَجُزْ تَرْك الِاسْتِحْيَاء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ عَنْ زُهَيْرٍ حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ
عن أبي مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.»
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة» تابعه عبد الرحمن بن خالد عن ال...
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد كل أمة أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتينا من بعدهم فهذا ال...
«على كل مسلم في كل سبعة أيام يوم يغسل رأسه وجسده»
عن سعيد بن المسيب قال «قدم معاوية بن أبي سفيان المدينة آخر قدمة قدمها فخطبنا فأخرج كبة من شعر فقال ما كنت أرى أن أحدا يفعل هذا غير اليهود وإن النبي صل...
عن ابن عباس رضي الله عنهما «{وجعلناكم شعوبا وقبائل} قال الشعوب القبائل العظام والقبائل البطون.»
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال «قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال أتقاهم قالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف نبي الله.»
عن كليب بن وائل قال حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم زينب ابنة أبي سلمة قال «قلت لها أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أكان من مضر قالت فممن كان...
حدثنا كليب حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم وأظنها زينب قالت «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت وقلت لها أخبري...