حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن النبي ﷺ لم يكن بطن من قريش إلا وله فيه قرابة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المناقب باب حدثنا مسدد (حديث رقم: 3497 )


3497- عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما «{إلا المودة في القربى} قال فقال سعيد بن جبير قربى محمد صلى الله عليه وسلم فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا وله فيه قرابة فنزلت عليه إلا أن تصلوا قرابة بيني وبينكم.»

أخرجه البخاري


(المودة في القربى) تودون أهل قرابتي ولا تؤذونهم / الشورى 23 /.
والمراد بقرابته صلى الله عليه وسلم بنو هاشم وبنو المطلب الذين نصروه وكانوا معه قبل أن يسلموا وبعد أن أسلموا.
(فنزلت) أي فنزل هذا المعنى

شرح حديث (إن النبي ﷺ لم يكن بطن من قريش إلا وله فيه قرابة )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنِي عَبْد الْمَلِك ) ‏ ‏هُوَ اِبْن مَيْسَرَة , وَقَعَ مَنْسُوبًا فِي تَفْسِير حم عسق وَيَأْتِي شَرْحه مُسْتَوْفًى هُنَاكَ , وَدُخُوله فِي هَذِهِ التَّرْجَمَة وَاضِح مِنْ جِهَة تَفْسِير الْمَوَدَّة الْمَطْلُوبَة فِي الْآيَة بِصِلَةِ الرَّحِم الَّتِي بَيْنه وَبَيْن قُرَيْش وَهُمْ الَّذِينَ خُوطِبُوا بِذَلِكَ , وَذَلِكَ يَسْتَدْعِي مَعْرِفَة النَّسَب الَّتِي تُحَقَّقُ بِهَا صِلَة الرَّحِم , قَالَ عِكْرِمَة : كَانَتْ قُرَيْش تَصِل الْأَرْحَام فِي الْجَاهِلِيَّة , فَلَمَّا دَعَاهُمْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى اللَّه خَالَفُوهُ وَقَاطَعُوهُ , فَأَمَرَهُمْ بِصِلَةِ الرَّحِم الَّتِي بَيْنه وَبَيْنهمْ.
وَسَيَأْتِي بَيَان الِاخْتِلَاف فِي الْمُرَاد بِقَوْلِهِ ( الْمَوَدَّة فِي الْقُرْبَى ) فِي التَّفْسِير وَقَوْله هُنَا : " إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ بَطْن مِنْ قُرَيْش إِلَّا وَلَهُ فِيهِ قَرَابَة فَنَزَلَتْ فِيهِ إِلَّا أَنْ تَصِلُوا قَرَابَة بَيْنِي وَبَيْنكُمْ " كَذَا وَقَعَ هُنَا مِنْ رِوَايَة يَحْيَى , وَهُوَ القَطَّانُ عَنْ شُعْبَة , وَوَقَعَ فِي التَّفْسِير مِنْ رِوَايَة مُحَمَّد بْن جَعْفَر وَهُوَ غُنْدَر عَنْ شُعْبَة بِلَفْظِ " إِلَّا كَانَ لَهُ فِيهِمْ قَرَابَة فَقَالَ إِلَّا أَنْ تَصِلُوا مَا بَيْنِي وَبَيْنكُمْ مِنْ الْقَرَابَة " وَهَذِهِ الرِّوَايَة وَاضِحَة وَالْأُولَى مُشْكِلَة لِأَنَّهَا تُوهِم أَنَّ الْمَذْكُور بَعْد قَوْله " فَنَزَلْت " مِنْ الْقُرْآن وَلَيْسَ كَذَلِكَ , وَقَدْ مَشَى بَعْض الشُّرَّاح عَلَى ظَاهِره فَقَالَ : كَانَ هَذَا قُرْآنًا فَنُسِخَ , وَقَالَ غَيْره يَحْتَمِل أَنَّ هَذَا الْكَلَام مَعْنَى الْآيَة فَنُسِبَ إِلَى النُّزُول مَجَازًا , وَهُوَ كَقَوْلِ حَسَّان فِي قَصِيدَته الْمَشْهُورَة : ‏ ‏وَقَالَ اللَّه قَدْ أَرْسَلْت عَبْدًا ‏ ‏يَقُول الْحَقّ لَيْسَ بِهِ خَفَاء ‏ ‏يُرِيد أَنَّهُ مِنْ قَوْل اللَّه بِالْمَعْنَى.
قُلْت : وَالَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّ الضَّمِير فِي قَوْله " فَنَزَلَتْ " لِلْآيَةِ الْمَسْئُول عَنْهَا وَهِيَ قَوْله : ( قُلْ لَا أَسْأَلكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّة فِي الْقُرْبَى ) وَقَوْله " إِلَّا أَنْ تَصِلُوا " كَلَام اِبْن عَبَّاس تَفْسِير لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( إِلَّا الْمَوَدَّة فِي الْقُرْبَى ) وَقَدْ أَوْضَحَتْ ذَلِكَ رِوَايَةُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق مُعَاذ بْن مُعَاذ عَنْ شُعْبَة فَقَالَ فِي رِوَايَته " فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَطْن مِنْ بُطُون قُرَيْش إِلَّا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ قَرَابَة فَنَزَلَتْ ( قُلْ لَا أَسْأَلكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ) إِلَّا أَنْ تَصِلُوا قَرَابَتِي مِنْكُمْ " وَلَهُ مِنْ طَرِيق يَزِيد بْن زُرَيْع عَنْ شُعْبَة مِثْله لَكِنْ قَالَ : إِلَّا أَنْ تَصِلُوا مَا بَيْنِي وَبَيْنكُمْ مِنْ الْقَرَابَة فَعُرِفَ بِهَذَا أَنَّ الْمُرَاد ذِكْر بَعْض الْآيَة بِالْمَعْنَى عَلَى جِهَة التَّفْسِير , وَسَبَب ذَلِكَ خَفَاء مَعْنَاهَا عَلَى سَعِيد بْن جُبَيْر , وَسَيَأْتِي ذِكْر مَا يَتَعَلَّق بِذَلِكَ فِي التَّفْسِير إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.


حديث إلا المودة في القربى قال فقال سعيد بن جبير قربى محمد صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏بَاب ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ { ‏إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ‏} ‏قَالَ فَقَالَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏قُرْبَى ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏إِلَّا وَلَهُ فِيهِ قَرَابَةٌ فَنَزَلَتْ عَلَيْهِ إِلَّا أَنْ تَصِلُوا قَرَابَةً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

من ها هنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلو...

عن ‌أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال «من ها هنا جاءت الفتن نحو المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول أذناب الإبل وال...

الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر والسكينة في...

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم والإيمان يمان والحكم...

إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله...

عن ‌الزهري قال كان ‌محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ ‌معاوية وهو عنده في وفد من قريش «أن عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه سيكون ملك من قحطان فغضب م...

لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان.»

إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد

عن ‌جبير بن مطعم قال «مشيت أنا وعثمان بن عفان فقال يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا وإنما نحن وهم منك بمنزلة واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم...

قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وأشجع وغفار موا...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وأشجع وغفار موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله.»

كانت لا تمسك شيئا مما جاءها من رزق الله إلا تصدقت

عن ‌عروة بن الزبير قال «كان عبد الله بن الزبير أحب البشر إلى عائشة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وكان أبر الناس بها وكانت لا تمسك شيئا مما جاء...

إذا اختلفتم في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإ...

عن ‌أنس «أن عثمان دعا زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاث...

ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا

حدثنا ‌سلمة رضي الله عنه قال «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني...