حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما اتخذ المنبر تحول إليه فحن الجذع فأتاه فمسح يده عليه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المناقب  باب علامات النبوة في الإسلام (حديث رقم: 3583 )


3583- عن ابن عمر رضي الله عنهما، كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذع، فلما اتخذ المنبر تحول إليه فحن الجذع فأتاه فمسح يده عليه " وقال عبد الحميد: أخبرنا عثمان بن عمر، أخبرنا معاذ بن العلاء، عن نافع بهذا، ورواه أبو عاصم، عن ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه البخاري


(إلى جذع) أي مستندا إليه.
(فحن) صوت وكأنه يبكي.
(فمسح.
.
) أي فسكن

شرح حديث (لما اتخذ المنبر تحول إليه فحن الجذع فأتاه فمسح يده عليه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث اِبْن عُمَر فَقَوْله فِي الطَّرِيق الْأُولَى ‏ ‏" حَدَّثَنَا أَبُو حَفْص وَاسْمه عُمَر بْن الْعَلَاء أَخُو عَمْرو بْن الْعَلَاء " ‏ ‏تَسْمِيَة أَبِي حَفْص لَمْ أَرَهَا إِلَّا فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ , وَالظَّاهِر أَنَّهُ هُوَ الَّذِي سَمَّاهُ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق بُنْدَار عَنْ يَحْيَى بْن كَثِير فَقَالَ : " حَدَّثَنَا أَبُو حَفْص بْن الْعَلَاء " فَذَكَرَ الْحَدِيث وَلَمْ يُسَمِّهِ , وَقَدْ تَرَدَّدَ الْحَاكِم أَبُو أَحْمَد فِي ذَلِكَ فَذَكَرَ فِي تَرْجَمَة أَبِي حَفْص فِي الْكُنَى هَذَا الْحَدِيث فَسَاقَهُ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن رَجَاء الْغُدَانِيّ " حَدَّثَنَا أَبُو حَفْص بْن الْعَلَاء " فَذَكَرَ حَدِيث الْبَاب وَلَمْ يَقُلْ اِسْمه عُمَر , ثُمَّ سَاقَهُ مِنْ طَرِيق عُثْمَان بْن عُمَر عَنْ مُعَاذ بْن الْعَلَاء بِهِ , ثُمَّ أَخْرَجَ مِنْ طَرِيق مُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان " عَنْ مُعَاذ بْن الْعَلَاء أَبِي غَسَّان قَالَ : " وَكَذَا ذَكَرَ الْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ أَنَّ مُعَاذ بْن الْعَلَاء يُكَنَّى أَبَا غَسَّان , قَالَ الْحَاكِم : فَاَللَّه أَعْلَم أَنَّهُمَا أَخَوَانِ أَحَدهمَا يُسَمَّى عُمَر وَالْآخَر يُسَمَّى مُعَاذًا وَحَدَّثَا مَعًا عَنْ نَافِع بِحَدِيثِ الْجِذْع أَوْ أَحَد الطَّرِيقَيْنِ غَيْر مَحْفُوظ , لِأَنَّ الْمَشْهُور مِنْ أَوْلَاد الْعَلَاء أَبُو عَمْرو صَاحِب الْقِرَاءَات وَأَبُو سُفْيَان وَمُعَاذ , فَأَمَّا أَبُو حَفْص عُمَر فَلَا أَعْرِفهُ إِلَّا فِي الْحَدِيث الْمَذْكُور , وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
قُلْت : وَلَيْسَ لِمُعَاذٍ وَلَا لِعُمَر فِي الْبُخَارِيّ ذِكْر إِلَّا فِي هَذَا الْمَوْضِع , وَأَمَّا أَبُو عَمْرو بْن الْعَلَاء فَهُوَ أَشْهَر الْإِخْوَة وَأَجَلّهمْ , وَهُوَ إِمَام الْقِرَاءَات بِالْبَصْرَةِ , وَشَيْخ الْعَرَبِيَّة بِهَا , وَلَيْسَ لَهُ أَيْضًا فِي الْبُخَارِيّ رِوَايَة وَلَا ذِكْر إِلَّا فِي هَذَا الْمَوْضِع , وَاخْتُلِفَ فِي اِسْمه اِخْتِلَافًا كَثِيرًا وَالْأَظْهَر أَنَّ اِسْمه كُنْيَته وَأَمَّا أَخُوهُ أَبُو سُفْيَان بْن الْعَلَاء فَأَخْرَجَ حَدِيثه التِّرْمِذِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( فَأَتَاهُ فَمَسَحَ يَده عَلَيْهِ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق يَحْيَى بْن السَّكَن عَنْ مُعَاذ " فَأَتَاهُ فَاحْتَضَنَهُ فَسَكَنَ فَقَالَ : لَوْ لَمْ أَفْعَل لَمَا سَكَنَ " وَنَحْوه فِي حَدِيث اِبْن عَبَّاس عِنْد الدَّارِمِيِّ بِلَفْظِ " لَوْ لَمْ أَحْتَضِنهُ لَحَنَّ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة " وَلِأَبِي عَوَانَة وَابْن خُزَيْمَةَ وَأَبِي نُعَيْم فِي حَدِيث أَنَس " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ أَلْتَزِمهُ لَمَا زَالَ هَكَذَا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة حُزْنًا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَدُفِنَ " وَأَصْله فِي التِّرْمِذِيّ دُون الزِّيَادَة , وَوَقَعَ فِي حَدِيث الْحَسَن عَنْ أَنَس : كَانَ الْحَسَن إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيث يَقُول : يَا مَعْشَر الْمُسْلِمِينَ الْخَشَبَة تَحِنّ إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَوْقًا إِلَى لِقَائِهِ فَأَنْتُمْ أَحَقّ أَنْ تَشْتَاقُوا إِلَيْهِ.
وَفِي حَدِيث أَبِي سَعِيد عِنْد الدَّارِمِيِّ " فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُحْفَر لَهُ وَيُدْفَن " وَفِي حَدِيث سَهْل بْن سَعْد عِنْد أَبِي نُعَيْم " فَقَالَ : أَلَا تَعْجَبُونَ مِنْ حَنِين هَذِهِ الْخَشَبَة ؟ فَأَقْبَلَ النَّاس عَلَيْهَا فَسَمِعُوا مِنْ حَنِينهَا حَتَّى كَثُرَ بُكَاؤُهُمْ " ‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ عَبْد الْحَمِيد أَخْبَرَنَا عُثْمَان بْن عُمَر ) ‏ ‏عَبْد الْحَمِيد هَذَا لَمْ أَرَ مَنْ تَرْجَمَ لَهُ فِي رِجَال الْبُخَارِيّ , إِلَّا أَنَّ الْمِزِّيّ وَمَنْ تَبِعَهُ جَزَمُوا بِأَنَّهُ عَبْد بْن حُمَيْدٍ الْحَافِظ الْمَشْهُور وَقَالُوا كَانَ اِسْمه عَبْد الْحَمِيد وَإِنَّمَا قِيلَ لَهُ عَبْد بِغَيْرِ إِضَافَة تَخْفِيفًا , وَقَدْ رَاجَعْت الْمَوْجُود مِنْ مُسْنَده وَتَفْسِيره فَلَمْ أَرَ هَذَا الْحَدِيث فِيهِ , نَعَمْ وَجَدْته مِنْ حَدِيث رَفِيقه عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن الدَّارِمِيِّ أَخْرَجَهُ فِي مُسْنَده الْمَشْهُور عَنْ عُثْمَان بْن عُمَر بِهَذَا الْإِسْنَاد.
‏ ‏قَوْله : ( أَخْبَرَنَا مُعَاذ بْن الْعَلَاء ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق أَبِي عُبَيْدَة الْحَدَّاد " عَنْ مُعَاذ بْن الْعَلَاء " وَهُوَ أَخُو أَبِي عَمْرو بْن الْعَلَاء الْقَارِئ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ نَافِع ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ وَابْن حِبَّانَ " سَمِعْت نَافِعًا ".
‏ ‏قَوْله : ( وَرَوَاهُ أَبُو عَاصِم ) ‏ ‏هُوَ النَّبِيل مِنْ كِبَار شُيُوخ الْبُخَارِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ اِبْن أَبِي رَوَّادٍ ) ‏ ‏يَعْنِي عَبْد الْعَزِيز وَرَوَّاد بِفَتْحِ الرَّاء الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الْوَاو اِسْمه مَيْمُون , وَطَرِيق أَبِي عَاصِم هَذِهِ وَصَلَهَا الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيق سَعِيد بْن عُمَر عَنْ أَبِي عَاصِم مُطَوَّلًا , وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ الْحَسَن بْن عَلِيّ عَنْ أَبِي عَاصِم مُخْتَصَرًا.


حديث وقال عبد الحميد أخبرنا عثمان بن عمر أخبرنا معاذ بن العلاء عن نافع بهذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ أَبُو غَسَّانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَفْصٍ وَاسْمُهُ عُمَرُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏أَخُو ‏ ‏أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلَاءِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏نَافِعًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ فَلَمَّا اتَّخَذَ الْمِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ ‏ ‏فَحَنَّ الْجِذْعُ فَأَتَاهُ فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَيْهِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏بِهَذَا ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كانت النخلة تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة، فقالت امرأة من الأنصار، أو رجل: يا رسول الله، أ...

لما صنع له المنبر وكان عليه فسمعنا لذلك الجذع صوتا...

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، يقول: «كان المسجد مسقوفا على جذوع من نخل، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب يقوم إلى جذع منها، فلما صنع له الم...

فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصد...

عن حذيفة، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: أيكم يحفظ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟ فقال حذيفة: أنا أحفظ كما قال، قال: هات، إنك لجريء...

لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر وحتى...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، وحتى تقاتلوا الترك، صغار الأعين، حمر الوجو...

لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا، وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين...

قال هكذا بيده بين يدي الساعة تقاتلون قوما نعالهم ا...

عن قيس، قال: أتينا أبا هريرة رضي الله عنه، فقال: صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين لم أكن في سني أحرص على أن أعي الحديث مني فيهن، سمعته يقول...

بين يدي الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر

عن عمرو بن تغلب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «بين يدي الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر، وتقاتلون قوما كأن وجوههم المجان المطرقة»

تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم ثم يقول الحجر يا مسل...

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم، ثم يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي،...

يأتي على الناس زمان يغزون فيقال لهم فيكم من صحب ال...

عن أبي سعيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "يأتي على الناس زمان يغزون، فيقال لهم: فيكم من صحب الرسول صلى الله عليه وسلم، فيقولون نعم،...