حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب مناقب الأنصار باب فضل دور الأنصار (حديث رقم: 3789 )


3789- عن ‌أبي أسيد رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن خزرج، ثم بنو ساعدة، وفي كل دور الأنصار خير فقال سعد: ما أرى النبي صلى الله عليه وسلم إلا قد فضل علينا؟ فقيل: قد فضلكم على كثير».
وقال عبد الصمد: حدثنا شعبة: حدثنا قتادة: سمعت أنسا: قال أبو أسيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا.
وقال: سعد بن عبادة.

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في فضائل الصحابة، باب: في خير دور الأنصار رضي الله عنهم، رقم: ٢٥١١.
(دور) أي قبائل.
(سعد) بن عبادة رضي الله عنه، وهو من بني ساعدة.

شرح حديث ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ أَنَس ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَبْد الصَّمَد الْمُعَلَّقَة هُنَا " سَمِعَتْ أَنَسًا " وَسَأَذْكُرُ مَنْ وَصَلَهَا.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ وَهُوَ السَّاعِدِيُّ , وَهُوَ مَشْهُور بِكُنْيَتِهِ , وَيُقَال اِسْمه مَالِك.
‏ ‏قَوْله : ( خَيْر دُور الْأَنْصَار بَنُو النَّجَّار ) ‏ ‏هُمْ مِنْ الْخَزْرَج , وَالنَّجَّار هُمْ تَيْم اللَّه , وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ ضَرَبَ رَجُلًا فَنَجَرَهُ فَقِيلَ لَهُ النَّجَّار , وَهُوَ اِبْن ثَعْلَبَة بْن عَمْرو مِنْ الْخَزْرَج.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ بَنُو عَبْد الْأَشْهَل ) ‏ ‏هُمْ مِنْ الْأَوْس , وَهُوَ عَبْد الْأَشْهَل بْن جُشَم بْن الْحَارِث بْن الْخَزْرَج الْأَصْغَر بْن عَمْرو بْن مَالِك بْن الْأَوْس بْن حَارِثَة , كَذَا وَقَعَ فِي هَذِهِ الطَّرِيق , وَلَكِنْ وَقَعَ فِي رِوَايَة مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَة وَأَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا أُخْبِركُمْ بِخَيْرِ دُور الْأَنْصَار ؟ قَالُوا : بَلَى.
قَالَ : بَنُو عَبْد الْأَشْهَل - وَهُمْ رَهْط سَعْد بْن مُعَاذ - قَالُوا : ثُمَّ مَنْ يَا رَسُول اللَّه ؟ قَالَ : ثُمَّ بَنُو النَّجَّار " فَذَكَرَ الْحَدِيث وَفِي آخِره " قَالَ مَعْمَر : وَأَخْبَرَنِي ثَابِت وَقَتَادَة أَنَّهُمَا سَمِعَا أَنَس بْن مَالِك يَذْكُر هَذَا الْحَدِيث , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ بَنُو النَّجَّار ثُمَّ بَنُو عَبْد الْأَشْهَل " أَخْرَجَهُ أَحْمَد , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق صَالِح بْن كَيْسَانَ عَنْ الزُّهْرِيِّ دُون مَا بَعْده مِنْ رِوَايَة مَعْمَر عَنْ ثَابِت وَقَتَادَة , وَأَخْرَجَ مُسْلِم أَيْضًا مِنْ طَرِيق أَبِي الزِّنَاد عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ مِثْل رِوَايَة أَنَس عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ , فَقَدْ اُخْتُلِفَ عَلَى أَبِي سَلَمَة فِي إِسْنَاده هَلْ شَيْخه فِيهِ أَبُو أُسَيْدٍ أَوْ أَبُو هُرَيْرَة , وَمَتْنه هَلْ قُدِّمَ عَبْد الْأَشْهَل عَلَى بَنِي النَّجَّار أَوْ بِالْعَكْسِ ؟ وَأَمَّا رِوَايَة أَنَس فِي تَقْدِيم بَنِي النَّجَّار فَلَمْ يُخْتَلَف عَلَيْهِ فِيهَا , وَيُؤَيِّدهَا رِوَايَة إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن طَلْحَة عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ , وَهِيَ عِنْد مُسْلِم أَيْضًا وَفِيهَا تَقْدِيم بَنِي النَّجَّار عَلَى بَنِي عَبْد الْأَشْهَل , وَبَنُو النَّجَّار هُمْ أَخْوَال جَدّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّ وَالِدَة عَبْد الْمُطَّلِب مِنْهُمْ , وَعَلَيْهِمْ نَزَلَ لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَة , فَلَهُمْ مَزِيَّة عَلَى غَيْرهمْ , وَكَانَ أَنَس مِنْهُمْ فَلَهُ مَزِيد عِنَايَة بِحِفْظِ فَضَائِلهمْ.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ بَنُو الْحَارِث بْن الْخَزْرَج ) ‏ ‏أَيْ الْأَكْبَر أَيْ اِبْن عَمْرو بْن مَالِك بْن الْأَوْس الْمَذْكُور اِبْن حَارِثَةَ.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ بَنُو سَاعِدَة ) ‏ ‏هُمْ الْخَزْرَج أَيْضًا , وَسَاعِدَة هُوَ اِبْن كَعْب بْن الْخَزْرَج الْأَكْبَر.
‏ ‏قَوْله : ( خَيْر دُور الْأَنْصَار وَفِي كُلّ دُور الْأَنْصَار خَيْر ) خَيْر الْأُولَى بِمَعْنَى أَفْضَل وَالثَّانِيَة اِسْم أَيْ الْفَضْل حَاصِل فِي جَمِيع الْأَنْصَار وَإِنْ تَفَاوَتَتْ مَرَاتِبه.
‏ ‏قَوْله : ( فَقَالَ سَعْد ) ‏ ‏أَيْ اِبْن عُبَادَةَ كَمَا فِي الرِّوَايَة الْمُعَلَّقَة الَّتِي بَعْد هَذَا , وَهُوَ مِنْ بَنِي سَاعِدَة أَيْضًا , وَكَانَ كَبِيرهمْ يَوْمَئِذٍ.
‏ ‏قَوْله : ( مَا أَرَى ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَمْزَة مِنْ الرُّؤْيَة وَهِيَ مِنْ إِطْلَاقهَا عَلَى الْمَسْمُوع , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مِنْ الِاعْتِقَاد , وَيَجُوز ضَمّهَا بِمَعْنَى الظَّنّ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي الزِّنَاد الْمَذْكُورَة " فَوَجَدَ سَعْد بْن عُبَادَة فِي نَفْسه فَقَالَ : خُلِّفْنَا فَكُنَّا آخِر الْأَرْبَعَة , وَأَرَادَ كَلَام رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ - فَقَالَ لَهُ اِبْن أَخِيهِ سَهْل : أَتَذْهَبُ لِتَرُدّ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْره وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَم , أَوَلَيْسَ حَسْبك أَنْ تَكُون رَابِع أَرْبَعَة ؟ فَرَجَعَ ".
‏ ‏قَوْله : ( فَقِيلَ قَدْ فَضَلَّكُمْ ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى اِسْم الَّذِي قَالَ لَهُ ذَلِكَ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون هُوَ اِبْن أَخِيهِ الْمَذْكُور قَبْل.
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ عَبْد الصَّمَد إِلَخْ ) يَأْتِي مَوْصُولًا فِي مَنَاقِب سَعْد بْن عُبَادَةَ.


حديث خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏غُنْدَرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُسَيْدٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَيْرُ دُورِ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏بَنُو النَّجَّارِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏بَنُو عَبْدِ الْأَشْهَلِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏بَنُو الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏بَنُو سَاعِدَةَ ‏ ‏وَفِي كُلِّ دُورِ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏خَيْرٌ فَقَالَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏مَا أَرَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَّا قَدْ فَضَّلَ عَلَيْنَا فَقِيلَ قَدْ فَضَّلَكُمْ عَلَى كَثِيرٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَنَسًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو أُسَيْدٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِهَذَا وَقَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

خير دور الأنصار بنو النجار وبنو عبد الأشهل وبنو ال...

عن ‌يحيى قال ‌أبو سلمة: أخبرني ‌أبو أسيد : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «خير الأنصار، أو قال: خير دور الأنصار بنو النجار، وبنو عبد الأشهل، و...

خير دور الأنصار دار بني النجار ثم عبد الأشهل ثم دا...

عن ‌أبي حميد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن خير دور الأنصار دار بني النجار، ثم عبد الأشهل، ثم دار بني الحارث، ثم بني ساعدة، وفي كل دور الأنصار...

ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض

عن ‌أسيد بن حضير «أن رجلا من الأنصار قال: يا رسول الله، ألا تستعملني كما استعملت فلانا؟ قال: ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض».<br>

قال للأنصار إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقو...

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: «قال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: إنكم ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني وموعدكم الحوض».<br>

اصبروا حتى تلقوني فإنه سيصيبكم بعدي أثرة

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه: حين خرج معه إلى الوليد، قال: «دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار إلى أن يقطع لهم البحرين، فقالوا: لا، إلا أن تقطع لإخ...

لا عيش إلا عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لا عيش إلا عيش الآخرة .<br> فأصلح الأنصار والمهاجرة» .<br> وعن قتادة، عن أنس، عن...

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فأكرم الأنصار والمهاج...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كانت الأنصار يوم الخندق تقول: نحن الذين بايعوا محمدا .<br> على الجهاد ما حيينا أبدا فأجابهم: اللهم لا عيش إلا عيش...

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فاغفر للمهاجرين والأن...

عن ‌سهل قال: «جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نحفر الخندق، وننقل التراب على أكتادنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم لا عيش إلا عيش...

هيئي طعامك وأصبحي سراجك ونومي صبيانك إذا أرادوا عش...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يضم أ...