3961-
عن عبد الله رضي الله عنه: «أنه أتى أبا جهل وبه رمق يوم بدر، فقال أبو جهل: هل أعمد من رجل قتلتموه».
(رمق) بقية روح تترد في حلقه.
(أعمد من رجل) هل أعجب من رجل قتله قومه، يعني: ليس قتلكم لي إلا قتل قوم رجلا منهم، فلا هو فخر لكم ولا هو عار علي، وهو بهذا يهون على نفسه ما حل به من الهلاك.
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( حَدَّثَنَا اِبْن نُمَيْر ) هُوَ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نُمَيْر ; وَلَمْ يُدْرِك الْبُخَارِيّ أَبَاهُ , وَإِسْمَاعِيل هُوَ اِبْن أَبِي خَالِد , وَقَيْس هُوَ اِبْن أَبِي حَازِم , وَالْإِسْنَاد كُلّه كُوفِيُّونَ.
قَوْله : ( عَنْ عَبْد اللَّه ) هُوَ اِبْن مَسْعُود.
قَوْله : ( أَنَّهُ أَتَى أَبَا جَهْل ) وَبِهِ رَمَق , كَأَنَّ أَبَا جَهْل قَدْ ضُرِبَ فِي الْمَعْرَكَة بِالسُّيُوفِ حَتَّى خَرَّ صَرِيحًا كَمَا سَيَأْتِي بَيَانه.
قَوْله : ( فَقَالَ أَبُو جَهْل هَلْ أَعْمَد ) فِي الْكَلَام حَذْف تَقْدِيره فَكَلَّمَهُ أَيْ بِكَلَامٍ تَشَفَّى مِنْهُ فَأَجَابَهُ بِذَلِكَ , وَوَقَعَ بَيَان ذَلِكَ فِي رِوَايَة عَمْرو بْن مَيْمُون عِنْد الطَّبَرَانِيِّ عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ : " أَدْرَكْت أَبَا جَهْل يَوْم بَدْر صَرِيعًا , فَقُلْت أَيْ عَدُوّ اللَّه قَدْ أَخْزَاك اللَّه قَالَ : وَبِمَا أَخْزَانِي مِنْ رَجُل قَتَلَهُ قَوْمه " الْحَدِيث وَهَذَا تَفْسِير الْمُرَاد بِقَوْلِهِ : " هَلْ أَعْمَد مِنْ رَجُل قَتَلَهُ قَوْمه " وَأَعْمَد بِالْمُهْمَلَةِ أَفْعَل تَفْضِيل مِنْ عَمَدَ أَيْ هَلَكَ , يُقَال عَمَدَ الْبَعِير يَعْمِد عَمْدًا بِالتَّحْرِيكِ إِذَا وَرِمَ سَنَامه مِنْ عَضّ الْقَتَب فَهُوَ عَمِيد , وَيُكَنَّى بِذَلِكَ عَنْ الْهَلَاك , وَقِيلَ : هُوَ أَنْ يَكُون سَنَامه وَارِمًا فَيُحْمَل عَلَيْهِ الشَّيْء الثَّقِيل فَيَكْسِرهُ فَيَمُوت فِيهِ شَحْمه , وَقِيلَ مَعْنَى أَعْمَد أَعْجَب , وَقِيلَ : بِمَعْنَى أَغْضَب , وَقِيلَ : مَعْنَاهُ هَلْ زَادَ عَلَى سَيِّدٍ قَتَلَهُ قَوْمه قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَة.
قَالَ : وَكَانَ أَبُو عُبَيْدَة يَحْكِي عَنْ الْعَرَب أَعَمَدَ مِنْ كُلّ مُحِقّ أَيْ هَلْ زَادَ عَلَى مِكْيَال نَقَصَ كَيْله , وَأَنْشَدَ ذَلِكَ : وَأَعْمَدَ مِنْ قَوْم كَفَاهُمْ أَخُوهُمْ صَدَّام الْأَعَادِي حِين قَلَّتْ بُيُوتهَا أَيْ لَا زِيَادَة عَلَى فِعْلنَا فَإِنَّنَا كَفَيْنَا إِخْوَاننَا أَعَادِيهمْ.
وَفِي " مَغَازِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَيُّوب " قُلْت لِابْنِ إِسْحَاق : مَا أَعْمَد مِنْ رَجُل ؟ قَالَ : يَقُول هَلْ هُوَ إِلَّا رَجُل قَتَلْتُمُوهُ.
وَرَجَّحَ السُّهَيْلِيّ الْأَوَّل.
وَيُؤَيِّد تَفْسِير أَبِي عُبَيْدَة مَا وَقَعَ فِي حَدِيث أَنَس بَعْده بِلَفْظِ " وَهَلْ فَوْق رَجُل قَتَلْتُمُوهُ " وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ فِي حَدِيث اِبْن مَسْعُود " أَغْدَر " بَدَل أَعْمَد فَإِنْ ثَبَتَ فَلَا إِشْكَال فِيهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا قَيْسٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ أَتَى أَبَا جَهْلٍ وَبِهِ رَمَقٌ يَوْمَ بَدْرٍ فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ هَلْ أَعْمَدُ مِنْ رَجُلٍ قَتَلْتُمُوهُ
عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ينظر ما صنع أبو جهل فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد.<br> قال: أأنت أبو ج...
عن أنس رضي الله عنه قال: «قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر: من ينظر ما فعل أبو جهل؟ فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد، فأخذ بلحي...
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: «أنا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة».<br> وقال قيس بن عباد: وفيهم أنزلت: {هذان خصمان اختصمو...
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: «نزلت: {هذان خصمان اختصموا في ربهم} في ستة من قريش: علي وحمزة وعبيدة بن الحارث، وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن...
عن قيس بن عباد قال: قال علي رضي الله عنه: «فينا نزلت هذه الآية: {هذان خصمان اختصموا في ربهم}.»
عن قيس بن عباد: «سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقسم: لنزلت هؤلاء الآيات، في هؤلاء الرهط الستة يوم بدر،» نحوه.<br>
عن قيس قال: «سمعت أبا ذر يقسم قسما: إن هذه الآية: {هذان خصمان اختصموا في ربهم} نزلت في الذين برزوا يوم بدر: حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث، وعتبة وشيبة...
عن أبي إسحاق: «سأل رجل البراء، وأنا أسمع، قال: أشهد علي بدرا؟ قال: بارز وظاهر.»
عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن جده عبد الرحمن قال: «كاتبت أمية بن خلف، فلما كان يوم بدر، فذكر قتله وقتل ابنه، فقال بلال: لا...