حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لرجل غني يعمل بطاعة الله عز وجل ثم بعث الله له الشيطان فعمل بالمعاصي - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة البقرة باب قوله أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب (حديث رقم: 4538 )


4538- عن ‌عبيد بن عمير قال: «قال عمر رضي الله عنه يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: فيم ترونهذه الآية نزلت: {أيود أحدكم أن تكون له جنة} قالوا: الله أعلم، فغضب عمر، فقال: قولوا نعلم أو لا نعلم، فقال ابن عباس: في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين، قال عمر: يا ابن أخي، قل ولا تحقر نفسك، قال ابن عباس: ضربت مثلا لعمل، قال عمر: أي عمل؟ قال ابن عباس: لعمل، قال عمر: لرجل غني يعمل بطاعة الله عز وجل، ثم بعث الله له الشيطان، فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله».

أخرجه البخاري


(منها شيء) أي من العلم بتفسيرها.
(أغرق أعماله) أضاع ثواب أعماله الصالحة بما ارتكب من المعاصي

شرح حديث ( لرجل غني يعمل بطاعة الله عز وجل ثم بعث الله له الشيطان فعمل بالمعاصي)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ) ‏ ‏هُوَ اِبْن مُوسَى , وَهِشَام هُوَ اِبْن يُوسُف.
‏ ‏قَوْله : ( وَسَمِعْت أَخَاهُ ) ‏ ‏هُوَ مَقُول اِبْن جُرَيْجٍ , وَأَبُو بَكْر اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ لَا يُعْرَف اِسْمه , وَعُبَيْد بْن عُمَيْر وُلِدَ فِي عَهْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمَاعه مِنْ عُمَر صَحِيح , وَقَدْ بَيَّنَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَالطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيق اِبْن الْمُبَارَك عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ أَنَّ سِيَاق الْحَدِيث لَهُ فَإِنَّهُ سَاقَهُ عَلَى لَفْظه ثُمَّ عَقَّبَهُ بِرِوَايَةِ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ اِبْن عَبَّاس بِهِ.
‏ ‏قَوْله : ( فِيمَ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْفَاء وَسُكُون التَّحْتَانِيَّة أَيْ فِي أَيّ شَيْء وَتُرَوْنَ بِضَمِّ أَوَّله.
‏ ‏قَوْله : ( حَتَّى أَغْرَقَ أَعْمَاله ) ‏ ‏بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة أَيْ أَعْمَاله الصَّالِحَة.
وَأَخْرَجَ اِبْن الْمُنْذِر هَذَا الْحَدِيث مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ وَعِنْده بَعْد قَوْله أَيّ عَمَل قَالَ اِبْن عَبَّاس شَيْء أُلْقِي فِي رُوعِي , فَقَالَ " صَدَقْت يَا اِبْن أَخِي " وَلِابْنِ جَرِير مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ " عَنَى بِهَا الْعَمَل , اِبْن آدَم أَفْقَر مَا يَكُون إِلَى جَنَّته إِذَا كَبِرَ سِنّه وَكَثُرَ عِيَاله , وَابْن آدَم أَفْقَر مَا يَكُون إِلَى عَمَله يَوْم يُبْعَث , صَدَقْت يَا اِبْن أَخِي.
" وَلِابْنِ جَرِير مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عُمَر قَالَ " هَذَا مَثَل ضُرِبَ لِلْإِنْسَانِ يَعْمَل صَالِحًا حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْده آخِر عُمْره أَحْوَج مَا يَكُون إِلَى الْعَمَل الصَّالِح عَمِلَ عَمَل السُّوء " وَمِنْ طَرِيق عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس " مَعْنَاهُ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَعْمَلَ عُمْره بِعَمَلِ الْخَيْر , حَتَّى إِذَا كَانَ حِين فَنِيَ عُمْره خَتَمَ ذَلِكَ يَعْمَل أَهْل الشَّقَاء فَأَفْسَدَ ذَلِكَ , وَفِي الْحَدِيث قُوَّة فَهْم اِبْن عَبَّاس , وَقُرْب مَنْزِلَته مِنْ عُمَر , وَتَقْدِيمه لَهُ مِنْ صِغَره , وَتَحْرِيض الْعَالِم تِلْمِيذه عَلَى الْقَوْل بِحَضْرَةِ مَنْ هُوَ أَسَنّ مِنْهُ إِذَا عَرَفَ فِيهِ الْأَهْلِيَّة لِمَا فِيهِ مِنْ تَنْشِيطه وَبَسْط نَفْسه وَتَرْغِيبه فِي الْعِلْم.


حديث قال عمر رضي الله عنه يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيم ترونهذه الآية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ وَسَمِعْتُ ‏ ‏أَخَاهُ ‏ ‏أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَوْمًا ‏ ‏لِأَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيمَ تَرَوْنَ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ ‏ { ‏أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ ‏} ‏قَالُوا اللَّهُ أَعْلَمُ فَغَضِبَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَقَالَ قُولُوا نَعْلَمُ أَوْ لَا نَعْلَمُ فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏فِي نَفْسِي مِنْهَا شَيْءٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَا ابْنَ أَخِي قُلْ وَلَا تَحْقِرْ نَفْسَكَ قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏ضُرِبَتْ مَثَلًا لِعَمَلٍ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏أَيُّ عَمَلٍ قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏لِعَمَلٍ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لِرَجُلٍ غَنِيٍّ يَعْمَلُ بِطَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ بَعَثَ اللَّهُ لَهُ الشَّيْطَانَ فَعَمِلَ بِالْمَعَاصِي حَتَّى أَغْرَقَ أَعْمَالَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان ولا اللقمة...

عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، ولا اللقمة ولا اللقمتان، إنما المسكين الذي يتعف...

لما نزلت الآيات من آخر سورة البقرة في الربا قرأها...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «لما نزلت الآيات من آخر سورة البقرة في الربا، قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس، ثم حرم التجارة في الخمر».<br...

حرم رسول الله ﷺ التجارة في الخمر

عن ‌عائشة أنها قالت: «لما أنزلت الآيات الأواخر من سورة البقرة، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلاهن في المسجد، فحرم التجارة في الخمر».<br>

لما أنزلت الآيات من آخر سورة البقرة قرأهن النبي ﷺ...

عن ‌عائشة قالت: «لما أنزلت الآيات من آخر سورة البقرة، قرأهن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، وحرم التجارة في الخمر».<br>

لما أنزلت الآيات من آخر سورة البقرة قام رسول الله...

عن ‌عائشة قالت: «لما أنزلت الآيات من آخر سورة البقرة، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأهن علينا، ثم حرم التجارة في الخمر».<br>

آخر آية نزلت على النبي ﷺ آية الربا

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «آخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا.»

أنها قد نسخت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه

عن ‌مروان الأصفر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ‌ابن عمر : «أنها قد نسخت: {وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} الآية»

إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال نسختها الآية ا...

عن ‌مروان الأصفر، عن ‌رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أحسبه ابن عمر : «{وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} قال: نسختها الآية التي بعدها»...

إذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سم...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما ا...