حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنها قد نسخت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة البقرة باب وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله (حديث رقم: 4545 )


4545- عن ‌مروان الأصفر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ‌ابن عمر : «أنها قد نسخت: {وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} الآية»

أخرجه البخاري


(نسخت) أي إن الله تعالى قد رفع حكمها وعفا عنها عما تحدث به النفس إذا لم يظهر فعلا

شرح حديث ( أنها قد نسخت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد ) ‏ ‏كَذَا لِلْأَكْثَرِ , وَبِهِ صَرَّحَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَأَبُو نُعَيْم وَغَيْرهمَا , وَوَقَعَ لِأَبِي عَلِيّ بْن السَّكَن عَنْ الْفَرَبْرِيِّ عَنْ الْبُخَارِيّ " حَدَّثَنَا النُّفَيْلِيُّ " فَأَسْقَطَ ذِكْر مُحَمَّد الْمُهْمَل وَالصَّوَاب إِثْبَاته , وَلَعَلَّ اِبْن السَّكَن ظَنَّ أَنَّ مُحَمَّدًا هُوَ الْبُخَارِيّ فَحَذَفَهُ , وَلَيْسَ كَذَلِكَ لِمَا ذَكَرْته , وَذَكَر أَبُو عَلِيّ الْجَيَّانِيُّ أَنَّهُ وَقَعَ مَحْذُوفًا فِي رِوَايَة أَبِي مُحَمَّد الْأَصِيلِيِّ عَنْ أَبِي أَحْمَد الْجُرْجَانِيِّ وَأَشَارَ إِلَى أَنَّ الصَّوَاب إِثْبَاته اِنْتَهَى.
وَكَلَام أَبِي نُعَيْم فِي " الْمُسْتَخْرَج " يَقْتَضِي أَنَّهُ فِي رِوَايَته عَنْ الْجُرْجَانِيِّ ثَابِت وَقَدْ ثَبَتَ فِي رِوَايَة النَّسَفِيِّ عَنْ الْبُخَارِيّ أَيْضًا , وَاخْتُلِفَ فِيهِ فَقَالَ الْكَلَابَاذِيُّ : هُوَ اِبْن يَحْيَى الذُّهْلِيُّ فِيمَا أُرَاهُ , قَالَ وَقَالَ لِي الْحَاكِم : هُوَ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الْبُوشَنْجِيُّ , قَالَ وَهَذَا الْحَدِيث مِمَّا أَمْلَاهُ الْبُوشَنْجِيُّ بِنَيْسَابُور اِنْتَهَى.
وَذَكَرَ الْحَاكِم هَذَا الْكَلَام فِي تَارِيخه عَنْ شَيْخه أَبِي عَبْد اللَّه بْن الْأَخْرَم , وَكَلَام أَبِي نُعَيْم يَقْتَضِي أَنَّهُ مُحَمَّد بْن إِدْرِيس أَبُو حَاتِم الرَّازِيَُّ فَإِنَّهُ أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقه , ثُمَّ قَالَ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ مُحَمَّد عَنْ النُّفَيْلِيِّ , وَالنُّفَيْلِيُّ بِنُونٍ وَفَاء مُصَغَّر اِسْمه عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن نُفَيْل يُكَنَّى أَبَا جَعْفَر , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ وَلَا لِشَيْخِهِ مِسْكِين بْن بُكَيْرٍ الْحَرَّانِيِّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد.
‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا شُعْبَة ) ‏ ‏قَالَ أَبُو عَلِيّ الْجَيَّانِيُّ : وَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي مُحَمَّد الْأَصِيلِيِّ عَنْ أَبِي أَحْمَد " حَدَّثَنَا مِسْكِين وَشُعْبَة " وَكُتِبَ بَيْن الْأَسْطُر : أُرَاهُ حَدَّثَنَا شُعْبَة , قَالَ أَبُو عَلِيّ : وَهَذَا هُوَ الصَّوَاب لَا شَكّ فِيهِ , وَمِسْكِين هَذَا إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ شُعْبَة.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ مَرْوَان الْأَصْفَر ) ‏ ‏تَقَدَّمَ ذِكْره فِي الْحَجّ وَأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد وَآخَر فِي الْحَجّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ رَجُل مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ اِبْن عُمَر ) ‏ ‏لَمْ يَتَّضِح لِي مَنْ هُوَ الْجَازِم بِأَنَّهُ اِبْن عُمَر , فَإِنَّ الرِّوَايَة الْآتِيَة بَعْد هَذِهِ وَقَعَتْ بِلَفْظِ " أَحْسِبهُ اِبْن عُمَر " وَعِنْدِي فِي ثُبُوت كَوْنه اِبْن عُمَر تَوَقُّف لِأَنَّهُ ثَبَتَ أَنَّ اِبْن عُمَر لَمْ يَكُنْ اِطَّلَعَ عَلَى كَوْن هَذِهِ الْآيَة مَنْسُوخَة , فَرَوَى أَحْمَد مِنْ طَرِيق مُجَاهِد قَالَ : دَخَلْت عَلَى اِبْن عَبَّاس فَقُلْت : كُنْت عِنْد اِبْن عُمَر فَقَرَأَ ( ‏ ‏وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ) ‏ ‏فَبَكَى , فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّ هَذِهِ الْآيَة لَمَّا أُنْزِلَتْ غَمَّتْ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَمًّا شَدِيدًا وَقَالُوا : يَا رَسُول اللَّه هَلَكْنَا , فَإِنَّ قُلُوبنَا لَيْسَتْ بِأَيْدِينَا.
فَقَالَ : قُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا , فَقَالُوا , فَنَسَخَتْهَا هَذِهِ الْآيَة ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) وَأَصْله عِنْد مُسْلِم مِنْ طَرِيق سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس دُون قِصَّة اِبْن عُمَر " وَأَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ بِإِسْنَادٍ صَحِيح عَنْ الزُّهْرِيّ أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيد بْن مَرْجَانَةَ يَقُول : كُنْت عِنْد اِبْن عُمَر فَتَلَا هَذِهِ الْآيَة ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ) فَقَالَ : وَاَللَّه لَئِنْ وَاخَذَنَا اللَّه بِهَذَا لَنَهْلِكَنَّ , ثُمَّ بَكَى حَتَّى سُمِعَ نَشِيجه , فَقُمْت حَتَّى أَتَيْت اِبْن عَبَّاس فَذَكَرْت لَهُ مَا قَالَ اِبْن عُمَر وَمَا فَعَلَ حِين تَلَاهَا , فَقَالَ : يَغْفِر اللَّه لِأَبِي عَبْد الرَّحْمَن , لَعَمْرِي لَقَدْ وَجَدَ الْمُسْلِمُونَ حِين نَزَلَتْ مِثْل مَا وَجَدَ , فَأَنْزَلَ اللَّه ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) وَرَوَى مُسْلِم مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة قَالَ " لَمَّا نَزَلَتْ ( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) الْآيَة اِشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَذَكَرَ الْقِصَّة مُطَوِّلًا وَفِيهَا " فَلَمَّا فَعَلُوا نَسَخَهَا اللَّه فَأَنْزَلَ اللَّه ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) إِلَى آخِر السُّورَة , وَلَمْ يَذْكُر قِصَّة اِبْن عُمَر.
وَيُمْكِن أَنَّ اِبْن عُمَر كَانَ أَوَّلًا لَا يَعْرِف الْقِصَّة ثُمَّ لَمَّا تَحَقَّقَ ذَلِكَ جَزَمَ بِهِ فَيَكُون مُرْسَل صَحَابِيّ , وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث أنها قد نسخت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه الآية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مِسْكِينٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَرْوَانَ الْأَصْفَرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهْوَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهَا قَدْ نُسِخَتْ ‏ { ‏وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ‏} ‏الْآيَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال نسختها الآية ا...

عن ‌مروان الأصفر، عن ‌رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أحسبه ابن عمر : «{وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} قال: نسختها الآية التي بعدها»...

إذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سم...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما ا...

ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه، إلا مريم و...

من حلف يمين صبر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله...

و 4550- عن ‌عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف يمين صبر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان،...

أقام سلعة في السوق فحلف فيها لقد أعطى بها ما لم ي...

عن ‌عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما: «أن رجلا أقام سلعة في السوق، فحلف فيها: لقد أعطى بها ما لم يعطه، ليوقع فيها رجلا من المسلمين، فنزلت: {إن الذي...

لو يعطى الناس بدعواهم لذهب دماء قوم وأموالهم

عن ‌ابن أبي مليكة: «أن امرأتين كانتا تخرزان في بيت، أو في الحجرة، فخرجت إحداهما وقد أنفذ بإشفا في كفها، فادعت على الأخرى، فرفع إلى ابن عباس، فقال ابن...

بينا أنا بالشأم إذ جيء بكتاب من النبي ﷺ إلى هرقل

عن ‌ابن عباس قال: حدثني ‌أبو سفيان من فيه إلى في قال: «انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فبينا أنا بالشأم، إذ جي...

إن أحب أموالي إلي بيرحاء وإنها صدقة لله

‌عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: «كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة نخلا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الل...

هي آية الرجم فأمر بهما فرجما قريبا من حيث موضع الج...

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: «أن اليهود جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم برجل منهم وامرأة قد زنيا، فقال لهم: كيف تفعلون بمن زنى منكم، قالوا:...