حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية يوصيكم الله في أولادكم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة النساء باب قوله يوصيكم الله في أولادكم (حديث رقم: 4577 )


4577- عن ‌جابر رضي الله عنه قال: «عادني النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة ماشيين، فوجدني النبي صلى الله عليه وسلم لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ منه ثم رش علي فأفقت، فقلت: ما تأمرني أن أصنع في مالي يا رسول الله، فنزلت: {يوصيكم الله في أولادكم}.»

أخرجه البخاري


(بني سلمة) بطن من الخزرج كانوا يسكنون في أطراف المدينة

شرح حديث (سبب نزول آية يوصيكم الله في أولادكم )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( أَخْبَرَنَا هِشَام ) ‏ ‏هُوَ اِبْن يُوسُف , وَابْن الْمُنْكَدِر هُوَ مُحَمَّد.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ جَابِر ) ‏ ‏فِي رِوَايَة شُعْبَة عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر " سَمِعْت جَابِرًا " وَتَقَدَّمْت فِي الطَّهَارَة.
‏ ‏قَوْله : ( عَادَنِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏سَيَأْتِي مَا يَتَعَلَّق بِذَلِكَ فِي كِتَاب الْمَرْضَى قُبَيْل كِتَاب الطِّبّ.
‏ ‏قَوْله : ( فِي بَنِي سَلِمَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَكَسْر اللَّام هُمْ قَوْم جَابِر , وَهُمْ بَطْنٌ مِنْ الْخَزْرَج.
‏ ‏قَوْله : ( لَا أَعْقِلُ ) ‏ ‏زَادَ الْكُشْمِيهَنِيُّ " شَيْئًا ".
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ رَشَّ عَلَيَّ ) ‏ ‏بَيَّنْت فِي الطَّهَارَة الرَّدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ رَشَّ عَلَيْهِ مِنْ الَّذِي فَضَلَ , وَسَيَأْتِي فِي الِاعْتِصَام التَّصْرِيح بِأَنَّهُ صَبَّ عَلَيْهِ نَفْس الْمَاء الَّذِي تَوَضَّأَ بِهِ.
‏ ‏قَوْله : ( فَقُلْت مَا تَأْمُرنِي أَنْ أَصْنَع فِي مَالِي ) ‏ ‏فِي رِوَايَة شُعْبَة الْمَذْكُورَة " فَقُلْت يَا رَسُول اللَّه لِمَنْ الْمِيرَاث , إِنَّمَا يَرِثنِي كَلَالَة " وَسَيَأْتِي بَيَانُ ذَلِكَ فِي الْفَرَائِض.
‏ ‏قَوْله : ( فَنَزَلَتْ يُوصِيكُمْ اللَّه فِي أَوْلَادكُمْ ) ‏ ‏هَكَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ , وَقِيلَ إِنَّهُ وَهِمَ فِي ذَلِكَ وَأَنَّ الصَّوَاب أَنَّ الْآيَة الَّتِي نَزَلَتْ فِي قِصَّة جَابِر هَذِهِ الْآيَة الْأَخِيرَة مِنْ النِّسَاء وَهِيَ ( يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ) لِأَنَّ جَابِرًا يَوْمَئِذٍ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَد وَلَا وَالِد , وَالْكَلَالَة مَنْ لَا وَلَد لَهُ وَلَا وَالِد , وَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ عَمْرو النَّاقِد , وَالنَّسَائِيُّ عَنْ مُحَمَّد بْن مَنْصُور كِلَاهُمَا عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر فَقَالَ فِي هَذَا الْحَدِيث " حَتَّى نَزَلَتْ عَلَيْهِ آيَة الْمِيرَاث : يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ " وَلِمُسْلِمٍ أَيْضًا مِنْ طَرِيق شُعْبَة عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر قَالَ فِي آخِر هَذَا الْحَدِيث " فَنَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث , فَقُلْت لِمُحَمَّدِ بْن الْمُنْكَدِر : يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّه يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَة ؟ قَالَ : هَكَذَا أُنْزِلَتْ " وَقَدْ تَفَطَّنَ الْبُخَارِيّ بِذَلِكَ فَتَرْجَمَ فِي أَوَّل الْفَرَائِض " قَوْله : يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ - إِلَى قَوْله - وَاَللَّه عَلِيمٌ حَلِيمٌ " ثُمَّ سَاقَ حَدِيث جَابِر الْمَذْكُور عَنْ قُتَيْبَة عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ وَفِي آخِره " حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث " وَلَمْ يَذْكُر مَا زَادَهُ النَّاقِد , فَأَشْعَرَ بِأَنَّ الزِّيَادَة عِنْده مُدْرَجَة مِنْ كَلَام اِبْن عُيَيْنَةَ.
وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَحْمَد عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ مِثْل رِوَايَة النَّاقِد وَزَادَ فِي آخِره " كَانَ لَيْسَ لَهُ وَلَد وَلَهُ أَخَوَات " وَهَذَا مِنْ كَلَام اِبْن عُيَيْنَةَ أَيْضًا , وَقَدْ اِضْطَرَبَ فِيهِ فَأَخْرَجَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ عَبْد الْجَبَّار بْن الْعَلَاء عَنْهُ بِلَفْظِ " حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث : إِنْ اِمْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ " وَقَالَ مَرَّة " حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْكَلَالَة " وَأَخْرَجَهُ عَبْد بْن حُمَيْدٍ , التِّرْمِذِيّ عَنْهُ عَنْ يَحْيَى بْن آدَم عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ بِلَفْظِ " حَتَّى نَزَلَتْ يُوصِيكُمْ اللَّه فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ " وَأَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق إِسْحَاق بْن أَبِي إِسْرَائِيل عَنْهُ فَقَالَ فِي آخِره " حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث : يُوصِيكُمْ اللَّه فِي أَوْلَادكُمْ " فَمُرَاد الْبُخَارِيّ بِقَوْلِهِ فِي التَّرْجَمَة " إِلَى قَوْله وَاَللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ " الْإِشَارَة إِلَى أَنَّ مُرَاد جَابِر مِنْ آيَة الْمِيرَاث قَوْله : ( إِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً ) وَأَمَّا الْآيَة الْأُخْرَى وَهِيَ قَوْله : ( يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ) فَسَيَأْتِي فِي آخِر تَفْسِير هَذِهِ السُّورَة أَنَّهَا مِنْ آخِر مَا نَزَلَ , فَكَأَنَّ الْكَلَالَة لَمَّا كَانَتْ مُجْمَلَة فِي آيَة الْمَوَارِيث اِسْتَفْتَوْا عَنْهَا فَنَزَلَتْ الْآيَة الْأَخِيرَة.
وَلَمْ يَنْفَرِد اِبْن جُرَيْجٍ بِتَعْيِينِ الْآيَة الْمَذْكُورَة , فَقَدْ ذَكَرهَا اِبْن عُيَيْنَةَ أَيْضًا عَلَى الِاخْتِلَاف عَنْهُ , وَكَذَا أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم مِنْ طَرِيق عَمْرو بْن أَبِي قَيْس عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر , وَفِيهِ نَزَلَتْ ( يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ) وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ أَيْضًا عَنْ اِبْن الْمَدِينِيّ وَعَنْ الْجُعْفِيِّ مِثْل رِوَايَة قُتَيْبَة بِدُونِ الزِّيَادَة وَهُوَ الْمَحْفُوظ , كَذَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر بِلَفْظِ " حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث " فَالْحَاصِل أَنَّ الْمَحْفُوظ عَنْ اِبْن الْمُنْكَدِر أَنَّهُ قَالَ " آيَة الْمِيرَاث أَوْ آيَة الْفَرَائِض " وَالظَّاهِر أَنَّهَا ( يُوصِيكُمْ اللَّه ) كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ وَمَنْ تَابَعَهُ , وَأَمَّا مَنْ قَالَهَا إِنَّهَا ( يَسْتَفْتُونَك ) فَعُمْدَته أَنَّ جَابِرًا لَمْ يَكُنْ لَهُ حِينَئِذٍ وَلَد وَإِنَّمَا يُورَث كَلَالَة فَكَانَ الْمُنَاسِب لِقِصَّتِهِ نُزُول الْآيَة الْأَخِيرَة , لَكِنْ لَيْسَ ذَلِكَ بِلَازِمٍ ; لِأَنَّ الْكَلَالَة مُخْتَلَفٌ فِي تَفْسِيرهَا : فَقِيلَ هِيَ اِسْم الْمَال الْمَوْرُوث , وَقِيلَ اِسْم الْمَيِّت , , قِيلَ اِسْم الْإِرْث , وَقِيلَ مَا تَقَدَّمَ.
فَلَمَّا لَمْ يُعَيِّن تَفْسِيرهَا بِمَنْ لَا وَلَد لَهُ وَلَا وَالِد لَمْ يَصِحّ الِاسْتِدْلَال لِمَا قَدَّمْته أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي آخِر الْأَمْر وَآيَة الْمَوَارِيث نَزَلَتْ قَبْل ذَلِكَ كَمَا أَخْرَجَ أَحْمَد وَأَصْحَاب السُّنَن وَصَحَّحَهُ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عَقِيل عَنْ جَابِر قَالَ " جَاءَتْ اِمْرَأَة سَعْد بْن الرَّبِيع فَقَالَتْ : يَا رَسُول اللَّه هَاتَانِ اِبْنَتَا سَعْد بْن الرَّبِيع قُتِلَ أَبُوهُمَا مَعَك فِي أَحَد , وَإِنَّ عَمّهمَا أَخَذَ مَالهمَا.
قَالَ : يَقْضِي اللَّه فِي ذَلِكَ فَنَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث.
فَأَرْسَلَ إِلَى عَمّهَا فَقَالَ : أَعْطِ اِبْنَتَا سَعْد الثُّلُثَيْنِ وَأُمّهمَا الثُّمُن فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لَك " وَهَذَا ظَاهِر فِي تَقَدُّم نُزُولهَا.
نَعَمْ وَبِهِ اِحْتَجَّ مَنْ قَالَ إِنَّهَا لَمْ تَنْزِل فِي قِصَّة جَابِر إِنَّمَا نَزَلَتْ فِي قِصَّة اِبْنَتَا سَعْد بْن الرَّبِيع , وَلَيْسَ ذَلِكَ بِلَازِمٍ إِذْ لَا مَانِع أَنْ تَنْزِل فِي الْأَمْرَيْنِ مَعًا.
وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون نُزُول أَوَّلهَا فِي قِصَّة الْبِنْتَيْنِ وَآخِرهَا وَهِيَ قَوْله : ( وَإِنْ كَانَ رَجُل يُورَثُ كَلَالَةً ) فِي قِصَّة جَابِر , وَيَكُون مُرَاد جَابِر فَنَزَلَتْ ( يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ) أَيْ ذَكَرَ الْكَلَالَة الْمُتَّصِل بِهَذِهِ الْآيَة وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
وَإِذَا تَقَرَّرَ جَمِيع ذَلِكَ ظَهَرَ أَنَّ اِبْن جُرَيْجٍ لَمْ يَهِمْ كَمَا جَزَمَ بِهِ الدِّمْيَاطِيّ وَمَنْ تَبِعَهُ , وَأَنَّ مَنْ وَهَّمَهُ هُوَ الْوَاهِم وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
وَسَيَأْتِي بَقِيَّة مَا يَتَعَلَّق بِشَرْحِ هَذَا الْحَدِيث فِي الْفَرَائِض إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى ‏


حديث عادني النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة ماشيين فوجدني النبي صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُمْ قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَادَنِي النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَنِي سَلِمَةَ ‏ ‏مَاشِيَيْنِ فَوَجَدَنِي النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا أَعْقِلُ شَيْئًا فَدَعَا بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهُ ثُمَّ رَشَّ عَلَيَّ فَأَفَقْتُ فَقُلْتُ مَا تَأْمُرُنِي أَنْ أَصْنَعَ فِي مَالِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَنَزَلَتْ ‏ { ‏يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

جعل للذكر مثل حظ الأنثيين وجعل للأبوين لكل واحد من...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان المال للولد، وكانت الوصية للوالدين، فنسخ الله من ذلك ما أحب، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، وجعل للأبوين لكل واحد...

إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق بامرأته إن شاء بعضهم...

عن ‌ابن عباس : «{يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} قال: كانوا إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق با...

كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجري الأنص...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{ولكل جعلنا موالي} قال: ورثة.<br> {والذين عاقدت أيمانكم} كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رح...

ما تضارون في رؤية الله عز وجل يوم القيامة إلا كما...

عن ‌أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن أناسا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم...

اقرأ فإني أحب أن أسمع القرآن من غيري فقرأت عليه سو...

عن ‌عمرو بن مرة، قال: «قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: اقرأ علي، قلت: آقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: فإني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت عليه سورة النساء، ح...

حضرت الصلاة وليسوا على وضوء ولم يجدوا ماء فصلوا وه...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «هلكت قلادة لأسماء، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبها رجالا، فحضرت الصلاة، وليسوا على وضوء، ولم يجدوا ماء، فصلوا وه...

أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم نزلت ف...

عن ‌سعيد بن جبير، عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} قال: نزلت في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي، إذ بعثه ال...

اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر ثم أ...

عن ‌عروة قال: «خاصم الزبير رجلا من الأنصار في شريج من الحرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اسق يا زبير، ثم أرسل الماء إلى جارك، فقال الأنصاري: يا رسو...

ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة، وكان في شكواه الذي قبض فيه، أخذته بح...