حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هي يا ابن الخطاب فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة الأعراف باب خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين العرف المعروف (حديث رقم: 4642 )


4642- عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم عيينة بن حصن بن حذيفة، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر، وكان القراء أصحاب مجالس عمر ومشاورته كهولا كانوا أو شبانا، فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي، هل لك وجه عند هذا الأمير، فاستأذن لي عليه، قال: سأستأذن لك عليه، قال ابن عباس: فاستأذن الحر لعيينة، فأذن له عمر، فلما دخل عليه قال: هي يا ابن الخطاب، فوالله ما تعطينا الجزل، ولا تحكم بيننا بالعدل.
فغضب عمر حتى هم أن يوقع به، فقال له الحر: يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} وإن هذا من الجاهلين، والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه، وكان وقافا عند كتاب الله».

أخرجه البخاري


(النفر) الأشخاص.
(يدنيهم) يقربهم إليه في مجلسه.
(القراء) الذين يقرؤون القرآن ويحفظونه ويفقهونه.
(ومشاورته) يشاورهم في الأمور.
(كهولا) جمع كهل وهو الذي علاه الشيب وقيل هو من جاوز الثلاثين.
(هم به) أن يعاقبه.
وفي نسخة (هم أن يوقع به) أي العقوبة.
(خذ العفو) اليسير وتلبس بالسهولة من غير تشديد.
(بالعرف) المستحسن من الأفعال.
(أعرض عن الجاهلين) لا تقابلهم بفعلهم.
/ الأعراف 199 /.
(ما جاوزها) لم يتعد العمل بها.
(وقافا) أي إذا سمع آياته التزم أحكامه ووقف عندها ولم يتعدها

شرح حديث (هي يا ابن الخطاب فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

قَوْله : ( فِي حَدِيث عُمَر أَوْ شُبَّانًا ) بِضَمِّ أَوَّله وَتَشْدِيد الْمُوَحَّدَة وَبَعْدَ الْأَلِف نُون لِلْأَكْثَرِ , وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ بِفَتْحِ أَوَّله وَبِمُوَحَّدَتَيْنِ الْأُولَى خَفِيفَة , وَسَيَأْتِي شَرْح هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الِاعْتِصَام.


حديث قدم عيينة بن حصن بن حذيفة فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس وكان من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَدِمَ ‏ ‏عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنِ بْنِ حُذَيْفَةَ ‏ ‏فَنَزَلَ عَلَى ابْنِ أَخِيهِ ‏ ‏الْحُرِّ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ النَّفَرِ الَّذِينَ يُدْنِيهِمْ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏وَكَانَ الْقُرَّاءُ أَصْحَابَ مَجَالِسِ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَمُشَاوَرَتِهِ كُهُولًا كَانُوا أَوْ شُبَّانًا فَقَالَ ‏ ‏عُيَيْنَةُ ‏ ‏لِابْنِ أَخِيهِ يَا ابْنَ أَخِي هَلْ لَكَ وَجْهٌ عِنْدَ هَذَا الْأَمِيرِ فَاسْتَأْذِنْ لِي عَلَيْهِ قَالَ سَأَسْتَأْذِنُ لَكَ عَلَيْهِ قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَاسْتَأْذَنَ ‏ ‏الْحُرُّ ‏ ‏لِعُيَيْنَةَ ‏ ‏فَأَذِنَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ ‏ ‏هِيْ يَا ‏ ‏ابْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏فَوَاللَّهِ مَا تُعْطِينَا الْجَزْلَ وَلَا تَحْكُمُ بَيْنَنَا بِالْعَدْلِ فَغَضِبَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏حَتَّى هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏الْحُرُّ ‏ ‏يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ لِنَبِيِّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ ‏} ‏وَإِنَّ هَذَا مِنْ الْجَاهِلِينَ وَاللَّهِ مَا جَاوَزَهَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏حِينَ تَلَاهَا عَلَيْهِ وَكَانَ وَقَّافًا عِنْدَ كِتَابِ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أمر الله نبيه ﷺ أن يأخذ العفو من أخلاق الناس

عن ‌عبد الله بن الزبير : «{خذ العفو وأمر بالعرف} قال: ما أنزل الله إلا في أخلاق الناس».<br> 4644- عن ‌عبد الله بن الزبير قال: «أمر الله نبيه صلى الله...

نزلت سورة الأنفال في بدر

عن ‌سعيد بن جبير قال: «قلت لابن عباس رضي الله عنهما: سورة الأنفال، قال: نزلت في بدر،» {الشوكة} الحد، {مردفين} فوجا بعد فوج، ردفني وأردفني جاء بعدي، {...

هم نفر من بني عبد الدار

عن ‌ابن عباس : «{إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون} قال: هم نفر من بني عبد الدار».<br>

ما منعك أن تأتي ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا...

عن ‌أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال: «كنت أصلي، فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني، فلم آته حتى صليت، ثم أتيته فقال: ما منعك أن تأتي؟ ألم...

اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة...

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه: «قال أبو جهل: {اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم} فنزلت: {وما كان الله ل...

وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم...

‌عن أنس بن مالك قال: «قال أبو جهل: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك، فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم.<br> فنزلت: {وما كان الله ليعذبه...

كان الرجل يفتن في دينه إما يقتلونه وإما يوثقونه

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما: «أن رجلا جاءه فقال: يا أبا عبد الرحمن، ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا} إلى آخر الآية، فم...

كان محمد ﷺ يقاتل المشركين وكان الدخول عليهم فتنة و...

عن ‌سعيد بن جبير قال: «خرج علينا أو: إلينا ابن عمر، فقال رجل: كيف ترى في قتال الفتنة؟ فقال: وهل تدري ما الفتنة؟ كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل الم...

لما نزلت إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين فك...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «لما نزلت: {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين} فكتب عليهم أن لا يفر واحد من عشرة.<br> فقال سفيان غير مرة: أن لا يفر...