حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قول أهل مكة فقد عدلنا بالله وقد قتلنا النفس التي حرم الله إلا بالحق وأتينا الفواحش - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة الفرقان باب يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا (حديث رقم: 4765 )


4765- عن ‌سعيد بن جبير قال: قال ‌ابن أبزى : «سئل ابن عباس، عن قوله تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم}، وقوله: {ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق} حتى بلغ: {إلا من تاب} فسألته فقال: لما نزلت قال أهل مكة: فقد عدلنا بالله، وقتلنا النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأتينا الفواحش، فأنزل الله: {إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا} إلى قوله: {غفورا رحيما}».

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في التفسير رقم 3023 (عدلنا بالله) أشركنا به وجعلنا له مثيلا

شرح حديث (قول أهل مكة فقد عدلنا بالله وقد قتلنا النفس التي حرم الله إلا بالحق وأتينا الفواحش)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا سَعْد بْن حَفْص ) ‏ ‏هُوَ الطَّلْحِيّ , وَشَيْبَان هُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن , وَمَنْصُور هُوَ اِبْن الْمُعْتَمِر.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ سَعِيد مِنْ جُبَيْر قَالَ : قَالَ اِبْن أَبْزَى ) ‏ ‏بِمُوَحَّدَةٍ وَزَاي مَقْصُورَة وَاسْمه عَبْد الرَّحْمَن , وَهُوَ صَحَابِيّ صَغِير.
‏ ‏قَوْله : ( سُئِلَ اِبْن عَبَّاس ) ‏ ‏كَذَا فِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ بِصِيغَةِ الْفِعْل الْمَاضِي , وَهَذِهِ لِلنَّسَفِيِّ , وَهُوَ يَقْتَضِي أَنَّهُ مِنْ رِوَايَة سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن أَبْزَى عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَفِي رِوَايَة الْأَصِيلِيِّ " سَلْ " بِصِيغَةِ الْأَمْر وَهُوَ الْمُعْتَمَد , وَيَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْله بَعْدَ سِيَاق الْآيَتَيْنِ " فَسَأَلْته " فَإِنَّهُ وَاضِح فِي جَوَاب قَوْله : " سَلْ " وَإِنْ كَانَ اللَّفْظ الْآخَر يُمْكِن تَوْجِيهُهُ بِتَقْدِيرِ سُئِلَ اِبْن عَبَّاس عَنْ كَذَا فَأَجَابَ فَسَأَلْته عَنْ شَيْء آخَرَ مَثَلًا , وَلَا يَخْفَى تَكَلُّفه.
وَيُؤَيِّد الْأَوَّل رِوَايَة شُعْبَة فِي الْبَاب الَّذِي يَلِيهِ عَنْ مَنْصُور عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر قَالَ : " أَمَرَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزَى أَنْ أَسْأَل اِبْن عَبَّاس فَسَأَلْته " وَكَذَا أَخْرَجَهُ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم فِي تَفْسِيره عَنْ جَرِير عَنْ مَنْصُور , وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيق أُخْرَى عَنْ جَرِير بِلَفْظِ " قَالَ : أَمَرَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزَى أَنْ أَسْأَل اِبْن عَبَّاس " فَذَكَرَهُ , وَذَكَرَ عِيَاض وَمَنْ تَبِعَهُ أَنَّهُ وَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي عُبَيْد الْقَاسِم بْن سَلَّامٍ فِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ طَرِيق عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر " أَمَرَنِي سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزَى أَنْ أَسْأَل اِبْن عَبَّاس " فَالْحَدِيث مِنْ رِوَايَة سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَلِغَيْرِهِ " أَمَرَنِي اِبْن عَبْد الرَّحْمَن " قَالَ : وَقَالَ بَعْضهمْ : لَعَلَّهُ سَقَطَ " اِبْن " قَبْلَ عَبْد الرَّحْمَن وَتَصَحَّفَ مِنْ " أَمَرَنِي " وَيَكُون الْأَصْل " أَمَرَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن " ثُمَّ لَا يُنْكَر سُؤَال عَبْد الرَّحْمَن وَاسْتِفَادَته مِنْ اِبْن عَبَّاس فَقَدْ سَأَلَهُ مَنْ كَانَ أَقْدَم مِنْهُ وَأَفْقَه.
قُلْت : الثَّابِت فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرهمَا مِنْ الْمُسْتَخْرَجَات عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر " أَمَرَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبْزَى أَنْ أَسْأَل اِبْن عَبَّاس " فَالْحَدِيث مِنْ رِوَايَة سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَاَلَّذِي زَادَ فِيهِ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن أَوْ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن.


حديث سئل ابن عباس عن قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم وقوله ولا يقتلون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعْدُ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَبْزَى ‏ ‏سَلْ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى ‏ { ‏وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا ‏} ‏وَقَوْلِهِ ‏ { ‏وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ‏ ‏حَتَّى بَلَغَ ‏ ‏إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ ‏} ‏فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ قَالَ ‏ ‏أَهْلُ مَكَّةَ ‏ ‏فَقَدْ عَدَلْنَا بِاللَّهِ وَقَدْ قَتَلْنَا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَتَيْنَا الْفَوَاحِشَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏غَفُورًا رَحِيمًا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

والذين لا يدعون مع الله إلها آخر قال نزلت في أهل...

عن ‌سعيد بن جبير قال: «أمرني عبد الرحمن بن أبزى: أن أسأل ابن عباس، عن هاتين الآيتين: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا} فسألته، فقال: لم ينسخها شيء، وعن: {والذين...

خمس قد مضين الدخان والقمر والروم والبطشة واللزام

عن ‌مسروق قال: قال ‌عبد الله : «خمس قد مضين: الدخان، والقمر، والروم، والبطشة، واللزام، {فسوف يكون لزاما}».<br>

يلقى إبراهيم أباه فيقول يا رب إنك وعدتني أن لا تخز...

عن ‌أبي هريرة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يلقى إبراهيم أباه، فيقول: يا رب، إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون، فيقول الله:...

صعد النبي ﷺ على الصفا فجعل ينادي يا بني فهر يا بن...

عن ‌سعيد بن جبير، عن ‌ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «لما نزلت {وأنذر عشيرتك الأقربين} صعد النبي - صلى الله عليه وسلم - على الصفا، فجعل ينادي: يا بن...

يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شي...

عن أبي هريرة قال: «قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أنزل الله: {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال: يا معشر قريش، أو كلمة نحوها، اشتروا أنفسكم، لا أغ...

قال أبو طالب آخر ما كلمهم على ملة عبد المطلب وأبى...

‌سعيد بن المسيب، عن ‌أبيه قال: «لما حضرت أبا طالب الوفاة، جاءه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة، ف...

لرادك إلى معاد قال إلى مكة

عن ‌ابن عباس : «{لرادك إلى معاد} قال: إلى مكة».<br>

يجيء دخان يوم القيامة فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصا...

عن ‌مسروق قال: «بينما رجل يحدث في كندة فقال: يجيء دخان يوم القيامة، فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، يأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ففزعنا، فأتيت ابن مسعود...

ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو...

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه، كما...