حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما ترك النبي ﷺ إلا ما بين الدفتين - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب فضائل القرآن باب من قال لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم إلا ما بين الدفتين (حديث رقم: 5019 )


5019- عن ‌عبد العزيز بن رفيع قال: «دخلت أنا وشداد بن معقل على ابن عباس رضي الله عنهما، فقال له شداد بن معقل: أترك النبي صلى الله عليه وسلم من شيء؟ قال: ما ترك إلا ما بين الدفتين.
قال: ودخلنا على محمد ابن الحنفية فسألناه فقال: ما ترك إلا ما بين الدفتين».

أخرجه البخاري


(من شيء) شيئا فيه شرع ونحوه غير القرآن.
(الدفتين) الجلدتين اللتين على جانبي المصحف

شرح حديث (ما ترك النبي ﷺ إلا ما بين الدفتين)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ عَبْد الْعَزِيز بْن رُفَيْع ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ عَنْ سُفْيَان " حَدَّثَنَا عَبْد الْعَزِيز " أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي " الْمُسْتَخْرَج ".
‏ ‏قَوْله : ( دَخَلْت أَنَا وَشَدَّاد بْن مَعْقِل ) ‏ ‏هُوَ الْأَسَدِيُّ الْكُوفِيّ , تَابِعِيّ كَبِير مِنْ أَصْحَاب اِبْن مَسْعُود وَعَلِيّ.
وَلَمْ يَقَع لَهُ فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ ذِكْر إِلَّا فِي هَذَا الْمَوْضِع , وَأَبُوهُ بِالْمُهْمَلَةِ وَالْقَاف , وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي خَلْقِ أَفْعَال الْعِبَاد مِنْ طَرِيق عَبْد الْعَزِيز بْن رُفَيْع عَنْ شَدَّاد بْن مَعْقِل عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود حَدِيثًا غَيْر هَذَا.
‏ ‏قَوْله : ( أَتَرَكَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شَيْء ) ‏ ‏؟ فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ " شَيْئًا سِوَى الْقُرْآن ".
‏ ‏قَوْله : ( إِلَّا مَا بَيْن الدَّفَّتَيْنِ ) ‏ ‏بِالْفَاءِ تَثْنِيَة دَفَّة بِفَتْحِ أَوَّله وَهُوَ اللَّوْح , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ , بَيْن اللَّوْحَيْنِ ".
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ وَدَخَلْنَا ) ‏ ‏الْقَائِل هُوَ عَبْد الْعَزِيز , وَوَقَعَ عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ " لَمْ يَدَع إِلَّا مَا فِي هَذَا الْمُصْحَف " أَيْ لَمْ يَدَع مِنْ الْقُرْآن مَا يُتْلَى إِلَّا مَا هُوَ دَاخِل الْمُصْحَف الْمَوْجُود وَلَا يَرِد عَلَى هَذَا مَا تَقَدَّمَ فِي كِتَاب الْعِلْم عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَالَ " مَا عِنْدنَا إِلَّا كِتَاب اللَّه وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَة " لِأَنَّ عَلِيًّا أَرَادَ الْأَحْكَام الَّتِي كَتَبَهَا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَمْ يَنْفِ أَنَّ عِنْده أَشْيَاء أُخَر مِنْ الْأَحْكَام الَّتِي لَمْ يَكُنْ كَتَبَهَا.
وَأَمَّا جَوَاب اِبْن عَبَّاس وَابْن الْحَنَفِيَّة فَإِنَّمَا أَرَادَا مِنْ الْقُرْآن الَّذِي يُتْلَى , أَوْ أَرَادَا مِمَّا يَتَعَلَّق بِالْإِمَامَةِ , أَيْ لَمْ يَتْرُك شَيْئًا يَتَعَلَّق بِأَحْكَامِ الْإِمَامَة إِلَّا مَا هُوَ بِأَيْدِي النَّاس , وَيُؤَيِّد ذَلِكَ مَا ثَبَتَ عَنْ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة مِنْ ذِكْرِ أَشْيَاء نَزَلَتْ مِنْ الْقُرْآن فَنُسِخَتْ تِلَاوَتهَا وَبَقِيَ حُكْمهَا أَوْ لَمْ يَبْقَ , مِثْل حَدِيث عُمَر " الشَّيْخ وَالشَّيْخَة إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّة " وَحَدِيث أَنَس فِي قِصَّة الْقُرَّاء الَّذِينَ قُتِلُوا فِي بِئْر مَعُونَة , قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّه فِيهِمْ قُرْآنًا " بَلِّغُوا عَنَّا قَوْمنَا أَنَا لَقَدْ لَقِينَا رَبّنَا " وَحَدِيث أُبَيّ بْن كَعْب " كَانَتْ الْأَحْزَاب قَدْر الْبَقَرَة " وَحَدِيث حُذَيْفَة مَا يَقْرَءُونَ رُبْعهَا يَعْنِي بَرَاءَة , وَكُلّهَا أَحَادِيث صَحِيحَة.
وَقَدْ أَخْرَجَ اِبْن الضَّرِيس مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر أَنَّهُ " كَانَ يَكْرَه أَنْ يَقُول الرَّجُل قَرَأْت الْقُرْآن كُلّه , وَيَقُول : إِنَّ مِنْهُ قُرْآنًا قَدْ رُفِعَ " وَلَيْسَ فِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ مَا يُعَارِض حَدِيث الْبَاب , لِأَنَّ جَمِيع ذَلِكَ مِمَّا نُسِخَتْ تِلَاوَته فِي حَيَاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏


حديث دخلت أنا وشداد بن معقل على ابن عباس رضي الله عنهما فقال له شداد بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ أَنَا ‏ ‏وَشَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏شَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ ‏ ‏أَتَرَكَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ شَيْءٍ قَالَ مَا تَرَكَ إِلَّا مَا بَيْنَ ‏ ‏الدَّفَّتَيْنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَدَخَلْنَا عَلَى ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ ‏ ‏فَسَأَلْنَاهُ ‏ ‏فَقَالَ مَا تَرَكَ إِلَّا مَا بَيْنَ ‏ ‏الدَّفَّتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب

عن ‌أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة، طعمها طيب وريحها طيب، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة، طعمها طيب ولا ريح...

إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم كما بين صلاة ال...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم، كما بين صلاة العصر ومغرب الشمس، ومثلكم ومثل اليهود و...

كيف كتب على الناس الوصية أمروا بها ولم يوص قال أو...

حدثنا ‌طلحة قال: «سألت عبد الله بن أبي أوفى: آوصى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لا، فقلت: كيف كتب على الناس الوصية، أمروا بها ولم يوص؟ قال: أوصى بكت...

لم يأذن الله لشيء ما أذن للنبي ﷺ أن يتغنى بالقرآن

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لم يأذن الله لشيء ما أذن للنبي صلى الله عليه وسلم يتغنى بالقرآن»، وقال صاح...

حديث أبو هريرة لم يأذن الله لشيء ما أذن للنبي ﷺ أ...

عن ‌أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أذن الله لشيء ما أذن للنبي أن يتغنى بالقرآن».<br> قال سفيان: تفسيره: يستغني به.<br>

قول رسول الله ﷺ لا حسد إلا على اثنتين

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا حسد إلا على اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل، ورجل أ...

حديث أبو هريرة لا حسد إلا في اثنتين

عن ‌أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، فسمعه جار له فقال...

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

عن ‌عثمان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، قال: وأقرأ أبو عبد الرحمن في إمرة عثمان حتى كان الحجاج، قال: و...

إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه

عن ‌عثمان بن عفان قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه».<br>