5278- عن المسور بن مخرمة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن بني المغيرة استأذنوا في أن ينكح علي ابنتهم فلا آذن.»
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
حَدِيث الْمِسْوَر فِي خِطْبَة عَلِيٍّ بِنْتَ أَبِي جَهْل قَدْ تَقَدَّمَتْ الْإِشَارَة إِلَيْهِ فِي النِّكَاح , وَاعْتَرَضَهُ اِبْن التِّين بِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ دَلَالَة عَلَى مَا تَرْجَمَ بِهِ , وَنَقَلَ اِبْن بَطَّالٍ قَبْله عَنْ الْمُهَلَّب قَالَ : إِنَّمَا حَاوَلَ الْبُخَارِيّ بِإِيرَادِهِ أَنْ يَجْعَل قَوْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَلَا آذَن " خُلْعًا وَلَا يَقْوَى ذَلِكَ لِأَنَّهُ قَالَ فِي الْخَبَر " إِلَّا أَنْ يُرِيد اِبْن أَبِي طَالِب أَنْ يُطَلِّق اِبْنَتِي " فَدَلَّ عَلَى الطَّلَاق , فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَدِلّ بِالطَّلَاقِ عَلَى الْخُلْع فَهُوَ ضَعِيف وَإِنَّمَا يُؤْخَذ مِنْهُ الْحُكْم بِقَطْعِ الذَّرَائِع.
وَقَالَ اِبْن الْمُنَيِّرِفِي الْحَاشِيَة : يُمْكِن أَنْ يُؤْخَذ مِنْ كَوْنه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشَارَ بِقَوْلِهِ " فَلَا آذَن " إِلَى أَنَّ عَلِيًّا يَتْرُك الْخِطْبَة , فَإِذَا سَاغَ جَوَاز الْإِشَارَة بِعَدَمِ النِّكَاح اِلْتَحَقَ بِهِ جَوَاز الْإِشَارَة بِقَطْعِ النِّكَاح.
وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ تُؤْخَذ مُطَابَقَة التَّرْجَمَة مِنْ كَوْن فَاطِمَة مَا كَانَتْ تَرْضَى بِذَلِكَ , فَكَانَ الشِّقَاق بَيْنهَا وَبَيْن عَلِيٍّ مُتَوَقَّعًا , فَأَرَادَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَفْع وُقُوعه بِمَنْعِ عَلِيٍّ مِنْ ذَلِكَ بِطَرِيقِ الْإِيمَاء وَالْإِشَارَة , وَهِيَ مُنَاسَبَة جَيِّدَة , وَيُؤْخَذ مِنْ الْآيَة وَمِنْ الْحَدِيث الْعَمَل بِسَدِّ الذَّرَائِع , لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى أَمْر بِبَعْثَةِ الْحَكَمَيْنِ عِنْد خَوْف الشِّقَاق قَبْل وُقُوعه , كَذَا قَالَ الْمُهَلَّب , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِالْخَوْفِ وُجُود عَلَامَات الشِّقَاق الْمُقْتَضِي لِاسْتِمْرَارِ النَّكَد وَسُوء الْمُعَاشَرَة.
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ الزُّهْرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ بَنِي الْمُغِيرَةِ اسْتَأْذَنُوا فِي أَنْ يَنْكِحَ عَلِيٌّ ابْنَتَهُمْ فَلَا آذَنُ
عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان في بريرة ثلاث سنن إحدى السنن أنها أعتقت فخيرت في زوجها، وقال رسول الله صلى الله عليه و...
عن ابن عباس قال: «رأيته عبدا، يعني: زوج بريرة.»
عن ابن عباس قال: «ذاك مغيث عبد بني فلان يعني: زوج بريرة كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة يبكي عليها.»
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان زوج بريرة عبدا أسود يقال له مغيث عبدا لبني فلان، كأني أنظر إليه يطوف وراءها في سكك المدينة.»
عن ابن عباس «أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث، كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: يا عباس،...
عن الأسود، «أن عائشة، أرادت أن تشتري بريرة فأبى مواليها إلا أن يشترطوا الولاء، فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اشتريها وأعتقيها، فإنما الولاء...
عن نافع «أن ابن عمر كان إذا سئل عن نكاح النصرانية واليهودية قال: إن الله حرم المشركات على المؤمنين، ولا أعلم من الإشراك شيئا أكبر من أن تقول المرأة ر...
عن ابن عباس «كان المشركون على منزلتين من النبي صلى الله عليه وسلم، والمؤمنين، كانوا مشركي أهل حرب يقاتلهم ويقاتلونه، ومشركي أهل عهد لا يقاتلهم ولا يق...
عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى: {يا أيها الذي...