حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تكحل قد كانت إحداكن تمكث في شر أحلاسها أو شر بيتها - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الطلاق باب الكحل للحادة (حديث رقم: 5338 )


5338- عن ‌زينب بنت أم سلمة، عن ‌أمها : «أن امرأة توفي زوجها فخشوا عينيها، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنوه في الكحل، فقال: لا تكحل قد كانت إحداكن تمكث في شر أحلاسها أو شر بيتها، فإذا كان حول فمر كلب رمت ببعرة فلا حتى تمضي أربعة أشهر وعشر.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الطلاق باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة رقم 1488 (أحلاسها) جمع حلس وهو الثوب أو الكساء الرقيق

شرح حديث ( لا تكحل قد كانت إحداكن تمكث في شر أحلاسها أو شر بيتها)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث أُمّ سَلَمَة الْمَاضِي فِي الْبَاب قَبْله , وَكَذَا حَدِيث أُمّ حَبِيبَة , أَوْرَدَهُمَا مِنْ طَرِيق شُعْبَة بِاخْتِصَارٍ , وَقَدْ تَقَدَّمَ مَا فِيهِ قَبْلُ.
‏ ‏وَقَوْله " لَا تَكْتَحِل " ‏ ‏فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي بِلَا تَاءٍ بَيْن الْكَاف وَالْحَاء.


حديث أن امرأة توفي زوجها فخشوا عينيها فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنوه في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّهَا ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ زَوْجُهَا فَخَشُوا عَلَى عَيْنَيْهَا فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَأْذَنُوهُ فِي الْكُحْلِ فَقَالَ ‏ ‏لَا تَكَحَّلْ قَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ تَمْكُثُ فِي شَرِّ ‏ ‏أَحْلَاسِهَا ‏ ‏أَوْ شَرِّ بَيْتِهَا ‏ ‏فَإِذَا كَانَ حَوْلٌ فَمَرَّ كَلْبٌ رَمَتْ ‏ ‏بِبَعَرَةٍ فَلَا حَتَّى تَمْضِيَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرٌ ‏ ‏وَسَمِعْتُ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏تُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أُمِّ حَبِيبَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ إِلَّا عَلَى زَوْجِهَا أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج

عن ‌محمد بن سيرين قالت ‌أم عطية : «نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج.»

كنا ننهى أن نحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة...

عن ‌أم عطية قالت: «كنا ننهى أن نحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ولا نكتحل ولا نطيب ولا نلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب، وقد رخص لنا عند...

إنها لا تكتحل ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب

عن ‌أم عطية قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث إلا على زوج، فإنها لا تكتحل ولا تلبس ثوبا مصبوغ...

كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجبا

عن ‌مجاهد «{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} قال: كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجبا فأنزل الله: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم...

لما جاءها نعي أبيها دعت بطيب فمسحت ذراعيها وقالت...

عن ‌أم حبيبة بنت أبي سفيان : «لما جاءها نعي أبيها دعت بطيب فمسحت ذراعيها وقالت: ما لي بالطيب من حاجة لولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا...

نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وحلوان الكاهن ومهر البغي

عن ‌أبي مسعود رضي الله عنه قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب وحلوان الكاهن ومهر البغي.»

نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين

عون بن أبي جحيفة، عن ‌أبيه قال: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله، ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي، ولعن المصورين.»

نهى النبي ﷺ كسب الإماء

عن ‌أبي هريرة : «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الإماء.»

لا مال لك إن كنت صادقا فقد دخلت بها وإن كنت كاذبا...

عن ‌سعيد بن جبير قال: «قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته، فقال فرق نبي الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان وقال: الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل من...