5353- عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائم الليل الصائم النهار.»
أخرجه مسلم في الزهد والرقاق باب الإحسان على الأرملة والمسكين واليتيم رقم 2982
(الساعي) الذي يسعى ليحصل ما ينفقه على من ذكر.
(الأرملة) التي مات عنها زوجها غنية كانت أم فقيرة.
(المسكين) الذي ليس له من المال ما يسد حاجته.
(كالمجاهد) له أجر كأجر المجاهد أو القائم الصائم
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( عَنْ ثَوْر بْن زَيْد ) فِي رِوَايَة مُحَمَّدِ بْن الْحَسَن فِي " الْمُوَطَّأ " عَنْ مَالِك " أَخْبَرَنِي ثَوْر ".
قَوْله ( السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَة وَالْمِسْكِين كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيل اللَّه ) كَذَا قَالَ جَمِيع أَصْحَاب مَالِك عَنْهُ فِي " الْمُوَطَّأ " وَغَيْره , وَأَكْثَرهمْ سَاقَهُ عَلَى لَفْظ رِوَايَة مَالِك عَنْ صَفْوَان بْن سُلَيْمٍ بِهِ مُرْسَلًا ثُمَّ قَالَ " وَعَنْ ثَوْر بِسَنَدِهِ مِثْله " وَسَيَأْتِي فِي كِتَاب الْأَدَب عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْس عَنْ مَالِك كَذَلِكَ , وَاقْتَصَرَ أَبُو قُرَّة مُوسَى بْن طَارِق عَلَى رِوَايَة مَالِك عَنْ ثَوْر فَقَالَ " السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَة وَالْمِسْكِين لَهُ صَدَقَة " بَيَّنَ ذَلِكَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " الْمُوَطَّآت ".
قَوْله ( أَوْ الْقَائِم اللَّيْل الصَّائِم النَّهَار ) هَكَذَا لِلْجَمِيعِ عَنْ مَالِك بِالشَّكِّ لَكِنْ لِأَكْثَرِهِمْ - مِثْل مَعْن بْن عِيسَى وَابْن وَهْب وَابْن بُكَيْر فِي آخَرِينَ - بِلَفْظِ " أَوْ كَاَلَّذِي يَصُوم النَّهَار وَيَقُوم اللَّيْل " , وَقَدْ أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مِنْ رِوَايَة الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ ثَوْر بِمِثْلِ هَذَا اللَّفْظ , لَكِنْ قَالَهُ بِالْوَاوِ لَا بِلَفْظِ أَوْ , وَسَيَأْتِي فِي الْأَدَب مِنْ رِوَايَة الْقَعْنَبِيّ عَنْ مَالِك بِلَفْظِ " وَأَحْسَبهُ قَالَ : كَالْقَائِمِ لَا يَفْتُر , وَالصَّائِم لَا يُفْطِر " شَكَّ الْقَعْنَبِيّ , وَقَدْ ذَكَرَهُ الْأَكْثَر بِالشَّكِّ عَنْ مَالِك لَكِنْ بِمَعْنَاهُ , فَيُحْمَل اِخْتِصَاص الْقَعْنَبِيّ بِاللَّفْظِ الَّذِي أَوْرَدَهُ , وَمَعْنَى السَّاعِي الَّذِي يَذْهَب وَيَجِيء فِي تَحْصِيل مَا يَنْفَع الْأَرْمَلَة وَالْمِسْكِين.
وَالْأَرْمَلَة بِالرَّاءِ الْمُهْمَلَة الَّتِي لَا زَوْج لَهَا , وَالْمِسْكِين تَقَدَّمَ بَيَانه فِي كِتَاب الزَّكَاة , وَقَوْله " الْقَائِم اللَّيْل " يَجُوز فِي اللَّيْل الْحَرَكَات الثَّلَاث كَمَا فِي قَوْلهمْ الْحَسَن الْوَجْه , وَمُطَابَقَة الْحَدِيث لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَة إِمْكَان اِتِّصَاف الْأَهْل أَيْ الْأَقَارِب بِالصِّفَتَيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ , فَإِذَا ثَبَتَ هَذَا الْفَضْل لِمَنْ يُنْفِق عَلَى مَنْ لَيْسَ لَهُ بِقَرِيبٍ مِمَّنْ اِتَّصَفَ بِالْوَصْفَيْنِ , فَالْمُنْفِق عَلَى الْمُتَّصِف أَوْلَى.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ
عن سعد رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا مريض بمكة فقلت: لي مال، أوصي بمالي كله؟ قال: لا، قلت: فالشطر؟ قال: لا، قلت: فالثلث...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة ما ترك غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول.<br> تقول المرأة...
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول.»
عن ابن عيينة قال: قال لي معمر: قال لي الثوري: هل سمعت في الرجل يجمع لأهله قوت سنتهم أو بعض السنة؟ قال معمر: فلم يحضرني، ثم ذكرت حديثا حدثناه ابن ش...
عن ابن شهاب قال: أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان، وكان محمد بن جبير بن مطعم ذكر لي ذكرا من حديثه فانطلقت حتى دخلت على مالك بن أوس فسألته، فقال مالك: «...
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «جاءت هند بنت عتبة، فقالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل مسيك فهل علي حرج أن أطعم من الذي له عيالنا قال: لا إلا بالمعروف...
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها عن غير أمره فله نصف أجره.»
عن ابن أبي ليلى: حدثنا علي «أن فاطمة عليهما السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى وبلغها أنه جاءه رقيق، فلم تصادفه...
عن علي بن أبي طالب «أن فاطمة عليها السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما، فقال: ألا أخبرك ما هو خير لك منه؟ تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثل...